صاروخ كاتيوشا
آخر تحديث: 2014/10/29 الساعة 15:13 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/10/29 الساعة 15:13 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/5 هـ

صاروخ كاتيوشا

التصنيف: أسلحة

الدولة: لبنان

استخدم كاتيوشا بوفرة في الحرب بين الجيش العراقي والبشمركة وبين تنظيم الدولة (غيتي)

التصنيف:

أسلحة

الدولة:

لبنان

سلاح فعال سهل الاستخدام، اشتهر باستخدامه من طرف حزب الله في حروبه مع إسرائيل، حيث سبق للحزب أن أكد أنه يمتلك مخزونا استراتيجيا منه. يبلغ مداه ما بين عشرة و22 كيلومترا، في حين أن نسخا مطورة من هذا الصاروخ يفوق مداها الرقم المذكور.

معلومات وخصائص
أجري أول اختبار على هذا النوع من الصواريخ عام 1938. يعتبر الاتحاد السوفياتي السابق أول من صنع هذا النوع من الصواريخ خلال الحرب العالمية الثانية.

من مميزات صاروخ كاتيوشا أنه سهل الاستخدام ويمكن نصبه على قاعدة ثابتة أو حمله على الكتف كما يسهل إخفاؤه ونقله من مكان إلى آخر دون أن يكتشف العدو ذلك.

يبلغ مداه ما بين عشرة و22 كيلومترا، ويقول مسؤولون إسرائيليون إن الصواريخ التي يملكها حزب الله قد يصل مداها إلى سبعين كيلومترا.

اضطلع سلاح كاتيوشا بدور بارز في المواجهة الطويلة بين حزب الله وإسرائيل، حيث استخدمت المقاومة هذا السلاح لردع إسرائيل. وكان كاتيوشا في طليعة العوامل التي أدت إلى قيام تفاهم أبريل/نيسان 1996.

كغيره من الصواريخ، يوجد رأس حربي متفجر في مقدمة الكاتيوشا، يليه جسم يتضمن الوقود الذي يوفر الطاقة للانطلاق ثم ذيل صغير يوجد به المحرك.

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قد قال في وقت سابق إن المرة الأولى التي استخدم فيها الحزب هذا الصاروخ كانت في اليوم التالي لمقتل الأمين العام السابق للحزب عباس الموسوي يوم 16 فبراير/شباط عام 1992.

كما شهد هذا السلاح استخداما واسعا في الحرب داخل العراق بين القوات النظامية والبشمركة من جهة، وتنظيم الدولة الإسلامية من جهة أخرى.

أسلحة

المصدر : الجزيرة + وكالات