حسن إبراهيم حسن.. مؤلف "تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي"
آخر تحديث: 2017/9/8 الساعة 12:42 (مكة المكرمة) الموافق 1438/12/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/9/8 الساعة 12:42 (مكة المكرمة) الموافق 1438/12/17 هـ

حسن إبراهيم حسن.. مؤلف "تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي"

تاريخ ومكان الميلاد: 1892 - طنطا

المهنة: مؤرخ

الوفاة: 1968

الدولة: مصر

صورة لأهم مؤلفات المؤرخ كتاب "تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي"

تاريخ و مكان الميلاد:

1892 - طنطا

المهنة:

مؤرخ

الوفاة:

1968

الدولة:

مصر

حسن إبراهيم حسن مؤرخ وأكاديمي مصري حاصل على الدكتوراه بجامعة لندن، أثرى المكتبة العربية بمؤلفات غطت أهم مراحل التاريخ الإسلامي، وتولى التدريس في جامعات مرموقة بالولايات المتحدة والمغرب والعراق.

المولد والنشأة
ولد حسن إبراهيم حسن عام 1892 في مدينة طنطا شمالي العاصمة المصرية القاهرة.

الدراسة والتكوين
حصل على الثانويّة العامة عام 1910، والتحق بعد ذلك بكلية الآداب بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليا) حيث تخصص في التاريخ وتخرج فيها عام 1915 ولاحقا حصل على درجة الماجستير من ذات الجامعة ثم التحق بجامعة لندن ونال بها درجة الدكتوراه.

الوظائف والمسؤوليات
عمل حسن إبراهيم حسن أستاذا للتاريخ الإسلامي وعميدا لكلية الآداب بجامعة القاهرة، ومديرا لجامعة أسيوط. ودرّس بجامعة بغداد في الفترة من ‏1940‏ إلى ‏1944. وفي جامعة بنسلفانيا الأميركية بين عامي ‏1951‏ و‏1953‏.

وقد نال درجة الدكتوراه بجامعة لندن عن أطروحة بعنوان "الفاطميون في مصر وأعمالهم السياسية"، وأشرف على هذه الأطروحة المستشرق البريطاني توماس أرنولد.

التجربة العلمية
أقبل حسن إبراهيم حسن على دراسة التاريخ في مرحلة مبكرة من عمره. وبعد التحاقه بالجامعة أولى عناية خاصة للتاريخ الإسلامي. وكانت أطروحته لنيل درجة الماجستير عن تاريخ عمرو بن العاص.

عرف حسن إبراهيم حسن بأنه مؤرخ واسع الاطلاع حريص على التدقيق والعودة للمصادر الأصلية ومقارنتها، وعدم الاكتفاء بالجوانب السياسية في كتاباته التاريخية حيث يتناول الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية.

شارك حسن إبراهيم حسن في ترجمة كتاب "الدعوة إلى الإسلام" لأستاذه المستشرق البريطاني توماس أرنولد.

تناولت مؤلفات حسن إبراهيم حسن صدر الإسلام والدولة الأموية، وألف عن "النظم الإسلامية" والدولة الفاطمية.

يعد كتابه "تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي‏" من أهم إصداراته حيث تناول فيه تاريخ الإسلام من الهجرة النبوية إلى نهاية الدولة الأموية‏.‏

يقول الأستاذ بجامعة الموصل الدكتور إبراهيم العلاف إن حسن إبراهيم حسن رفض الالتزام بمدرسة واحدة "وأخذ بتعدد المدارس المختلفة في التفسير وإعادة تشكيل الأحداث كما وقعت، والتزام الحياد والموضوعية وعدم التركيز على الجوانب السياسية في التأريخ، بل تناول الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فجاءت كتبه ودراساته رصينة وعلمية. ومن هنا دعي ليحاضر في أمهات الجامعات العربية والعالمية".

ولكن بعض الكتاب والمؤرخين انتقدوا إكثاره من الاعتماد على المراجع الغربية واتهموه بالتجني على بعض الشخصيات التاريخية‏.‏

المؤلفات
إضافة إلى أشهر مؤلفاته "تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي" في أربعة أجزاء، ألف المؤرخ حسن إبراهيم حسن: زعماء الإسلام، وتاريخ عمرو بن العاص، وانتشار الإسلام في القارة الأفريقية، وتاريخ الدولة الفاطمية.

الوفاة
توفي المؤرخ الدكتور حسن إبراهيم حسن عام 1968.

أكاديميون

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

التعليقات