تعرف على نجم التنس نوفاك ديوكوفيتش
آخر تحديث: 2017/1/10 الساعة 18:10 (مكة المكرمة) الموافق 1438/4/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/1/10 الساعة 18:10 (مكة المكرمة) الموافق 1438/4/10 هـ

تعرف على نجم التنس نوفاك ديوكوفيتش

تاريخ ومكان الميلاد: 22 مايو 1987 - بلغراد

المهنة: لاعب تنس

الدولة: صربيا

تاريخ و مكان الميلاد:

22 مايو 1987 - بلغراد

المهنة:

لاعب تنس

الدولة:

صربيا

لاعب تنس صربي، حقق نجومية كبيرة في عالم الكرة الصفراء بعد أن حصد العديد من الألقاب، من بينها نيله لقب بطولة قطر الدولية للتنس عام 2017 للمرة الثانية على التوالي.

المولد والنشأة
ولد نوفاك ديوكوفيتش يوم 22 مايو/آيار1987 في العاصمة الصربية بلغراد، نشأ في وسط عائلة تمتهن الرياضة، حيث مارس والداه رياضة التزلج التي تعتبر الأكثر شعبية في بلاده، وله أخوان يمارسان أيضا رياضة التنس.

لقب بأسماء عدة، من بينها "نولي" و"جوكر التنس" و"إعصار تسونامي".

الدراسة والتكوين
لم يكمل نوفاك دراسته، ولم يدخل الجامعة، ونقل عنه قوله "لم أتعلم كما هو الحال مع كثير من أبناء جيلي في صربيا، لم أكن أذهب إلى المدرسة كثيرا، أما الجامعة فلم أزرها يوما"، وأضاف "أتمنى أن أصحح أكبر خطأ في حياتي والتحق بالجامعة لأحصل على شهادة".

غير أن نوفاك يتقن ثلاث لغات بطلاقة، لغته الأم (الصربية) إضافة إلى اللغتين الإيطالية والإنجليزية فضلا عن معرفته القليلة باللغة الألمانية، وهو الآن بصدد تعلم لغة رابعة هي الفرنسية على اعتبار أنه يقيم بإمارة موناكو الفرنسية.

التجربة الرياضية
رغم أن والديه كانا يرغبان في أن يسير على خطاهما ويصبح بطلا في رياضة التزلج على الجليد، فإن نوفاك ولع منذ أن كان في سن الرابعة برياضة التنس التي لم تكن تحظى بشعبية كبيرة وقتها.

وانضم الطفل إلى مدرسة لتعليم التنس في مدينته، وأبهر معلمته يلينا غيسيتس بمهاراته وانضباطه، ورأت فيه الموهبة التي يجب الاهتمام بها، وهو ما حدث بالفعل، حيث اتصلت بصاحب أكاديمية التنس في ميونيخ بألمانيا نيكولا بيليك وطلبت منه مساعدة الطفل الموهوب.

وذهب وهو في سن التاسعة إلى ميونيخ، أملا في تحقيق حلمه الذي كشف عنه في أول ظهور له على شاشة التلفزيون الصربي، إذ قال وقتها "حلمي هو أن أكون الأول في العالم".  

وبدأ نوفاك رحلة الاحتراف وهو في سن 14 في بطولات الناشئين بمنافسات الفردي والزوجي على الصعيدين الأوروبي والدولي، وفاز بإحداها، وفي عام 2003 شارك في بطولات عديدة مثل بطولة ميونيخ وبطولة صربيا ومونتينيغرو.

وبعد أن تألق عام 2004 بنيله العديد من البطولات، شارك نوفاك لأول مرة عام 2005 في بطولة من بطولات "الغراند سلام"، وحصد عام 2007 خمس بطولات، وفي عام 2008 تمكن من وضع حد لهيمنة كل من السويسري روجيه فيدرر والإسباني رافاييل نادال على ألقاب البطولات الأربع الكبرى "الغراند سلام"، وذلك بتتويجه بلقب بطولة أستراليا المفتوحة.

وبقيت مسيرة النجم الصربي تترنح بين التراجع والتألق كحال نجوم الرياضة عموما، إلى أن وصل إلى التصنيف الثاني عالميا، وتُوّج يوم 7 يناير/كانون الثاني 2017 بلقب بطولة قطر الدولية للتنس للمرة الثانية على التوالي بفوزه في النهائي على البريطاني أندي موراي المصنف الأول 6-3 و5-7 و6-4.

حقق ديوكوفيتش في مسيرته العديد من الألقاب، وتوج بـ 12 لقبا في البطولات الكبرى، منها بطولات "غراند سلام" (أستراليا المفتوحة 4 مرات 2008-2011-2012-2013، بطولة ويمبلدون 2011، أميركا المفتوحة 2011)، وبطولتا أساتذة 2008-2012، فضلا عن فوزه بكأس ديفيس مع منتخب بلاده سنة 2010، إضافة إلى برونزية أولمبياد بكين 2008.

الجوائز والأوسمة
قلد الرئيس الصربي يوريس تاديتش أرفع وسام وطني في البلاد لديوكوفيتش، وهي ميدالية نجمة "كاراديوردي" عرفانا له واعترافا بدوره الفعال في الارتقاء باسم وطنه صربيا من خلال إنجازاته في ملاعب الكرة الصفراء.

كما تحصل على وسام القديس "سافا" تكريما له وعرفانا بفضله ومساهمته في الأعمال والمبادرات الخيرية، كما ينتمي إلى جمعية اسمها "أبطال السلام" الكائن مقرها بإمارة "موناكو" الفرنسية.

ويعرف نوفاك ببساطته وعفويته وبحسه الفكاهي، فقد قلد كثيرا من لاعبي ولاعبات التنس، من بينهم رافاييل نادال وماريا شارابوفا.

كما أنه يعشق الموسيقى والمسرح، ويحب كثيرا السيارات ويملك يختا فخما "مانهاتن 60" اشتراه بقيمة أربعة ملايين يورو.

رياضيون

المصدر : الجزيرة + وكالات,مواقع إلكترونية