ماسيكيلا.. أبو فن الجاز المناهض للعنصرية

PARIS, FRANCE - APRIL 30: Hugh Masekela, Marcus Miller and Guillaume Perret perform on stage during the International Jazz Day 2015 Global Concert at UNESCO on April 30, 2015 in Paris, France. (Photo by Kristy Sparow/Getty Images for Thelonious Monk Institute of Jazz)

موسيقي عرف بلقب بـ"أبو الجاز الجنوب أفريقي"، قدم خلال مسيرته الفنية 40 ألبوما، اشتهر بنشاطه المناهض للفصل العنصري في بلاده التي غادرها عام 1960 ولم يعد إليها إلا عام 1990، توفي عام 2018 عن عمر ناهز 78 عاما.

المولد والنشأة
ولد هيو ماسيكيلا -المعروف في وطنه بـ "برا هيو"-  يوم 9 أبريل/نيسان 1939 في مدينة ويتبانك في جنوب أفريقيا.

الدراسة والتكوين
درس الموسيقى في العاصمة البريطانية لندن، ثم انتقل إلى كلية مانهاتن للموسيقى في ولاية نيويورك الأميركية.

التجربة الموسيقية
عشق ماسيكيلا النفخ بالبوق منذ صغره، وحصل على أول بوق خاص به في سن الرابعة عشرة، ومنذ أن بدأ مسيرته الفنية في جنوب أفريقيا عام 1956، طوّر موسيقى خاصة به، وبسبب النظام العنصري في جنوب أفريقيا، غادر إلى ولاية نيويورك الأميركية عام 1960.

وفي نيويورك، استكمل تطوير موهبته الموسيقية وتعمق في موسيقى الجاز التي تعلمها على أيدي فنانين أميركيين معروفين من أمثال الراحلين ديزي جيليسبي ولويس أرمسترونغ.

وانتقل ماسيكيلا بعد ذلك إلى لوس أنجلوس وهناك حققت مقطوعته الموسيقية "غريزين إن غراس" المركز الأول على قوائم الموسيقى الأميركية، وكانت تلك أشهر معزفاته.

و بعد غياب استمر 30 عاما، عاد  ماسيكيلا عام 1990 إلى بلاده بعد خروج الزعيم نيلسون مانديلا من السجن، واستمرت شهرته، وشارك في حفل افتتاح كأس العالم لكرة القدم 2010 الذي أقيم في جنوب أفريقيا.

كما أحيا عام 2016 عرضا للرئيس الأميركي السابق باراك أوباما.

الوفاة
توفي ماسيكيلا يوم 23 يناير/كانون الثاني 2018 في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا عن عمر ناهز 78 عاما، وذلك بعد صراع طويل مع سرطان البروستاتا.

وقد أشاد الرئيس جاكوب زوما وشخصيات أخرى معروفة، بموسيقي الراحل، وقال زوما في بيان له "إن الأمة تنعى أحد أكثر مواهبها تميزا"، وأشار إلى أن إسهامه في النضال من أجل التحرر لن ينسى أبدا، كما قال إن الراحل "حافظ على شعلة الحرية حية على مستوى العالم، وحارب الفصل العنصري من خلال موسيقاه، وحشد الدعم الدولي للنضال من أجل التحرر والتوعية بشرور الفصل العنصري".

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالات