ديل تورو.. "وحش" السينما المتوج بلقب أفضل مخرج
آخر تحديث: 2018/3/5 الساعة 19:30 (مكة المكرمة) الموافق 1439/6/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/3/5 الساعة 19:30 (مكة المكرمة) الموافق 1439/6/17 هـ

ديل تورو.. "وحش" السينما المتوج بلقب أفضل مخرج

تاريخ ومكان الميلاد: 9 أكتوبر 1964 - المكسيك

الصفة: مخرج سينمائي

الدولة: المكسيك

تاريخ و مكان الميلاد:

9 أكتوبر 1964 - المكسيك

الصفة:

مخرج سينمائي

الدولة:

المكسيك

منتج ومخرج سينمائي، وروائي وكاتب سيناريو مكسيكي. اشتهر بابتكاره وحوشا مختلفة، كما اشتهر أيضا بصناعة الأفلام المخيفة، وحصل على العديد من الجوائز العالمية خلال مسيرته السينمائية التي بدأت منتصف ثمانينيات القرن الماضي، ومن أهمها جائزة أفضل مخرج من أكاديمية فنون وعلوم السينما (أوسكار) عن فيلم "ذا شيب أوف ووتر".

المولد والنشأة
ولد غييرمو ديل تورو في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول 1964 في غوادالاخارا، بولاية جاليسكو في المكسيك.

التجربة الفنية
ديل تورو فنان مكسيكي يرسم ويكتب ويمثل ويقيم معارض فنية، كما يقدم مسلسلات "أنيميشن" للأطفال، وتنقل في عمله بين كتابة وإخراج أفلام الخيال المظلم، وأفلام الحركة، ومن بين الأفلام التي أخرجها فيلم "الشيطان العمود الفقري"، وفيلم "متاهة" الذي يحكي قصة طفلة تعيش في فترة حكم النظام الاستبدادي الفاشي بإسبانيا، وتضطر إلى اللجوء لعالم الجن ليبقيها بعيدة عن الواقع المر الذي تعيش فيه.

وركز تورو في العديد من أعماله على تناول الحروب وارتداداتها، وتوقف عند قادتها والمنتفعين بها ومصير أطفالها عبر أنسنة الأشباح وشيطنة الإنسان، وحتى في فيلمه الأخير "شكل الماء" (The Shape of Water)، الذي نال شهرة واسعة، وفاز بأربع جوائز أوسكار، وأخذ نصيب الأسد في عدد الترشيحات الممنوحة لفيلم واحد هذا العام برصيد 13 ترشيحا، لم يبتعد كثيرا عن هذا النهج.

فقد كانت أجواء الفيلم -الفائز بأرفع الجوائز السينمائية وهي جائزة أوسكار أفضل فيلم، كما فاز مخرج الفيلم ديل تورو بجائزة أفضل مخرج- تعتمد بالأساس على الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي، وفي ظلال هذه الحرب كانت "إليسا" الفتاة البكماء التي تعيش على هامش الحرب التي تؤثر على كل شيء يحيط بها حتى يصل أخيرا إلى عالمها الخاص ومكان عملها.

وكان تورو حصل قبل ذلك على جائزة غولدن غلوب كأفضل مخرج عن هذا الفيلم "ذا شيب أوف ووتر"، وغولدن غلوب هي جائزة أميركية خاصة بالسينما والتلفزيون، وتعد أهم مهرجان لتكريم الفنانين والأعمال السينمائية بعد الأوسكار.

وتدور أحداث "ذا شيب أوف ووتر" حول عاملة نظافة خرساء تقع في غرام مخلوق مائي غريب، ليثير الفيلم بذلك قضايا إساءة معاملة الفئات الضعيفة.

وفاز فيلم ديل تورو على الرغم من قضية سرقة أدبية رفعت في مدينة لوس أنجلوس الشهر الماضي وتقول إن قصة الفيلم مسروقة من مسرحية أميركية ترجع إلى عام 1969. ونفى المخرج المكسيكي مشاهدة هذه المسرحية أو حتى سماعه بها.

ويرى البعض أن هذا الفيلم انطلاقة جديدة لغييرمو ديل تورو نظرا لمشاركته في العديد من الأعمال التلفزيونية، مما جعله مخرجا محسوبا على الشاشة الصغيرة أكثر من شاشة السينما.

وكثيرا ما يتكئ تورو في أعماله السينمائية على الوحوش التي يرى أنها تتميز بشيء من الهشاشة والانعزالية، وأن علاقته بها قديمة، حيث تذكره بطفولته الأولى حين نشأ وحيدا وكان يرسم باستمرار الوحوش حتى ظن أبواه أنه يعاني من اضطراب نفسي، لكن يبدو أن حبه للوحوش جعله يمتلك قدرات استثنائية.

بدأ تورو قراءة روايات "ماري شيلي"، وإدغار آلان بو" و"أوسكار وايلد" في سن السابعة، ثم ألف كتاباً عن هيتشكوك في سن 23، الذي يقول إنه يرتبط به برابطة قوية، وأسس مدرسة سينما، ومهرجانا سينمائيا.

ولأن علاقة ديل بالوحوش علاقة قديمة وربما مستمرة، فقد كانت حاضرة في تعليقه على فيلمه "شكل الماء" حين قال في حفل تسلمه لجائز أفضل مخرج عن هذا الفيلم إنه لطالما كان ممتناً للوحوش، لمدة 25 عاما حاكَ القصص الصغيرة من الأنوار والظلال، وإن هذه القصص الغريبة قد أنقذت حياته، ولولا وجود الأشباح ما كان ليصل إلى ما وصل إليه.

اختير في فبراير/شباط 2018 لرئاسة لجنة تحكيم مهرجان فينيسيا السينمائي لهذا العام، واعتبر ذلك -في بيان أصدره- "شرفا ومسؤولية كبيرين أقبلهما باحترام وامتنان".

من جانبه، قال مدير المهرجان ألبرتو باربيرا إن ديل تورو "سيكون رئيسا عبقريا ومتطلعا ومتحمسا (للجنة التحكيم)"، مشيدا "بخياله المفعم بالحياة وحساسيته غير العادية وثقته في قوة الصورة".

وبالإضافة إلى ذلك، يشارك تورو في عضوية لجان التحكيم في عدد من المهرجانات العالمية للسينما، من بينها مهرجان كان السينمائي الذي شهد عرض أول أفلامه في عام 1993، وهو فيلم "كرونوس".

قال ذات مرة للصحفيين في عام 2015 بعد وصوله إلى فرنسا للمشاركة في لجنة تحكيم المهرجان "أشعر بمسؤولية كبيرة لأن المهرجان شهد بدايتي السينمائية عندما فاز فيلم كرونوس بجائزة أسبوع النقاد".

سينمائيون

المصدر : الجزيرة + وكالات,مواقع إلكترونية