كوتينيو.. نجم "ليس للبيع"
آخر تحديث: 2017/8/14 الساعة 09:58 (مكة المكرمة) الموافق 1438/11/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/8/14 الساعة 09:58 (مكة المكرمة) الموافق 1438/11/22 هـ

كوتينيو.. نجم "ليس للبيع"

تاريخ ومكان الميلاد: 12 يونيو 1992 - ريو دي جانيرو

المهنة: لاعب كرة قدم

الدولة: البرازيل

توج مطلع العام 2017 بجائزة السامبا الذهبية كأفضل لاعب برازيلي في أوروبا خلال عام 2016 (الصحافة الإسبانية)

تاريخ و مكان الميلاد:

12 يونيو 1992 - ريو دي جانيرو

المهنة:

لاعب كرة قدم

الدولة:

البرازيل

لاعب كرة قدم برازيلي، ومن أبرز الوجوه الكروية الصاعدة، لعب في الدوريات الإيطالية والإسبانية والإنجليزية، وهو يلعب حاليا مع نادي ليفربول الإنجليزي. يسعى نادي برشلونة الإسباني لضمه إلى صفوفه بعد انتقال لاعبه السابق نيمار إلى صفوف نادي باريس سان جرمان، إلا أن ليفربول أكد أن اللاعب "ليس للبيع".

المولد والنشأة
ولد فيليبي كوتينيو يوم 12 يونيو/حزيران 1992 في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل.

التجربة الكروية
بدأ كوتينيو مساره الكروي في فترة مبكرة من حياته من خلال فريق شباب فاسكو دي غاما، ثم سرعان ما التحق بنادي ميلان الإيطالي عام 2008 مقابل أربعة ملايين دولار، ولم يكن حينها يتجاوز عامه السادس عشر.

وبعد فترة وجيزة دخل اللاعب في موسم "إعارات"، حيث عاد بداية إلى ناديه القديم (فاسكو)، ومنه انتقل عام 2012 إلى نادي إسبانيول الإسباني على سبيل الإعارة أيضا، وأمضى ستة أشهر يلعب في الدوري الإسباني مع نادي إسبانيول، الغريم الكتالوني لبرشلونة.

ثم عاد مرة أخرى إلى فريقه الإيطالي (ميلان)، حيث لعب معه في كأس إيطاليا موسم 2010-2011، وفي كأس السوبر الإيطالي موسم 2009-2010.

ومثّل العام 2013 محطة مهمة في التاريخ الكروي للاعب، حيث انتقل في يناير/كانون الثاني منه إلى نادي ليفربول الإنجليزي، وأصبح ضمن الصفوف الرئيسية للفريق مقابل 8.5 ملايين جنيه إسترليني، وسجل له 42 هدفا في 182 مباراة.

وبالتوازي مع لعبه في الأندية الأوروبية، أصبح كوتينيو عنصرا أساسيا في تشكيلة المنتخب البرازيلي، وسجل له سبعة أهداف في 28 مباراة دولية.

واتجهت الأنظار بشكل أكثر نحو اللاعب البرازيلي على خلفية سعي نادي برشلونة لضمه إليه بعد انتقال لاعبه نيمار إلى الفريق الباريسي في صفقة تاريخية وصفقت بأغلى صفقة انتقال لاعب كروي في التاريخ.

لكن نادي ليفربول الإنجليزي رفض عرضين قدمهما برشلونة للاستغناء عن كوتينيو خلال فترة صيف 2017، ووفقا لصحيفة "ألموندو" الإسبانية فإن ليفربول رفض عرضا بقيمة مئة مليون يورو للاستغناء عن كوتينيو.

وقالت الصحيفة إن الألماني يورغن كلوب المدير الفني لليفربول أخطر مسؤولي النادي أنه سيعتمد على اللاعب في تصفيات دوري الأبطال أمام هوفينهايم في 15 أغسطس/آب 2017، خاصة أنه يُعَد من الأعمدة الأساسية في صفوف الفريق، علما بأن كوتينيو أبلغ الجهاز الفني لفريق ليفربول الإنجليزي رغبته في الرحيل عن النادي والانتقال إلى برشلونة الإسباني.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن ليفربول أبلغ برشلونة مجددا أن كوتينيو ليس للبيع.

كما خرجت مجموعة "فينواي سبورتس غروب" الأميركية -التي تملك "الردز"- لتحسم الجدل، فقالت "نود أن نكون واضحين في ما يتعلق بموقفنا تجاه احتمال انتقال كوتينيو. القرار النهائي للنادي هو أنه لن يأخذ بعين الاعتبار أي عرض للاعب، وسيبقى دائما لاعبا لليفربول عندما ستنتهي فترة الانتقالات الصيفية" في 31 أغسطس/أب 2017.

وفي السياق، أشارت صحيفة "إيكو" الصادرة في مدينة ليفربول إلى أن "الردز" أبلغ "البلوغرانا" أنه "سيضيع وقته إذا عاد بعرض ثالث لكوتينيو"، وأن الأخير "لن يكون بديل نيمار في كامب نو".

وينتهي عقد كوتينيو مع ليفربول في يونيو/حزيران 2022، ولا يحق له الرحيل إلا بعد الحصول على موافقة النادي الإنجليزي، بناء على بنود العقد الموقع بين الطرفين.

الجوائز
حصل كوتينيو على العديد من الجوائز والأوسمة خلال مسيرته الكروية، ومن بين هذه الجوائز:

جائزة أفضل لاعب في ليفربول موسم 2014، بعدما سجل خمسة أهداف وصنع سبعة في الدوري، كما ساعد فريقه على احتلال المركز السادس والتأهل للدوري الأوروبي.

وتوج مطلع عام 2017 بجائزة السامبا الذهبية كأفضل لاعب برازيلي في أوروبا خلال عام 2016.
وفاز أيضا بجائزة أفضل لاعب في نادي ليفربول خلال شهر أبريل/نيسان 2017.

رياضيون

المصدر : وكالات,الجزيرة,مواقع إلكترونية