مطرود ومهووس بالسلاح.. تعرف على المتهم بهجوم دوغلاس

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

مطرود ومهووس بالسلاح.. تعرف على المتهم بهجوم دوغلاس

الصفة: متهم بتنفيذ هجوم دوغلاس بافلوريدا

الدولة: الولايات المتحدة الأميركية

عرف كروز بهوسه بسلوكه غير القويم في المدرسة وارتباطه بمجموعة تؤمن بنظرية تفوق العرق الأبيض (الأوروبية)

الصفة:

متهم بتنفيذ هجوم دوغلاس بافلوريدا

الدولة:

الولايات المتحدة الأميركية

تلميذ مفصول نفذ هجوما دمويا استهدف تلاميذ ثانوية تدعى مدرسة مارغوري ستونمان دوغلاس الثانوية في باركلاند بولاية فلوريدا، وأوقع الهجوم سبعة عشر قتيلا وعشرات الجرحى، في عملية تعتبر من بين الأسوأ منذ 25 عاما في الولايات المتحدة.

المولد والنشأة
ولد نيكولاس كروز عام 1999.

الدراسة والتكوين
درس كروز في مدرسة مارغوري ستونمان دوغلاس الثانوية، وفصل بسبب أفكاره المتطرفه، وإيمانه بالعنف، وقد ثبت ارتباطه بجماعة تؤمن بنظرية "تفوق العرض الأبيض".

تفاصيل الهجوم
وقع الحادث مساء الأربعاء 14 فبراير/شباط 2018 قبيل موعد انصراف التلاميذ من مدرسة مارغوري ستونمان دوغلاس الثانوية، حيث وصل نيكولاس كروز المتهم بارتكاب الجريمة، واختبأ في مكان ما في انتظار خروج التلاميذ من أقسامهم، وبمجرد أن بدأ الأطفال في الانصراف أطلق وابلا من الرصاص الحي تجاههم فأردى 17 قتيلا وأصاب العشرات بجروح متفاوتة.

وعلى الفور طالبت السلطات التلاميذ والمدرسين بالاحتماء داخل المدرسة إلى حين التعامل مع الحادث، وبعيد ذلك أعلن قائد شرطة بروارد عبر تويتر أن المشتبه فيه الرئيسي محتجز حاليا، "لكن مسرح الحادث ما زال نشطا".

وأظهرت لقطات اللحظات الأولى فرق التدخل السريع وكشف المتفجرات وسيارات إسعاف وهي تحيط بالمدرسة، بينما ذكرت هيئة الإطفاء والإنقاذ أن هناك خمسين شخصا مصابا على الأقل، قبل أن يتبين أن 17 منهم فارقوا الحياة جراء الهجوم الذي تم برشاش من نوع "أي آر 15".

وكشفت التحقيقات أن منفذ الهجوم شاب يدعى نيكولاس كروز (19 عاما)، وعرف عنه هوسه بالسلاح وإثارة المتاعب خلال وجوده في المدرسة، فضلا عن أنه كان طالبا منبوذا وعلى ارتباط بمجموعة تؤمن بنظرية تفوق العرق الأبيض، ويعاني من اضطرابات عقلية.

كما أظهرت التحقيقات أن كروز -الذي طرد من المدرسة لأسباب تأديبية- كان يمتلك أسلحة نارية في منزله، وذكرت معلومات نشرتها وسائل إعلام أميركية أنه سبق أن تم التعريف به على أنه يشكل تهديدا محتملا لزملائه.

وذكرت رابطة مكافحة التشهير أنه كان عضوا في مجموعة تؤمن بنظرية تفوق العرق الأبيض، وشارك في تدريبات شبه عسكرية، كما نقلت وسائل إعلام أميركية عن عضو في مجموعة "ريبابليك أوف فلوريدا" (جمهورية فلوريدا) المؤمنة بنظرية تفوق العرق الأبيض تأكيده أن كروز انضم إليها.

من جهته، أكد مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) أنه تلقى تنبيها في سبتمبر/أيلول 2017 بشأن رسالة نشرت على موقع يوتيوب قال فيها مستخدم اسمه نيكولاس كروز "سأصبح مطلق نار محترفا في المدارس".

وأكد مكتب التحقيقات الفدرالي في بيان أنه أجرى "مراجعات لقاعدة البيانات وغيرها من إجراءات التدقيق" دون التوصل إلى تحديد الشخص الذي وضع المنشور.

ولاحقا قررت محكمة بولاية فلوريدا الأميركية الإبقاء على كروز قيد الاحتجاز دون السماح بخروجه بكفالة، في حين تعهد الرئيس دونالد ترمب بجعل المدارس الأميركية "أكثر أمنا"، وبالاهتمام بمن يعانون أمراضا عقلية، متجنبا التطرق إلى مسألة انتشار الأسلحة النارية في بلاده.

وشوهد كروز في المحكمة مرتديا بدلة برتقالية اللون والأغلال في يديه، وعقب مثوله وجهت له القاضية 17 تهمة بالقتل، مشيرة إلى أن الأدلة المتوفرة تشير إلى اقترافه هذا الفعل.

آخرون

المصدر : الجزيرة + وكالات