من هو الأمير متعب بن عبد الله؟
آخر تحديث: 2017/11/5 الساعة 21:58 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/11/5 الساعة 21:58 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/16 هـ

من هو الأمير متعب بن عبد الله؟

تاريخ ومكان الميلاد: 26 مارس 1952 - الرياض

المنصب/الصفة: أمير

الدولة: السعودية

الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز (مواقع التواصل الاجتماعي)

تاريخ و مكان الميلاد:

26 مارس 1952 - الرياض

المنصب/الصفة:

أمير

الدولة:

السعودية
أمير سعودي ونجل الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، تولى وزارة الحرس الوطني السعودي الذي يعد بمثابة جيش مواز، وأعفي من منصبه في 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2017 بموجب أمر ملكي أصدره عمه الملك سلمان بن عبد العزيز. 

المولد والنشأة
ولد الأمير متعب بن عبد الله بن العزيز آل سعود يوم 26 مارس/آذار 1952 في العاصمة السعودية الرياض، هو ثالث أبناء الملك الراحل عبد الله.

وبحسب وكالة رويترز، فالأمير متعب متزوج من ابنة صلاح فستق، الذي ينحدر من عائلة لبنانية، وكانت شقيقته إحدى الزوجات المقربات لدى الملك الراحل عبد الله.

الدراسة والتكوين
تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي في الرياض وجدة، ثم التحق بجامعة الملك سعود بالرياض لمدة عام دراسي واحد، ثم قرر دخول المجال العسكري، حيث أرسل إلى كلية ساندهيرست الشهيرة في بريطانيا، وتخرج منها برتبة ملازم عام 1974.

وعين في مدارس الحرس الوطني العسكرية بالرياض.

الوظائف والمسؤوليات
بدأ خدمته حين عيّن ضابطا برتبة ملازم في الحرس الوطني، وعد حينها خطوة تعزز من حضور أبناء الجيل الثاني من أسرة آل سعود الحاكمة في السعودية.

تدرج الأمير متعب وظيفيا في الحرس الوطني حين عين قائداً لكلية الملك خالد العسكرية، ثم حصل على رتبة عميد، ثم التحق بكلية القيادة والأركان في الرياض وحصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية بتقدير امتياز وكان ترتيبه الأول، ثم ترقى إلى رتبة لواء.

وفي عام 1990 عين نائبا لرئيس الجهاز العسكري برئاسة الحرس الوطني، إضافة إلى عمله قائداً لكلية الملك خالد العسكرية، وتمت ترقيته عام 1995 إلى رتبة فريق، ثم إلى فريق أول عام 2000، إضافة إلى تعيينه نائبا لرئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية، ثم نائبا لرئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية بمرتبة وزير.

كما ورث عن والده الراحل مسؤولية مهرجان الجنادرية السنوي الذي يجتذب ملايين السعوديين كل شتاء للاحتفال بالتقاليد والتراث الشعبي لمختلف أقاليم المملكة.

الإعفاء من المنصب
وفي 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2017 أعفي الأمير متعب من منصبه وزيرا للحرس الوطني السعودي بموجب أمر ملكي، وعين عوضا عنه خالد بن عياف.

وأكدت وسائل إعلام سعودية احتجاز الأمير متعب ضمن قرارات باحتجاز أمراء ووزراء حاليين وعشرات الوزراء السابقين في إطار تحقيق تجريه اللجنة العليا لمكافحة الفساد، التي تشكلت حديثا برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وجاء إعفاء الأمير متعب بعد أن ظل يدير وزارة الحرس الوطني التي تعتبر بمثابة وزارة سيادية في السعودية والتي شكلت على مدى خمسة عقود قاعدة لوالده الملك الراحل عبد الله.

كما يأتي إعفاء متعب بظل التغييرات التي يجريها ولي العهد الشاب محمد بن سلمان لتعزيز قبضته على السلطة، مع العلم أن الأمير متعب، وبالإضافة إلى المنصب المهم الذي تولاه منذ عام 2010، كان الابن الأقرب إلى قلب والده، واعتقد في فترة من الفترات أنه مرشح لاعتلاء العرش.

وسبق إبعاد الأمير متعب إعفاء أخويه مشعل وتركي من منصبيهما كأمراء على محافظات عام 2015.

وبحسب وكالة رويترز، يملك الأمير متعب مصالح اقتصادية تشمل ملكية فندق "أوتيل دي كريون" الراقي في وسط العاصمة الفرنسية باريس، والذي ذكرت صحيفة لو فيغارو الفرنسية أنه اشتراه عام 2010 بمبلغ 354 مليون دولار.

سياسيون

المصدر : الجزيرة + وكالات,مواقع إلكترونية