عبد العزيز بن سعود بن نايف

عبد العزيز بن نايف بن سعود وزير الداخلية السعودي

الدراسة والتكوين
تخرج في مدارس الظهران الأهلية، ودرس القانون في جامعة الملك سعود.

الوظائف والمسؤوليات
عمل بعد تخرجه في القطاع الخاص لعدة سنوات، ليشغل بعدها منصب عضوية اللجنة العليا لجائزة نايف بن عبد العزيز للسنة النبوية بتكليف من الأمير الراحل نايف، ثم عضوية اللجنة العلمية للجائزة.

وانتقل بعد ذلك للعمل ولمدة ستة أشهر في الشعبة السياسية، كما عمل بعدها مستشارا في مكتب وزير الدفاع، ليصدر أمر ملكي في مايو/أيار 2016 بتعيين عبد العزيز بن نايف مستشارا لوزير الداخلية.

وفي 21 يونيو/حزيران 2017، عين عبد العزيز بن نايف في منصب وزير الداخلية خلفا لعمه الأمير محمد بن نايف الذي شغل المنصب منذ عام 2012 وأعفي منه ومن ولاية العهد، ليكون عبد العزيز بذلك أصغر وزير داخلية في تاريخ المملكة.

وعبد العزيز بن نايف شخصية لم تكن معروفة على نطاق واسع من قبل، وستناط به مهمة التعامل مع قضايا أمنية مختلفة.

وقد عرف الأمير نايف باهتمامه بالملف الأمني في المملكة، حيث لاحق وبشكل مكثف أعضاء تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب، وهو الذي زاوج الملاحقة الأمنية بإعادة تأهيل فكري لمن يعلنون توبتهم في مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية الذي أسس عام 2006.

وبحسب مراقبين، فإن الملك سلمان الذي عين نجله وليا للعهد وأعفى الأمير نايف، سعى إلى طمأنة آخرين من أفراد العائلة الحاكمة بالسعودية، من خلال إبقاء ملف الأمن في يد فرع نايف من عائلة آل سعود.

وأصدر الملك السعودي سلمان يوم 21 يونيو/حزيران 2017 أمرا ملكيا بتعيين نجله محمد بن سلمان وليا للعهد، بعدما أعفى الأمير محمد بن نايف من منصبه.

المصدر : الجزيرة + وكالات + مواقع إلكترونية