فلويد مايويذر.. مليار دولار من القفازات
آخر تحديث: 2017/8/27 الساعة 18:00 (مكة المكرمة) الموافق 1438/12/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/8/27 الساعة 18:00 (مكة المكرمة) الموافق 1438/12/5 هـ

فلويد مايويذر.. مليار دولار من القفازات

تاريخ ومكان الميلاد: 24 فبراير 1977 - غراند رابيدز بولاية ميشيغن

المهنة: ملاكم

الدولة: الولايات المتحدة الأميركية

تاريخ و مكان الميلاد:

24 فبراير 1977 - غراند رابيدز بولاية ميشيغن

المهنة:

ملاكم

الدولة:

الولايات المتحدة الأميركية

فلويد مايويذر، ملاكم أميركي من أغنى الملاكمين والرياضيين بالعالم، فاز بخمسة ألقاب في أوزان مختلفة، وفي صيف 2017 عزز سجله المثالي ليحقق خمسين انتصارا (26 منها بالضربة القاضية) ودون أي خسارة.

المولد والنشأة
ولد يوم 24 فبراير/شباط 1977 في غراند رابيدز بولاية ميشيغن الأميركية، وعاش فقيرا متقاذفا بين والديه. وقد كان والده -الذي يحمل نفس اسم الابن- ملاكما محترفا خلال الفترة بين عامي 1974 و1990. 

أمضى الطفل اليافع وقت فراغه في صالة الملاكمة المجاورة حيث كان يتدرب والده وعمه (جيف ورغر) اللذان حصدا أكثر من لقب عالمي.

وعن الكيفية التي قضى بها مرحلة الطفولة، قال في تصريح صحفي إن الناس "يرون ما أملك اليوم... غير أنهم ليست لديهم أي فكرة من أين أتيت.. عندما كنت صغيرا، كنا تسعة أشخاص ننام في غرفة واحدة.. لم نكن نتمتع بالكهرباء".

التجربة الرياضية
سرعان ما أصبح "فلويد الصغير"، السريع والقوي، مصدر رعب في الحلبات، حتى عندما انتهت مسيرته لدى الهواة بخيبة الخسارة في نصف نهائي الألعاب الأولمبية بوزن 57 كلغ في ألعاب أتلانتا 1996.

بعد سنتين من بداياته الاحترافية عام 1998، أصبح بطلا لوزن فئة خفيف الريشة في بطولة المجلس العالمي للملاكمة (دبليو.بي.سي)، وهو الأول له من بين 12 لقبا موزعة على خمسة أوزان مختلفة.

تخطى في إنجازاته الملاكمين مواطنه أوسكار دي لاهويا والبريطاني ريكي هاتون، وفي مايو/ أيار 2015، حسم "مواجهة القرن" مع الفلبيني ماني باكياو.

كان "الشاب الجميل" بمثابة الدجاجة التي تبيض ذهبا للقنوات التلفزيونية المشفرة في الولايات المتحدة، فحصد 200 مليون دولار لقاء نزاله مع باكياو، رافعا إجمالي ما جناه في مسيرته إلى 800 مليون دولار.

بات مايويذر الملاكم الأثرى على الإطلاق بعد فوزه على الأيقونة المكسيكي الأميركي أوسكار دي لاهويا عام 2007، في نزال تابعه 2.4 مليون مشجع عبر القنوات المشفرة.

هذا الرقم القياسي ظل قائما حتى 2015 بعد أن تجاوز النزال الذي تأجل مرات عدة بين الفلبيني ماني باكياو ومايويذر حاجز 4.6 ملايين مشاهد عبر القنوات المشفرة.

مايويذر الفائز بالميدالية البرونزية في أولمبياد 1996، صاحب اليد اليمنى القوية الذي يشتهر بالضربات القوية بمرفقه، يخسر عادة الجولة الأولى من أي نزال يخوضه حيث يكون في مرحلة دراسة خصمه لمعرفة أوجه القوة والضعف لديه.

مع ذلك استعمل مهاراته خارج الحلبة، حيث أدين مرات عدة بالعنف المنزلي وأمضى 90 يوما في السجن عام 2012.

ومنذ نزاله الأخير في سبتمبر/أيلول 2015 -قبل نزال 2017- تلذذ مايويذر بحياة الترف، سواء أكان بسياراته الفارهة أو بتشكيلته الفاخرة من الساعات والملابس، فضلا عن طائرة خاصة لا غنى له عنها.

كما ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي مراكما رزم الدولارات بفضل نشاطه كمروج لمباريات الملاكمة.

وفي العام 2015، تصدر مايويذر تصنيف مجلة "فوربس" الأميركية للرياضيين الأعلى دخلا في العالم مع 300 مليون دولار، متفوقا بأشواط على نجوم بارزين في رياضات أخرى ككرة القدم وكرة السلة، مثل البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي. وأكد في تصريح في يوليو/تموز 2017 أنه "بين الشهرة والمال، اختار دوما المال".

نزال القرن
مايويذر أعلن اعتزاله في سبتمبر/أيلول 2015، وقال إن مواجهة بطل الفنون القتالية المختلطة الإيرلندي كونور ماكغريغور ستكون آخر نزال رسمي له.

وبالفعل ففي أغسطس/آب 2017، تمكن فلويد مايويذر من الفوز على منافسه الإيرلندي في نزال أسطوري بالضربة القاضية الفنية في الجولة العاشرة، رغم البداية القوية من ماكغريغور في الجولات الأولى قبل أن يتعرض للإرهاق.

وتفوق ماكغريغور على مايويذر في أول ثلاث جولات، ثم جاءت الجولات الأربع التالية وسط أداء متساو بين الملاكمين.  وشارك ماكغريغور في النزال مرتديا سروال أبيض مع وضع العلم الإيرلندي الأخضر والأبيض والبرتقالي فوق كتفه، بينما ارتدى مايويذر سروالا أسود وذهبيا.

ومع الوصول إلى الجولة الرابعة، أصبح مايويذر الأكثر هجوما، وبدأ في توجيه اللكمات المتتالية ضد ماكغريغور الذي كان يحاول الإمساك بالملاكم الأميركي والحفاظ على آمال الفوز.

وفي الجولة العاشرة، توجه مايويذر لحسم المواجهة واستغل إرهاق ماكغريغور وأرسل سلسلة من اللكمات القوية السريعة، قبل أن يتدخل الحكم لإيقاف النزال وإعلان فوز الملاكم المخضرم.

وقال مايويذر الذي لم يهزم قط طوال خمسين مباراة في مسيرته، إنه سيعتزل دون نية للعودة إلى حلبة الملاكمة مرة أخرى، موضحا أن خطة اللعب كانت تعتمد على "استهلاك الوقت ثم الانقضاض على الخصم".

وقد حصل  مايويذر على 100 مليون دولار مقدما، وهو مبلغ قد يصل إلى 250 مليونا بعد تقاسم العائدات التلفزيونية الضخمة فيما عرف إعلاميا "بنزال المليار دولار" حيث رفع فلويد مايويذرعائداته المالية في مسيرته إلى نحو مليار دولار.

وضمن هذا السياق، رأى الصحفي بشبكة "ياهو سبورتس" كيفين لولي أنه "يمكن حصد أكثر من 500 مليون دولار من حقوق البث فقط"، حيث اضطر كل من أراد متابعة النزال في الولايات المتحدة عبر شاشات التلفزة إلى دفع 99,99 دولارا كرسم اشتراك إضافي.

وصنع المجلس العالمي للملاكمة (WBC) حزاما خاصا للمواجهة مصنوعا من جلد التمساح، ومكونا من 3360 قطعة ألماس، و600 قطعة ياقوت، و300 قطعة زمرد، و1.5 كيلوغرام من الذهب.

وتسببت المواجهة في حالة من الجدل في أوساط رياضة الملاكمة، حيث يرى المنتمون لها أنه لا معنى لإقامة مباراة بين ملاكم تقليدي وآخر في الفنون القتالية المختلطة.

غير أن المباراة مكنت الملاكم الأميركي مايويذر من تعزيز سجله المثالي ليحقق خمسين انتصارا (26 منها بالضربة القاضية) ودون أي خسارة، ويتفوق على أسطورة الوزن الثقيل روكي مارسيانو الذي فاز 49 مرة ولم يخسر أو يتعادل.

رياضيون

المصدر : وكالات