روسيا.. هؤلاء يتنافسون على عرش القيصر

روسيا.. هؤلاء يتنافسون على عرش القيصر

الصفة: مترشحون للانتخابات الرئاسية بروسيا

وصل عدد مرشحي الانتخابات الرئاسية الحالية إلى ثمانية بينهم الرئيس بوتين (الأوروبية)

الصفة:

مترشحون للانتخابات الرئاسية بروسيا

يتنافس ثمانية مرشحين في الانتخابات الرئاسية الروسية التي ستجرى في 18 مارس/آذار 2018، بينهم الرئيس الحالي فلاديمير بوتين، في حين تم رفض ترشيح أليكسي نافالني الذي اشتهر بفضحه الفساد وبمعارضته حكم الرئيس فلاديمير بوتين، الذي اتهم بالاختلاس وحكم عليه بالسجن خمس سنوات مع وقف التنفيذ.

وبدأت الحملة الانتخابية للاقتراع الرئاسي في روسيا الاثنين 18 ديسمبر/كانون الأول 2017، وذلك بعد ثلاثة أيام من تصويت أعضاء مجلس الاتحاد الروسي بالإجماع على موعد إجراء الانتخابات الرئاسية في البلاد.

وفي ما يلي معلومات عن المرشحين لهذه الانتخابات المعتمدين في القوائم الرسمية والعناوين الرئيسية لبرامجهم الانتخابية، وفقا لموقع روسيا اليوم:

- سيرغي بابورين (59 عاما)
مرشح عن حزب "الاتحاد الشعبي العام الروسي" القومي المحافظ، الممثل في مجلس الدوما في الدورات الخمس السابقة، وهو كبير الباحثين في معهد الدراسات الاجتماعية السياسية التابع لأكاديمية العلوم الروسية.

ويستند برنامج بابورين الانتخابي إلى النواحي الاجتماعية، حيث تعهد بإدخال تعديلات دستورية بهدف إنشاء نظام قضائي مستقل، وجعل التعليم والخدمات الاجتماعية مجانا، وتعهد بإقرار سلسلة قوانين من أجل فك اعتماد اقتصاد البلاد على القطاع النفطي.

وكان من النواب السوفيات المعارضين لانهيار الاتحاد السوفياتي، ومن المؤيدين بشدة لسياسة روسيا الحالية خارجياً، بما في ذلك العلاقة مع النظام السوري؛ حيث زار سوريا أكثر من مرة، وأكد دعمه للنظام في مواجهة المعارضة المسلحة.

- بافيل غرودينين (57 عاما)
مرشح عن الحزب الشيوعي الروسي، ومهندس ورئيس مؤسسة زراعية باسم لينين، اختاره الحزب الشيوعي بديلا لغينادي زيوغانوف (73 عاماً) الذي ترشح باسمه في أغلب الدورات الانتخابية السابقة منذ سقوط الاتحاد السوفياتي.

ويركز برنامج غرودينين الانتخابي الذي يحمل اسم "20 خطوة" على تغيير نهج البلاد الاقتصادي واستعادة سيادة روسيا الاقتصادية عبر سلسلة إصلاحات اقتصادية واجتماعية.

- فلاديمير جيرينوفسكي (71 عاما)
زعيم الحزب الليبيرالي الديمقراطي الروسي ومرشحه للانتخابات الرئاسية؛ حصل في الانتخابات الماضية على نحو 6% من أصوات الناخبين، وكان أول من أعلن ترشحه لهذه الانتخابات، وبهذه المشاركة في الانتخابات يحطم جيرينوفسكي الأرقام القياسية المسجلة في البلاد، إذ ستكون هذه حملته السادسة في الانتخابات الرئاسية الروسية.

يتضمن برنامجه الانتخابي إصلاحات اجتماعية وسياسية جذرية في مجالات مختلفة، خاصة إلغاء العقوبة الجنائية بتهمة "التطرف" و"مخالفة قانون التظاهر"، كما يقترح أيضا حل مجلس الاتحاد الروسي وتسليم جميع صلاحياته إلى "الدوما" (مجلس النواب).

- فلاديمير بوتين (65 عاما)
الرئيس الحالي لروسيا، زعيم سياسي ومرشح مستقل، اشتغل عميلا لجهاز المخابرات الروسية، وتولى رئاسة بلاده ولايتين متتاليتين، ثم منصب رئيس الوزراء في عهد الرئيس ديمتري ميدفيدف، قبل أن يعود مرة ثالثة لسدة الرئاسة، وأعاد لبلاده الكثير من قوتها الدولية اقتصاديا وسياسيا وعسكريا.

يسعى بوتين إلى مواصلة نهجه السياسي الراهن، مع زيادة النفقات الاجتماعية، وأعرب -أثناء الإعلان عن ترشحه- عن أمله في كسب دعم الأوساط الاجتماعية والسياسية الواسعة داخل البلاد.

- كسينيا سوبتشاك (36 عاما)
إعلامية معارضة، ومرشحة عن حزب المبادرة الاجتماعية ذي التوجه الليبرالي، وتخوض الصراع الرئاسي تحت شعار "مرشحة ضد الجميع"، حيث تعارض نفوذ الكنيسة الأرثوذكسية في المجتمع، كما تطالب بإدخال تغييرات أكثر ليبرالية في سياسات البلاد الداخلية والخارجية، وإلغاء قانون حظر الترويج للتحول الجنسي، وإقامة علاقات شراكة مع الولايات المتحدة وأوكرانيا وسحب القوات الروسية من سوريا، والإفراج عن "المعتقلين السياسيين".

وكانت سوبتشاك ألقت كوب ماء في وجه مرشح اليمين المتطرف للانتخابات الرئاسية فلاديمير جيرينوفسكي خلال مناظرة تلفزيونية بعد أن شتمها.

- مكسيم سورايكين (39 عاما)
رئيس حزب "شيوعيو روسيا" ومرشحه للانتخابات الرئاسية. يحمل درجة الدكتوراه في علم التاريخ.
أطلق على برنامجه الانتخابي تسمية "عشر ضربات ستالينية إلى الرأسمالية"، ويسعى إلى اتخاذ حزمة من الإجراءات المطلوبة "لاستعادة الاقتصاد الاشتراكي".

تعهد سورايكين في حال توليه الرئاسة بالعمل على تأميم المؤسسات الكبرى في مجالات الدفاع والنفط والغاز، بهدف مضاعفة ميزانية البلاد مرتين وزيادة رواتب المواطنين.

بوريس تيتوف (57 عاما)
زعيم حزب النمو ومرشحه للانتخابات الرئاسية، رجل أعمال أحرز نجاحا في مجال زراعة العنب، وهو مفوض حقوق رجال الأعمال لدى الرئيس الروسي.

يستند برنامج تيتوف الانتخابي إلى توفير الحريات الاقتصادية الأوسع عن طريق الحد من اعتماد الاقتصاد على قطاع السلع الأساسية وتطوير مجال الأعمال والتجارة والتشجيع على المنافسة في السوق.

غريغوري يافلينسكي (65 عاما)
مرشح عن حزب "يابلوكو" (التفاحة) الديمقراطي المنتمي إلى اليسار الوسط. ويترشح يافلينسكي لانتخابات الرئاسة للمرة الرابعة، وتعهد في حال توليه الحكم بتطوير اقتصاد البلاد من جانب والتنحي عن "المغامرات الجيوسياسية" من جانب آخر.

تعهد أيضا بتطبيع العلاقات مع الغرب، والاعتراف بعدم شرعية انضمام القرم إلى روسيا عام 2014، وعقد مؤتمر دولي لتحديد الوضع القانوني لشبه جزيرة القرم، وسحب القوات الروسية من سوريا، و"التوقف عن جميع أنواع الدعم للانفصاليين في أوكرانيا".

سياسيون

المصدر : الجزيرة + وكالات,مواقع إلكترونية