السيد البدوي

Egypt's Liberal Wafd party chairman Al-Sayed al-Badawi attends a news conference on proposed changes to the constitution in Cairo March 16, 2011. Egyptians will vote on the proposed constitutional changes on Saturday in the first election in decades in which they have not known the result in advance. Oppositions of the changes, which includes the Liberal Wafd party, say they do not meet the revolution's demands while proponents say rewriting the constitution from scratch would take too long. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (EGYPT - Tags: POLITICS HEADSHOT)

سياسي ورجل أعمال مصري يترأس حزب الوفد منذ عام 2010. يعتبر من مؤيدي الرئيس عبد الفتاح السيسي، لكنه قرر منافسته في الانتخابات الرئاسية عام 2018 قبل أن يقرر حزبه رفض مسعاه للترشح.

المولد والنشأة
ولد السيد البدوي شحاتة عام 1950 في طنطا بشمال القاهرة.

الدراسة والتكوين
تخرج في كلية الصيدلة بجامعة الإسكندرية عام 1973.

الوظائف والمسؤوليات
عمل السيد البدوي في مجالات متعددة بينها الإعلام، لكنه أكثر تخصصا في مجال الأدوية، فقد تولى منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة سيجما للصناعات الدوائية، ورئيس شعبة صناعة الدواء باتحاد الغرف الصناعية المصرية.

كما يرأس البدوي مجلس إدارة شبكة تلفزيون الحياة المصرية.

التجربة السياسية
انضم عام 1983 إلى حزب الوفد المصري، وانتخب عام 2000 سكرتيره العام، واستمر في المنصب حتى عام 2005، ومنذ عام 2006 وهو عضو في الهيئة العليا للحزب.

وفي 28 مايو/أيار 2010، فاز السيد البدوي برئاسة حزب الوفد بعد انتخابات أجريت بينه وبين الرئيس السابق محمود أباظة، حيث حصل على بـ839 صوتا مقابل 630 لمنافسه.

ورأى محللون حينها أن التحدي الأساسي أمام البدوي هو إنهاء تبعية الحزب للأجهزة الأمنية التي كرسها الرئيس السابق.

وفي أبريل/نيسان 2014 فاز البدوي بولاية ثانية مدتها أربع سنوات في رئاسة حزب الوفد، عقب انتخابات دخلها ضد منافسه فؤاد بدراوي، وحصل على 1251 صوتا مقابل 1050 صوتا لمنافسه.

واجه مشاكل قضائية حيث أصدرت المحاكم المصرية عدة أحكام بحبسه في عدة قضايا، أبرزها شيكات دون رصيد.

لم تعرف عن رئيس حزب الوفد مواقف محددة بشأن ثورة 25 يناير 2011 التي أطاحت بنظام الرئيس المخلوع حسني مبارك، لكن تلفزيون الحياة -الذي يملكه- كان معاديا للمتظاهرين، ونقلت صحيفة "المصري اليوم" عن البدوي قوله  قبل بضعة أشهر من ثورة يناير "لا يمكن لأحد أن ينكر شرعية حكم مبارك".

وفي أبريل/نيسان 2011، اتهم البدوي في اجتماع حزبي الولايات المتحدة الأميركية بالتحالف مع إسرائيل لوأد الديمقراطية في مصر، وقال "إن واشنطن تقف وراء المظاهرات المضادة والبلبلة في الشارع المصري"، كما اعتبر في مناسبة أخرى "أن ثورة 30 يونيو تمكنت من حماية مؤسسات الدولة والحفاظ على هويتها".

دعم السيسي
يعتبر البدوي من المؤيدين التقليديين للرئيس السيسي، وقد رفض في بادئ الأمر الدخول معه في منافسة خلال الانتخابات الرئاسية لعام 2018، وفي مقابلة مع صحيفة الشروق المصرية في 15 يناير/كانون الثاني 2018، قال "لن أترشح لانتخابات الرئاسة ولن يكون للوفد مرشح، لأن الوفد حزب سياسي عمره مئة عام ويعرف اتخاذ القرار السياسي المناسب في الوقت المناسب".

وبعدما كان قد أكد هو وحزبه مرارا أنهما يدعمان ترشيح السيسي لولاية ثانية، وأنه يعتبره "طوق النجاة لمصر"، أعلن البدوي في 26 يناير/كانون الثاني أنه قرر خوض الانتخابات الرئاسية، وتقدم  بطلب إجراء الكشف الطبي تمهيدا لترشحه للانتخابات.

غير أن الهيئة العليا لحزب الوفد وخلال اجتماع عقدته في 27 يناير/كانون الثاني 2018، قررت بأغلبية كاسحة عدم تسمية مرشح لانتخابات الرئاسة المصرية، رافضة بذلك مسعى البدوي للترشح في مواجهة الرئيس السيسي المترشح لولاية ثانية.

وبحسب ما أورده الإعلام المحلي، فإنه يتعين على البدوي احترام قرار الهيئة العليا للحزب، لكن بإمكانه الترشح مستقلا.

المصدر : الجزيرة + وكالات + مواقع إلكترونية