حمد الكواري.. مرشح قطر لليونسكو
آخر تحديث: 2017/10/8 الساعة 16:53 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/10/8 الساعة 16:53 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/18 هـ

حمد الكواري.. مرشح قطر لليونسكو

تاريخ ومكان الميلاد: 1 يناير 1948 - الغارية، قطر

الصفة: مرشح قطر للأمانة العامة لليونسكو

الدولة: قطر

تاريخ و مكان الميلاد:

1 يناير 1948 - الغارية، قطر

الصفة:

مرشح قطر للأمانة العامة لليونسكو

الدولة:

قطر

مثقف ودبلوماسي قطري ومستشار بالديوان الأميري القطري، مرشح للأمانة العامة لليونسكو. عمل سنوات طويلة في السلك الدبلوماسي ممثلا لبلده في أصقاع شتى من العالم، وأتاح له تكوينه ومسيرته المهنية اتصالا وثيقا بالتنوع الخصيب لثقافات العالم، وهو يطمح لأن يكون أول عربي يفوز بمنصب الأمانة العامة لليونسكو.

المولد والنشأة
ولد حمد بن عبد العزيز الكواري في 1 يناير/كانون الثاني 1948 في الغارية بقطر.

الدراسة والتكوين
تلقى حمد الكواري دراسته -بالإضافة إلى بلده قطر- في عدد من الدول العربية والغربية من بينها لبنان ومصر وفرنسا والولايات المتحدة الأميركية؛ حيث حصل عام 1970 على ليسانس في الدراسات العربية والإسلامية من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة.

حصل في عام 1980 على دبلوم الدراسات العليا من الجامعة اليسوعية في العاصمة اللبنانية بيروت، ثم حصل أيضا في العام 1980 على ماجستير في الفلسفة السياسية من جامعة السوربون بباريس، ثم على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة ولاية نيويورك (ستوني بروك) في العام 1990.

الوظائف والمسؤوليات
شغل الكواري عددا من الوظائف والمسؤوليات المهمة، وتعود بداية مسيرته المهنية في العمل الدبلوماسي إلى قبل أكثر من أربعة عقود من الزمن، وتحديدا في العام 1972، إذ شغل في الفترة ما بين عامي 1972 و1974 وظيفة قائم بأعمال بلاده في لبنان.

وبين عامي 1974 و1979 أصبح سفيرا لبلاده في سوريا، قبل أن يعين في عام 1979 سفيرا لدولة قطر في فرنسا وسفيرا غير مقيم في كلّ من إيطاليا واليونان وسويسرا، ومندوبا لدى اليونسكو.

ثم أصبح مندوبا لدولة قطر لدى الأمم المتحدة (نيويورك)، وسفيرا غير مقيم في الأرجنتين وكندا والبرازيل خلال الفترة ما بين عامي 1984 و1990.

وانتقل في العام 1992 من الحقل الدبلوماسي إلى الوزاري، حيث تولى حقيبة وزارة الإعلام والثقافة في قطر من 1992 حتى 1997، ثم عين مرة أخرى وزيرا للثقافة والفنون والتراث في قطر في 1 يوليو/تموز 2008، كما أعيد تعيينه في الوظيفة نفسها في التشكيل الوزاري في 26 يونيو/حزيران 2013.

وبالإضافة إلى تلك الوظائف، تولى الكواري عددا آخر من المهام من بينها:
- نائب رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة (العضو المنتدب).
- عضو الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لدول الخليج العربي.
- عضو مجلس إدارة معهد قطر راند للسياسات.
- مؤسّس مشارك لمركز الدوحة للإعلام الحرّ، ورئيس مجلس الحكماء بالمركز.
- رئيس اللجنة العليا لاحتفالية الدوحة عاصمة للثقافة العربية 2010.
- رئيس لجنة جائزتي الدولة التشجيعية والتقديرية.
- رئيس لجنة جائزة الدولة لأدب الطفل.
- رئيس الدورة السابعة عشرة لمؤتمر وزراء الثقافة العرب 2010.
- رئيس مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد 13).
- الرئيس الشرفي لمؤتمر البريد العالمي 2012.

الترشح لليونسكو
أعلنت قطر في 4 ديسمبر/كانون الثاني 2015 عبر سفيرها في فرنسا الشيخ مشعل بن حمد آل ثاني، أنها سترشح وزيرها للثقافة حمد بن عبد العزيز الكواري لمنصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة (يونسكو).

وقال الشيخ مشعل إن الكواري يتمتع بخبرة دبلوماسية كبيرة تؤهله لخلافة المديرة العامة الحالية للمنظمة، البلغارية إيرينا بوكوفا.

وفي الثلاثين من مارس/آذار 2016 أعلن الكواري ترشحه باسم دولة قطر لمنصب الأمانة العامة لليونسكو، خلال احتفال رسمي في باريس بحضور شخصيات دبلوماسية وسياسية وثقافية عربية وفرنسية وعالمية.

وفي أواخر أغسطس/آب 2016، أكدت دول مجلس التعاون الخليجي ترشيح الكواري لإدارة المنظمة العالمية، وقال أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية (حينها) إن مجلس التعاون الخليجي أبلغه بأن القطري حمد بن عبد العزيز الكواري هو مرشح المجلس لمنصب مدير عام اليونسكو.

الأوسمة والجوائز
حصل الكواري على العديد من الأوسمة منها:
- وسام الشرف من فرنسا (Légion d'Honneur) عام 1984.
- أوسمه الاستحقاق من كل من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وسوريا والأردن.
- وسام من ملكة هولندا.
- وسام من جمهورية بولندا.

المؤلفات
من بين مؤلفاته كتاب "جدل المعارك والتسويات"، و"كتاب المعرفة الناقصة".

سياسيون مسؤولون دبلوماسيون

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

التعليقات