كاتيا كيبينغ.. زعيمة حزب اليسار الألماني

كاتيا كيبينغ انتخاب سيريزا باليونان يفتح نافذة تغيير سياسة أوروبا الاقتصادية . الجزيرة نت

سياسية ألمانية تترأس حزب اليسار المعارض، وهي عضوة في البرلمان الألماني (بوندستاغ) منذ عام 2005.   

المولد والنشأة
ولدت كاتيا كيبينغ يوم 18 يناير/كانون الثاني 1978 في مدينة دريسدن شرق ألمانيا.

الدراسة والتكوين
تخرجت من جامعة دريسدن للتكنولوجيا.

التجربة السياسية
بدأت كاتيا تجربتها السياسية بمناصب محلية في دريسدن، حيث شغلت عضوية مجلس بلدية المدينة عام 1999 حتى 2003، ثم مندوبة في برلمان ولاية سكسونيا.

التحقت عام 1998 بالحزب الديمقراطي الاشتراكي، ومنذ عام 2003 أصبحت نائبة للرئيس مُركزة في تلك الفترة على أجندة الحزب الاجتماعية.

ومنذ عام 2005، تشغل السياسية الألمانية كيبينغ عضوية البوندستاغ عن حزب اليسار، وهو الحزب الوحيد الخاضع لمراقبة هيئة حماية الدستور (الاستخبارات الداخلية).

ويوم 16 يونيو/حزيران 2007، انتخبت كيبينغ نائبة رئيس حزب اليسار الألماني، ويوم 2 يونيو/حزيران 2012، انتخبت رئيسة الحزب بنسبة 67% من الأصوات، وخلال الانتخابات الفدرالية لعام 2009 ترأست لجنة العمل والشؤون الاجتماعية بالحزب.

ويوم 10 مايو/أيار 2014، أعيد انتخاب كيبينغ على رأس حزب اليسار. مع العلم بأنها تشترك في رئاسة الحزب مع السياسي بيرند ركسينجر.

وتأسس حزب اليسار الألماني يوم 17 يونيو/حزيران 2007 بعد اتحاد حزبيْ الاشتراكية الديمقراطية (الحزب الشيوعي بجمهورية ألمانيا الشرقية سابقا) والخيار البديل من أجل العمل والمساواة والعدالة الاجتماعية الذي تأسس بالولايات الغربية من منشقين عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي وشخصيات نقابية.

مواقف
خلال ترؤسها لحزب اليسار، أصدرت كيبينغ العديد من المواقف إزاء القضايا الدولية، ففي نهاية يناير/كانون الثاني 2017، وصفت -في تدوينة على موقع تويتر– قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب حظر استقبال اللاجئين ومنع دخول مواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة الولايات المتحدة بـ "الحرب الصليبية ضد المسلمين وضد حقوق المواطنين".

كما انتقدت كيبينغ في يوليو/تموز 2017 عزم برلين توريد أسلحة إلى السعودية، قائلة إن الصادرات الألمانية لـ الرياض "تعدت كل الحدود منذ زمن بعيد".

ووجه حزب اليسار بالسابق انتقادات عنيفة للممارسات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، وطالب برفع الحصار عن قطاع غزة، وانفرد من بين كل الأحزاب الألمانية بتنظيم مظاهرات في مدن مختلفة نددت بالعدوان الإسرائيلي على القطاع أواخر عام 2008 وأوائل 2009.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية