الأسطول الأميركي السادس
آخر تحديث: 2011/3/1 الساعة 16:38 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/27 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2011/3/1 الساعة 16:38 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/27 هـ

الأسطول الأميركي السادس

التصنيف: أسلحة

الدولة: الولايات المتحدة الأميركية

تتمثل مهام الأسطول أساسا في القيام بعمليات بالبلدان القريبة من المنطقة التي قد تندلع فيها حروب ونزاعات (الأوروبية)

التصنيف:

أسلحة

الدولة:

الولايات المتحدة الأميركية

يعتبر الأسطول السادس قوة الولايات المتحدة الضاربة في منطقة البحر الأبيض المتوسط, وتتوزع قواعده على عدة مناطق بدول الحوض المتوسطي خاصة إيطاليا وإسبانيا.

معلومات وخصائص
يتمركز هذا الأسطول عادة في وسط البحر المتوسط أو الجزء الشرقي منه ويوجد مقر قيادته بمدينة نابولي الإيطالية، وهو يتكون من حوالي أربعين قطعة بحرية تشرف عليها قوة بشرية قوامها نحو 21 ألف عسكري.

ويشمل هذا الأسطول حاملة طائرات أو حاملتين -حسب التطورات السياسية أو العسكرية في المنطقة- وثلاث غواصات نووية إضافة إلى نحو 170 طائرة وعدد من الطرادات والمدمرات والفرقاطات الحاملة للصواريخ الموجهة التي يبلغ عددها حوالي عشرين.

كما يضم الأسطول قطعا بحرية تشرف على عمليات التأمين والاستطلاع ومروحيات وطائرات للنقل الثقيل والنقل المتوسط وطائرات بدون طيار, ويقع مركز قيادته الرئيسية في مدينة غاييتا جنوبي إيطاليا.

أما مهام الأسطول فتتمثل أساسا في القيام بعمليات في البلدان القريبة من المنطقة التي قد تندلع فيها حروب ونزاعات, والسيطرة على مداخل البحر المتوسط خاصة مضيق جبل طارق في الغرب وقناة السويس, إضافة إلى خلق نوع من الضغط السياسي على دول المنطقة المتوسطية.

وتستطيع قوات الأسطول التحرك نحو أي منطقة في محيط البحر المتوسط والقيام بعمليات إنزال جوية أو برمائية, والقيام بعمليات انتشار للوحدات العسكرية خلال فترة زمنية لا تتجاوز 24 ساعة.

وللأسطول -إضافة إلى قاعدة نابولي الرئيسية- عدد من القواعد موزعة على مناطق عديدة بدول الحوض المتوسطي, ومن أبرزها ليفورنو وإسبيزيا بإيطاليا، وحيفا بفلسطين المحتلة، وسودا باليونان، وسالونيك بقبرص، وروتا بإسبانيا.

جيوش

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك