جيري لويس.. أسطورة الكوميديا الأميركية

Cast member Jerry Lewis poses during a photocall for the film

نجم كوميدي أميركي وأحد أنجح نجوم هوليوود، وهو أيضا مغن ومنتج سينمائي. ظهر في أكثر من ثمانين عملا سينمائيا وتلفزيونيا، وأصبح عام 1995 الممثل الأعلى أجرا في تاريخ مسارح برودواي الأميركية.

المولد والنشأة
ولد جيري لويس باسم "جوزيف ليفتش" في 16 مارس/آذار 1926 بنيوورك بولاية نيوجيرسي، لوالدين روسيين يهوديين، كانا يعملان في مجال الكوميديا.

التجربة الفنية
بدأ لويس مسيرته في الكوميديا وتعاون مع دين مارتين في حقبة خمسينيات القرن الماضي، وتألق في عدة أفلام، منها "ذا نوتي بروفيسور" و"ذا بوليوود".

وامتدت حياته المهنية على مدى سبعة عقود في إطار الفريق الثنائي الكوميدي الشهير "مارتين آند لويس" وأصبح نجما سينمائيا ومخرجا في السبعينيات، وبعد ذلك قام بأدوار كبيرة في هوليود وبرودواي مما جعله يستمر في العمل حتى التسعينيات.

وظهر لويس في أكثر من ثمانين عملا سينمائيا وتلفزيونيا وأخرج أكثر من عشرة أعمال، وكان أحد أعلى المممثلين أجرا في هوليوود.

ومن أعماله الناجحة الأخرى فيلم ملك الكوميديا، أو "ذا كينغ أوف كوميدي" عام 1983، وقد لعب فيه دور مقدم برنامج حواري يطارده روبرت دي نيرو، الذي لعب دور ممثل كوميدي طموح.

وفي عام 1995، أصبح لويس الممثل الأعلى أجرا في تاريخ مسارح برودواي في نيويورك، حينما جسد شخصية السيد أبلغيت في المسرحية الغنائية لعنة يانكيز أو دامن يانكيز.

وفي حفل أقيم عام 2014، خلدت بصمات لويس إلى جانب نجوم بارزين آخرين من هوليود.

كما شارك في جهود لجمع تبرعات لصالح مرضى ضمور العضلات، وتمكن من جمع ملياري دولار على مدار عقود.

ودفع عمله الخيري إلى حصوله على جائزة الأوسكار الفخرية عام 2009. ووفقا لوسائل إعلام، فقد قام بوضعها في منزله فوق التلفزيون بحيث تدور بضغطة زر، في حيلة جديدة من جيري لويس الذي لقبه نقاد سينمائيون بـ"ملك الكوميديا الساخرة" وأسطورة الكوميديا".

وعن أسباب نجاحه، قال جيري لويس لوكالة رويترز للأنباء عام 2002 "أنا أنظر للعالم بعيون طفل، لأني في التاسعة".

وأضاف "لقد بقيت بهذه الطريقة، لقد حققت نجاحي من ذلك، إنه مكان رائع لتبقى فيه".

الأوسمة والجوائز
في مساره الفني، فاز لويس بعدة جوائز، منها جائزة الكوميديا الأميركية (American Comedy Awards)، وجائزة جمعية النقاد السينمائيين بلوس أنجلوس.

وخارج بلاده فاز بجائزة مهرجان البندقية السينمائي (Venice Film Festival)، كما حصل على نجمتين على ممر الشهرة في هوليوود.

وفي عام 2005، فاز لويس بجائزة المحافظين "Governors Award" من الأكاديمية الدولية للفنون والعلوم التلفزيونية (Academy of Television Arts & Sciences) التابعة لهيئة المحافظين، التي تُعد أعلى جائزة إيمي تمنح.

الوفاة
توفي الممثل الكوميدي جيري لويس في 20 يوليو/تموز 2017 عن عمر ناهز 91 عاما.

المصدر : وكالات