ديمبلي.. لاعب قيدت برشلونة عقده بـ400 مليون يورو
آخر تحديث: 2017/8/27 الساعة 13:18 (مكة المكرمة) الموافق 1438/12/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/8/27 الساعة 13:18 (مكة المكرمة) الموافق 1438/12/5 هـ

ديمبلي.. لاعب قيدت برشلونة عقده بـ400 مليون يورو

المهنة: لاعب

الدولة: فرنسا

المهنة:

لاعب

الدولة:

فرنسا

لاعب فرنسي، والده من أصول مالية موريتانية، بزغ نجمه سريعا، وأصبح مطمع الأندية الأوروبية، إلى أن ظفر به فريق برشلونة الإسباني صيف 2017 بعقد بلغ 147 مليون يورو، وشرط جزائي وصل إلى 400 مليون يورو.

المولد والنشأة
ولد عثمان ديمبلي يوم 15 مايو/أيار 1997 في فيرنون بإقليم أور في فرنسا، لوالد من أصل مالي ووالدة من أصول موريتانية سنغالية.

الدراسة والتكوين
انضم إلى أكاديمية رين وهو في الثالثة عشرة من عمره، ثم سجل بدايته مع الفريق الأول في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، حيث لفت الأنظار بسرعته ومهاراته في المراوغة وانطلاقاته الصاروخية وعرضياته المتقنة.

وكشف ديمبلي أن نجمي برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي ونيمار هما مثاله الأعلى، لأنهما "لاعبان رائعان. سأحاول السير على خطاهما ونسخ ما يقومان به في التمارين".

التجربة الكروية
ساهم في تسجيل 17 هدفا (سجل 12 وصنع 5) في 26 مشاركة مع فريق رين بالدوري الفرنسي.

فقد تألق في أول موسم له مع الفريق الأول في 2015/2016، وهو الموسم الذي حصل في نهايته على جائزة أفضل لاعب شاب.

وفي مارس/آذار 2016، سجل ديمبلي ثلاثية (هاتريك) في مباراة الدربي ضد نانت، وقاد فريقه للفوز 4-1 قبل شهرين من احتفاله بعيد ميلاده الثامن عشر.

وشبّه ميكايل سيلفستر المدير الرياضي لنادي "رين" ديمبلي بزميله السابق في مانشستر يونايتد الإنجليزي نجم ريال مدريد الإسباني البرتغالي كريستيانو رونالدو. وتحدث المدافع السابق عن هذا الأمر قائلا "رأيت كريستيانو رونالدو ينضم إلى مانشستر يونايتد وهو في العمر نفسه، وعثمان يملك أيضا نفس الخصائص التي تذكرني بكريستيانو الشاب".

وأضاف "موهبة مثل ديمبلي لا تأتي كل موسم. ستكون محظوظا إذ حظيت بموهبة مماثلة كل عشرة أعوام".

المستوى الجيد لديمبلي ومهاراته المتعددة كانت دافعا لجذب أنظار نادي بوروسيا دورتموند الذي قرر دفع 15 مليون يورو في صيف 2016 لضم الموهبة الفرنسية الواعدة.

وانضم ديمبلي خلال موسم 2016/2017 إلى دورتموند قادما من رين، ووقع مع النادي الألماني عقدا لخمسة أعوام، وسرعان ما أثبت قدراته باختياره أفضل لاعب واعد في الدوري الألماني.

وبحسب صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، سعى برشلونة لضم ديمبلي عام 2016، إلا أن الأخير فضل الانتقال إلى دورتموند، وأبلغ مسؤولي النادي الكتالوني أنه "سيلعب مع برشلونة في يوم من الأيام".

وفي الدوري الألماني موسم 2016/2017، رفع اللاعب الشاب من وتيرة أدائه محققا نتائج متميزة، فتمكن من المساهمة في تسجيل 31 هدفا في 49 مباراة لعبها مع النادي الألماني في مختلف البطولات (سجل 10 وصنع 21)، وتوج الموسم بحصوله على جائزة أفضل لاعب شاب في الدوري المحلي، مع لعبه مع المنتخب الفرنسي الأول في سبع مباريات.

ويبقى الهدف الذي سجله في الدور نصف النهائي من مسابقة الكأس الألمانية ضد الغريم بايرن ميونيخ الأغلى لديمبلي، إذ ساهم في تجريد الأخير من اللقب (3-2) وقاد فريقه إلى المباراة النهائية، حيث توج بطلا على حساب إينتراخت فرانكفورت (2-1)، ومنح لاعبه الفرنسي الشاب لقبه الأول.

وخلال الموسم نفسه، اتسم اللاعب بالقدرة الفائقة على المراوغة بسرعته وتمريراته الجميلة، وقد شارك في كل مباريات الدوري والكأس ودوري الأبطال، وكان أساسيا في معظمها مع فريقه دورتموند.

وهكذا بدأت أسهم اللاعب -الذي تطلق الجماهير عليه في مسقط رأسه لقب "السكين"، لطريقته في محاورة اللاعب المنافس التي تشبه طعنات السكين- بالارتفاع، وأضحى صيدا ثمينا ترغب الأندية الكبرى في الظفر به.

وفي 25 أغسطس/أب 2017، أعلن نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم توصله إلى اتفاق مع نادي بوروسيا دورتموند، للتعاقد مع عثمان ديمبلي مقابل 105 ملايين يورو إضافة إلى المكافآت والحوافز الأخرى.

وأوضح دورتموند أن المكافآت التي سيجنيها من انتقال ديمبلي تصل في حدها الأعلى إلى 42 مليون يورو، ليصبح المبلغ الإجمالي 147 مليون يورو، مما يجعله ثاني أكبر صفقة في تاريخ كرة القدم بعد صفقة انتقال البرازيلي نيمار من برشلونة نفسه إلى فريق باريس سان جيرمان الفرنسي مقابل 222 مليون يورو مطلع أغسطس/آب 2017.

ويمتد عقد ديمبلي خمسة أعوام، وتبلغ قيمة الشرط الجزائي فيه 400 مليون يورو. وبذلك يكون ديمبلي خامس صفقة لبرشلونة صيف 2017 بعد نيلسون سيمديو وجيرارد ديولوفيو ومارلون وباولينيو.

وقد أشاد نادي برشلونة في بيان باللاعب الجديد، وقال إنه "يتميز بسرعته الهائلة وتنوع قدراته، ويأتي انضمامه إلى برشلونة بعد أن أظهر كفاءة عالية مع فريقي رين وبوروسيا دورتموند".

ومباشرة بعد توقيع عقد انضمام اللاعب، قال المدرب برشلونة إرنستو فالفيردي إن عثمان ديمبلي سيمنح الفريق القوة الهجومية التي افتقدها برحيل نيمار إلى باريس سان جيرمان، وأضاف "إنه لاعب يشكل تهديدا هجوميا لأي منافس، وهو شيء افتقدناه ونحتاجه بشدة".

وتابع "يمكنه اللعب في أحد الجناحين أو في الوسط. يتقدم إلى الأمام كثيرا ويملك مهارات فنية عالية. نتوقع منه الكثير ونحن سعداء جدا بوجوده".

وقال فالفيردي عن الأموال التي أنفقت للتعاقد مع ديمبلي "نعرف جميعا شكل السوق مع اقتراب إغلاق نافذة الانتقالات، ويصبح كل شيء ممكنا على عكس المتوقع".

وتابع "لفت نظر برشلونة منذ فترة طويلة. استثمرنا كثيرا فيه ونتمنى أن يمنحنا الكثير من اللحظات السعيدة".

رياضيون

المصدر : وكالات