محمد سعيد ملحس.. شيخ التجويد في فلسطين
آخر تحديث: 2016/8/28 الساعة 11:56 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/8/28 الساعة 11:56 (مكة المكرمة)

محمد سعيد ملحس.. شيخ التجويد في فلسطين

تاريخ و مكان الميلاد:

1925 - نابلس

الصفة:

عالم تجويد

الوفاة:

26 أغسطس 2016

الدولة:

فلسطين

تاريخ و مكان الميلاد:

1925 - نابلس

الصفة:

عالم تجويد

الوفاة:

26 أغسطس 2016

الدولة:

فلسطين

من كبار علماء التجويد، ويطلق عليه لقب "شيخ التجويد في فلسطين". أسس إذاعة القرآن الكريم في نابلس بالضفة الغربية.

المولد والنشأة
ولد الشيخ محمد سعيد ملحس عام 1925 في نابلس بالضفة الغربية، ونشأ يتيم الآب في بيت يقدر العلم ويلتزم بأحكام الدين الإسلامي. وللشيخ خمسة أبناء، منهم ثلاثة ذكور، أحدهم الشيخ محمد نور مسؤول لجان تحفيظ القرآن الكريم في نابلس.

الدراسة والتكوين
درس الشيخ المرحلة الابتدائية في حيفا حيث كان إخوته الكبار، واضطرت عائلته عام 1948 للعودة إلى نابلس في ظل ظروف قاسية، وهناك التحق بالمدرسة الثانوية.

الوظائف والمسؤوليات
تعلم القرآن الكريم وعلومه منذ صغره في مساجد مدينته نابلس، وصار معلما فيها، ولا سيما في مسجد النصر أكثر الأماكن التي يحبها الشيخ، وما لبث أن بدأ بتعلم تلاوة القرآن وتجويده، ثم تدريس علم التجويد في العديد من مساجد نابلس منذ عام 1950.

التجربة العلمية
اختلف الشيخ الراحل في الرأي مع معلمه على حكم تجويدي، وأرسل إلى شيخ قرّاء مصر في حينها محمود الحصري يطلب رأيه في هذا الحكم، فرد الحصري بصحة رأي الفتى.

وشكلت تلك الحادثة نقطة تحول في حياة الشيخ ملحس، حيث انطلق يتدارس علوم القرآن ويتشربه بطرق مختلفة، وصار -رغم صغر سنه- قادرا على عقد مجالس العلم لمن يفوقه سنا في مساجد نابلس.

عقد الشيخ الراحل مجالس علم في مساجد نابلس بصفته إماما ومعلما، وأيضا في مناطق داخل فلسطين المحتلة عام 1948، وعمل مدرسا في كليات دينية ومدارس بالضفة الغربية.

يعد الشيخ ملحس من العلماء البارزين في علم التجويد، ويلقب بـ "شيخ التجويد في فلسطين". وأسس إذاعة القرآن الكريم في نابلس عام 1998.

يقول رئيس لجنة تحفيظ القرآن في نابلس الشيخ مصطفى الكوني إن وزارة الأوقاف اعتمدت الشيخ ملحس لتقديم دورات بشهادات مصدقة في المساجد، كان يحضرها الصغير والكبير، قادت إلى انتشار دور تحفيظ القرآن الكريم.

المؤلفات
ألف الشيخ كتاب "أحكام تجويد القرآن الكريم" عام 1950، الذي بات يدرّس في العديد من المدارس والجامعات في فلسطين والعالم العربي والإسلامي.

وكانت الطبعة الأولى من الكتاب في مصر عام 1953، ثم الثانية في مطابع قطر الوطنية عام 1958، والثالثة في السودان عام 1969. وتوالت بعد ذلك طبعات الكتاب التي وصلت 18 طبعة، واكبتها عمليات تنقيح وتبسيط لكل ما يصعب شرحه.

الأوسمة والجوائز
كُرِّم الشيخ ملحس مطلع أغسطس/آب 2016 من قبل مؤسسات نابلس، كأفضل شخصية في مجال العمل التربوي.

الوفاة
توفي الشيخ محمد سعيد ملحس يوم الجمعة 26 أغسطس/آب 2016 في مدينة نابلس، عن 93 عاما بعد تدهور صحته.

دعاة

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

شارك برأيك