القنبلة العنقودية

المسوعة -- epa01722741 A member of the Colombian Air Force checks a cluster bomb before its destruction near the village of Marandua, Vichada department, Colombia, 07 May 2009. Cluster bombs are being destroyed in accordance with the Oslo agreement. EPA/MAURICIO DUENAS
القنبلة العنقودية محرمة دوليا لخطورتها على البشر (الأوروبية)

القنابل العنقودية أسلحة غير تقليدية محرمة دوليا، وهي تتكون من عبوة ينطلق منها عدد كبير من القنابل الصغيرة في الهواء، وتستخدم للهجوم على أهداف مختلفة مثل العربات المدرعة أو الأشخاص، أو لإضرام الحرائق.

يمكن للقنابل الصغيرة الموجودة داخلها أن تغطي منطقة كبيرة، حيث يتم قذفها من ارتفاعات متوسطة أو عالية بما يزيد من احتمالات انحرافها عن الهدف حيث إنها تفتقر إلى التوجيه الدقيق.

وبسبب ذلك، فمعدل فشلها كبير جدا، حيث إن كثيرا منها لا ينفجر ولكن يستقر في الأرض كألغام قد تنفجر بعد سنوات، ما يشكل خطرا كبيرا على المدنيين.

والقنبلة العنقودية متعددة التأثيرات من نوع CBU-87/B هي النوع القياسي الذي تستخدمه الولايات المتحدة في عمليات القصف الجوي.

وتزن القنبلة الواحدة 430 كيلوغراما وتحمل قنابل عنقودية صغيرة من نوع LU-97/B 202. ويمكن لأنواع عديدة من الطائرات المقاتلة إلقاؤها.

ولتحسين مستوى دقتها، تقوم القوات الجوية الأميركية بشراء أدوات لتصحيح اتجاهها عند إلقائها، وتثبّت هذه الأداة في الذيل وتحتوي على أجهزة توجيه تمكنها عند رميها من ارتفاع أربعين ألف قدم من تعديل وجهتها إلى منطقة الهدف من مسافة تبعد حوالي تسعة أميال.

التشغيل
تأخذ القذيفة بالدوران عند وقوعها بسبب زعانف الذيل، ويمكن أن يتفاوت معدل الدوران بين ستة مراحل قد تصل إلى 2500 دورة في الدقيقة.

وقد ضبطت العلبة كي تنفتح عند أحد الارتفاعات العشرة المحددة مقدما والتي تبدأ من ثلاثمائة قدم وتصل إلى ثلاثة آلاف قدم، ويحدد مستوى الارتفاع ومعدل الدوران المنطقة التي تنتشر فيها القنابل الصغيرة عندما تنفتح القنبلة.

الانتشار
القنابل الصغيرة وعددها 202 هي أسطوانات صفراء اللون تقارب في حجمها علب المشروبات، فطولها ثماني بوصات وعرضها بوصتان ونصف.

وأثناء سقوط القنبلة، تقوم أجزاء الذيل الذي توجد فيه أجزاء قابلة للانتفاخ بالمحافظة على توازنها كي تهبط ومقدمتها إلى أسفل.

القنابل الصغيرة
تحتوي القنابل الصغيرة من نوع BLU-97/B على ما يلي:

– شحنة متفجرات ذات شكل خاص يساعد على خرق المدرعات.
– عبوة معدة بحيث تتفتت إلى حوالي ثلاثمائة شظية بعد الانفجار.
– حلقة من الزركون الحارق لإشعال النيران.

الانفجار
تحدث القنابل الصغيرة عند انفجارها أضرارا وإصابات في مساحة واسعة.

وبإمكان شحنة المتفجرات اختراق مدرعة يبلغ سمكها حوالي سبعة بوصات (17 سنتمترا)، ويصل طول نصف قطر المساحة التي يغطيها الانفجار إلى 250 قدما (76 مترا مربعا).

تحتوي أحد أنواع القنابل العنقودية على قنابل صغيرة تنجذب نحو الحرارة حيث تنطلق تلقائيا نحو العربات والمركبات العسكرية، وتستخدم أنواع أخرى من القنابل العنقودية لنشر الألغام الأرضية.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية