أكبر الباكر.. القطري المنتخب رئيسا لـ "إياتا"
آخر تحديث: 2017/8/28 الساعة 11:35 (مكة المكرمة) الموافق 1438/12/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/8/28 الساعة 11:35 (مكة المكرمة) الموافق 1438/12/6 هـ

أكبر الباكر.. القطري المنتخب رئيسا لـ "إياتا"

تاريخ ومكان الميلاد: 1962 - الدوحة

المنصب: الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية

الدولة: قطر

تاريخ و مكان الميلاد:

1962 - الدوحة

المنصب:

الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية

الدولة:

قطر

رجل أعمال قطري يتولى منصب الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية منذ عام 1997، انتخبه الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) في أغسطس/آب 2017 لرئاسة مجلس المحافظين.

المولد والنشأة
ولد أكبر الباكر عام 1962 في العاصمة القطرية الدوحة.   

الدراسة والتكوين
يحمل شهادة بكالوريوس في الاقتصاد والتجارة.

الوظائف والمسؤوليات
شغل الباكر العديد من الوظائف البارزة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وعمل في هيئة الطيران المدني قبل تسلمه منصب الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية عام 1997.

وشغل إلى جانب ذلك العديد من المناصب، فهو رئيس مجلس إدارة الهيئة القطرية للسياحة منذ عام 2000، والرئيس التنفيذي للشركات التابعة للخطوط الجوية القطرية، وهي "القطرية للعطلات" و"القطرية لخدمات الطيران" و"الشركة القطرية للأسواق الحرة" و"مطار الدوحة الدولي" و"الشركة القطرية للتوزيع" و"القطرية لرجال الأعمال" و"فندق أوريكس روتانا" و"الشركة القطرية لتموين الطائرات".

والباكر أيضا رئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي للنقل الجوي، وعضو مجلس الأمناء في الاتحاد الدولي للنقل الجوي كما أنه عضو غير تنفيذي في شركة مطار هيثرو القابضة المحدودة.

ويعتبر الباكر الأب الروحي للخطوط الجوية القطرية، ولعب دورا رئيسيا في قيادة تطويرها لتصبح إحدى شركات الطيران الأسرع نموا والأكثر شهرة على مستوى العالم، فمن شركة طيران تسير أربع طائرات إلى وجهات قريبة، أصبحت الخطوط الجوية القطرية تسيّر أسطولا حديثا مكونا من 158 طائرة إلى أكثر من 146 وجهة في ست قارات.

وحصلت "القطرية" على جائزة أفضل خطوط طيران في العالم لعام 2017 من "سكاي تراكس" وذلك للمرة الرابعة في تاريخها.

"إياتا"
في أغسطس/آب 2017، انتخب الاتحاد الدولي للنقل الجوي الباكر لرئاسة مجلس محافظي الاتحاد اعتبارا من يونيو/حزيران 2018، وهو المنصب الذي يتولاه لمدة عام واحد، خلفا لـ غو تشون فونغ الذي يرأس الخطوط السنغافورية.

وفي بيان أصدرته الخطوط القطرية يوم 27 أغسطس/آب 2017، قال الباكر "أتشرف بانتخابي رئيسا لمجلس المحافظين لإياتا من قبل الأعضاء، في وقت يواجه فيه قطاع الطيران العديد من التحديات عالميا على مختلف الصعد".

ويمثل إياتا 275 شركة طيران تشكل 83% من الحركة الجوية عالميا.

وتزامن انتخاب الباكر لرئاسة "إياتا" مع حصار تفرضه السعودية والبحرين والإمارات ومصر على قطر، وفي تصريحات له خلال "صالون لوبورجيه للطيران والصناعات الفضائية" الذي أقيم في يونيو/حزيران 2017 بالعاصمة الفرنسية باريس، قال الباكر إن الحصار أمر غير مقبول "لكننا تمكننا من تجاوز الحصار، والذين يحاصروننا كانوا يظنون أننا سننهار، لكنهم فشلوا في ذلك".

وأضاف أن الخطوط القطرية تلعب دورا في إقامة جسر جوي وكسر الحصار "فنحن لا نزال نطير ونحمل الركاب، وحركة الترانزيت عادت إلى مطار حمد الدولي، والأهم من ذلك أن الخطوط القطرية تواصل توسعها، ونحن بصدد شراء المزيد من الطائرات".

رجال أعمال

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

التعليقات