دعاة السعودية يتصدرون تويتر في العالم العربي
آخر تحديث: 2017/9/24 الساعة 09:51 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/9/24 الساعة 09:51 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/4 هـ

دعاة السعودية يتصدرون تويتر في العالم العربي

تويتر في السعودية: المغردون الأكثر متابعة

الدولة: السعودية

العودة من أكثر المغردين السعوديين متابعة وقد اعتقل بعد نشر هذه التغريدة (الجزيرة)

تويتر في السعودية:

المغردون الأكثر متابعة

الدولة:

السعودية

يتصدر المجتمع السعودي وبفارق كبير المجتمعات العربية في الحضور على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حيث يشكل السعوديون قرابة ثلث مستخدمي تويتر في العالم العربي، كذلك يتصدر دعاة سعوديون قائمة الحسابات الأكثر متابعة على مستوى العالم العربي.

وتحتل السعودية المرتبة الأولى عالميا في نسبة التغريد على تويتر مقارنة بعدد السكان، حسب دراسات حديثة، كما تستحوذ على نحو 29% من عدد الحسابات العربية الفاعلة التي تصل إلى أكثر من 11 مليون حساب، من بين نحو 327 مليون حساب فاعل على منصة تويتر حول العالم.

أنواع المغردين
ولا يقتصر الحضور على منصة تويتر على الإعلاميين والمدونين والمواطنين العاديين، بل يشمل أيضا كبار المسؤولين في البلد، بمن فيهم الملك سلمان بن عبد العزيز، بينما ليس لولي عهد السعودية محمد بن سلمان حساب معروف على تويتر وكذلك كان ولي العهد السابق محمد بن نايف.

ويقترب أكثر الحسابات السعودية متابعة على تويتر من حاجز العشرين مليون متابع، بينما تنتشر على نطاق واسع الحسابات الوهمية والأسماء المجهولة التي تشكل في سياق الحملات الإلكترونية جيوشا جرارة تستخدم عند الحاجة لإعطاء الانطباع بوجود رأي عام في الدولة حول موقف أو توجه ما.

ويلاحظ في سياق الأزمة الخليجية الحالية أن نسبة كبيرة من الذين يغردون دعما لإجراءات الحصار ومناهضة لقطر، ويوزعون السباب والشتائم هنا وهناك هم من حملة الأسماء الوهمية، بينما فضلت نسبة كبيرة من رواد فضاء تويتر سياسة الصمت خوفا من الملاحقات الأمنية والقضائية بعد منع التعاطف مع قطر في دول الحصار الخليجية.

وتقول آخر الأرقام إن أعلى الحسابات السعودية متابعة على تويتر هي:

- محمد العريفي داعية إسلامي سعودي؛ يحمل دكتوراه في العقيدة والمذاهب المعاصرة وله حضور إعلامي كبير على القنوات الدينية، وهو من أكثر الدعاة الشباب نشاطا على موقع تويتر، وهو أكثر مغرد متابعة في العالم العربي، وقد وصل عدد متابعي العريفي في سبتمبر/أيلول 2017 إلى 19.2 مليونا.

ومع اندلاع الأزمة الخليجية التزم الصمت قبل أن ينشر تغريدات على حسابه انتقد فيها قطر وأثارت جدلا بين المغردين، حيث انتشر وسم "العريفي معذور" على اعتبار أنه ربما نشر تغريداته ضد قطر تحت التهديد، بينما قال آخرون إنه كان أجدر به ألا يذعن.

- أحمد الشقيري إعلامي وداعية سعودي؛ درس الإدارة لكنه عمليا كرس حياته للعمل الإعلامي التثقيفي، حيث اشتهر بتقديم البرامج التلفزيونية الساعية "للتأثير الإيجابي" في حياة الناس وغرس قيم الثقافة التطوعية في نفوسهم. وهو أحد أكثر الإعلاميين ارتباطا بوسائل التواصل الاجتماعي، وقد وصل عدد متابعي الشقيري بتويتر في سبتمبر/أيلول 2017 إلى 17.6 مليونا.

- عائض القرني كاتب وداعية إسلامي سعودي، من أشهر مؤلفاته كتاب "لا تحزن" الذي بيعت منه ملايين النسخ. والقرني من أكثر الدعاة السعوديين نشاطا على تويتر وقد بلغ عدد متابعيه هذا الشهر 17.2 مليونا.

نشر في الأزمة الخليجية الراهنة العديد من التغريدات السياسية أكد فيها دعمه لمواقف حكومة بلاده، وقد انتقد القرني بقوة ما سمي بحراك 15 سبتمبر واعتبر أن ما يجمع دعاته هو العداء للوطن، والسعي لإثارة الفرقة وإحداث الفتنة، وقال إنهم سوف يعودون بالخيبة والندامة.

- سلمان العودة عالم في الشريعة وداعية سعودي من رموز الوسطية الإسلامية، والعودة من أكثر العلماء والدعاة السعوديين نشاطا على وسائل التواصل الاجتماعي ومن أكثرهم جرأة، فقد كلفته آراؤه الفقهية السياسية السجن وعرضته لمضايقات، وله إسهامات كبيرة في الدعوة والفتوى والعمل الخيري. ويتابع سلمان العودة على تويتر نحو 14.2 مليونا حسب معطيات سبتمبر/أيلول 2017.

واعتقل العودة في 10 سبتمبر/أيلول 2017، ومع أنه لم يكشف رسميا عن أسباب الاعتقال؛ فإن ناشطين أكدوا أن اعتقاله جرى على خلفية تغريدة دعا فيها إلى تأليف القلوب، بعد انتشار نبأ الاتصال الهاتفي بين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وفي المرتبة الخامسة -وعلى مستوى السعودية- حلت صحيفة سبق التي يتابعها نحو 12.2 مليونا، بينما كانت أكثر التغريدات انتشارا تغريدة للملك سلمان -الذي يتابعه 6.57 ملايين متابع- نشرها بتاريخ 29 يناير/كانون الثاني 2015 ونصها: "أيها الشعب الكريم: تستحقون أكثر ومهما فعلت لن أوفيكم حقكم، أسأل الله على أن يعينني وإياكم على خدمة الدين والوطن، ولا تنسوني من دعائكم".

علماء و مفكرون سياسيون دعاة

المصدر : مواقع التواصل الإجتماعي,الجزيرة,مواقع إلكترونية