فكري إيشيك.. وزير دفاع بصلاحيات واسعة
آخر تحديث: 2016/8/6 الساعة 17:23 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/8/6 الساعة 17:23 (مكة المكرمة)

فكري إيشيك.. وزير دفاع بصلاحيات واسعة

تاريخ ومكان الميلاد: 13 سبتمبر 1965 - باباجان

المنصب: وزير الدفاع

الدولة: تركيا

تاريخ و مكان الميلاد:

13 سبتمبر 1965 - باباجان

المنصب:

وزير الدفاع

الدولة:

تركيا
فكري إيشيك سياسي تركي بدأ مساره مبكرا مع حزب العدالة والتنمية وتقلد مناصب قيادية فيه، ودخل البرلمان عام 2007، وعُيِّن وزيرا للعلوم والتكنولوجيا، ثم وزيرا للدفاع عام 2016 في حكومة بن علي يلدرم.

المولد والنشأة
ولد فكري توفيق إشيك في 13 سبتمبر/أيلول 1965 لعائلة مسلمة تقيم في قرية باباجان، القريبة من مدينة شيران في ولاية غوموشهانة القريبة من البحر الأسود شمال شرق الأناضول، وهو متزوج وله أربعة أبناء.

الدراسة والتكوين
درس فكري إشيك المراحل الأساسية في مدارس قريته باباجان، ثم درس المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدارس الأئمة والخطباء بولاية كوجالي التي انتقلت عائلته للإقامة فيها، والتحق بجامعة الشرق الأوسط التقنية بالعاصمة التركية أنقرة ليتخرج فيها عام 1989 حاملا شهادة البكالوريوس في تعليم الرياضيات.

وقد أدى الخدمة العسكرية الإلزامية في معسكرات الجيش التركي بولايتي دينيزلي وإسطنبول عام 1991. 
وهو يتحدث اللغتين الإنجليزية والعربية إلى جانب لغته الأم التركية.

الوظائف والمسؤوليات
عمل فكري إشيك بعد تخرجه مدرسا للرياضيات وللغة الإنجليزية في المدارس الخاصة بمدينة إزميت الواقعة في محافظة كوجالي المطلة على بحر مرمرة شمال غرب الأناضول وفي مدينة إسطنبول، كما عمل في وظائف إدارية في مصانع للمنتجات الغذائية.

التجربة السياسية
بدأت تجربة فكري إشيك السياسية عندما انضم إلى حزب العدالة والتنمية أثناء عمله في مدينة إزميت، وفي 20 أكتوبر/تشرين الأول 2001 انتخب عضوا في مجلس إدارة الحزب في إسطنبول، وبعد عودته إلى مدينة إزميت انتخب رئيسا لحزب العدالة والتنمية في ولاية كوجالي في 22 يونيو/حزيران 2003 وبقي في ذلك المنصب مدة أربع سنوات.

video

انتخب فكري إشيك عضوا في البرلمان التركي على قوائم حزب العدالة والتنمية عن ولاية كوجالي في الانتخابات البرلمانية التركية التي أجريت في 22 يوليو/تموز2007، ثم أعيد انتخابه في الدورة التالية التي أجريت في 12 يونيو/حزيران 2011.

وبين عامي 2007 و2013 تولى فكري إشيك مسؤولية التنسيق بين فروع الحزب في 47 ولاية، وفي 31 يناير/كانون الثاني 2013 تولى منصبي رئيس لجنة التعليم الوطني ورئيس لجنة الشباب والرياضة في البرلمان التركي.

أعيد انتخاب إيشيك عضوًا في البرلمان التركي في 7 يونيو/حزيران 2015، التي فاز فيها حزب العدالة والتنمية دون أن يتمكن من تشكيل الحكومة، ثم خاض انتخابات الإعادة مع الحزب في 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 وفاز فيها عن دائرة كوجالي.

عين فكري إيشيك وزيرا للعلوم والتكنولوجيا في الحكومة التركية التي كان يرأسها رجب طيب أردوغان في التعديل الوزاري الذي تم في 26 ديسمبر/كانون الأول 2013، بعد الهجمة التي تعرضت لها حكومة أردوغان وقتها واتهم فيها وزراء بالفساد، وبقي في ذلك المنصب حتى 24 مايو/أيار 2016.

اختير فكري إيشيك ليترأس وزارة الدفاع في الحكومة التي شكلها بن علي يلدرم عقب استقالة سلفه أحمد داود أوغلو من منصب رئاسة الوزراء.

وقد ظل دور وزير الدفاع التركي محصورا في المهام البروتوكولية البعيدة عن واقع المؤسسة العسكرية، إلى أن وقعت المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا مساء 15 يوليو/تموز 2016، حيث لفت وزير الدفاع والنائب في البرلمان التركي فكري إيشيك الأنظار بتصريح عاجل وصف فيه بيان الانقلاب الذي أعلنه الجيش عنوة عبر الفضائية الرسمية التركية بأنه "قرصنة".

وساهم التوافق السياسي العريض بين الحكومة وأحزاب المعارضة الرئيسية على رفض محاولة الانقلاب والعمل على منع تكرارها، في إدخال تغييرات جذرية على بنية المؤسسة العسكرية التركية ووظيفتها، وهو ما استفادت منه وزارة الدفاع التي يقودها الوزير إيشيك.

وبموجب تلك التعديلات انتقلت صلاحية قيادة الجيوش التركية الثلاثة (القوات البرية والجوية والبحرية) من رئاسة الأركان إلى وزارة الدفاع، كما أصبح وزير الدفاع مسؤولا عن ترشيح رئيس جامعة الدفاع الوطني لرئيس الدولة.

سياسيون عسكريون

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

شارك برأيك