غافين ويليامسون.. وزير الدفاع البريطاني الجديد

Britain's Secretary of State for Defence Gavin Williamson is seen in Downing Street, London, Britain, November 2, 2017. REUTERS/Toby Melville

سياسي بريطاني وقيادي في حزب المحافظين الذي تتزعمه رئيسة الوزراء  تيريزا ماي، صعد نجمه بسرعة في صفوف الحزب، ليعين في نوفمبر/تشرين الثاني 2017 وزيرا للدفاع.

المولد والنشأة
ولد غافين ويليامسون يوم 25 يونيو/حزيران 1976، ينحدر من مدينة سكاربورو في شمال مقاطعة يوركشاير البريطانية.

الدراسة والتكوين
درس العلوم السياسية والاقتصاد، وحصل على شهادة بكالوريوس في العلوم الاجتماعية من جامعة برادفورد البريطانية. 

الحياة السياسية
انتخب ويليامسون لعضوية البرلمان البريطاني للمرة الأولى خلال الانتخابات العامة التي جرت عام 2010، وذلك في جنوب مقاطعة ستافوردشاير بمنطقة الميدلاندز البريطانية، وعين في أكتوبر/تشرين الأول 2011 سكرتيرا برلمانيا خاصا لوزير الدولة لشؤون إيرلندا الشمالية.

وفي سبتمبر/أيلول 2012، عين سكرتيرا برلمانيا خاصا لوزير الدولة للنقل، ثم سكرتيرا برلمانيا خاصا للوزير الأول السابق دافيد كاميرون بين 7 أكتوبر/تشرين الأول 2013 و13 يوليو/تموز 2016.

ومن 14 يوليو/تموز 2016 إلى 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، عين في منصب يتولى فيه إدارة الحزب وضمان التزام أعضائه بالمعايير المهنية والإجراءات التي تسطرها رئيسة الوزراء.  

كما شغل منصب سكرتير برلماني خاص لوزارة الخزانة.

يعتبر وليامسون من كبار مساعدي رئيسة الوزراء ماي، ودعمها عقب استقالة كاميرون أمام بوريس جونسون الذي كان يرغب في زعامة حزب المحافظين، لكنه تراجع عن ذلك في يونيو/حزيران 2016.

شارك في حملة بقاء بريطانيا ضمن الاتحاد الأوروبي خلال استفتاء عام 2016 الذي صوت فيه نحو 17.4 مليون شخص (51.9%) لصالح الخروج من الاتحاد، مقابل 16.1 مليونا (48.1%) لصالح البقاء فيه، وهي نتيجة نزلت بردا وسلاما على قلب جونسون الذي كان من أبرز الأسماء التي قادت حملة الانفصال عن الحضن الأوروبي.

وبعد فوز ماي بمنصب رئيس الوزراء في 11 يوليو/تموز 2016، كلف ويليامسون بمهمة فرض الانضباط البرلماني في صفوف حزب المحافظين.

وفي 2  نوفمبر/تشرين الثاني 2017، عين وليامسون وزيرا  للدفاع في حكومة ماي، خلفا  لمايكل فالون الذي استقال من منصبه على خلفية فضيحة تحرش جنسي.

وتشير مختلف المصادر إلى أن الوزير الجديد للدفاع  ليست لديه خبرة سابقة بالقوات المسلحة البريطانية.

 

المصدر : الجزيرة + وكالات + مواقع إلكترونية