راغي.. أول رئيسة لبلدية روما في التاريخ
آخر تحديث: 2016/6/25 الساعة 15:14 (مكة المكرمة) الموافق 1437/9/20 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/6/25 الساعة 15:14 (مكة المكرمة) الموافق 1437/9/20 هـ

راغي.. أول رئيسة لبلدية روما في التاريخ

تاريخ ومكان الميلاد: 18 يوليو 1978 - روما

المنصب: رئيسة بلدية روما

الدولة: إيطاليا

تاريخ و مكان الميلاد:

18 يوليو 1978 - روما

المنصب:

رئيسة بلدية روما

الدولة:

إيطاليا

فيرجينيا راغي سياسة إيطالية درست القانون بروما، ودعمت يسار الوسط قبل أن تنخرط في حركة "خمس نجوم"، وتترشح عنها لرئاسة بلدية روما وتصبح بعد نجاحها في الانتخابات أول رئيسة لبلدية العاصمة في التاريخ.

المولد والنشأة
ولدت فيرجينيا راغي يوم 18 يوليو/تموز 1978 بالعاصمة الإيطالية روما.

الدراسة والتكوين
درست فيرجينيا راغي القانون وتخرجت في جامعة روما.

الوظائف والمسؤوليات
اشتغلت راغي محامية متخصصة في حقوق المؤلف والملكية الفكرية وقضايا التكنولوجيا الحديثة.

التجربة السياسية
انخرطت فيرجينيا راغي في جمعيات تعنى بالبيئة، وتبنت مذهب المفكر الاقتصادي جيريمي ريفكين صاحب نظرية "الثورة الصناعية الثالثة" الصديقة للبيئة.

وصوتت في بداية اهتمامها بالسياسة لفائدة تحالف وسط اليسار "الزيتونة" الذي أسسه رومان برودي عام 1995، وحل عام 2007، ونشأ عنه تنظيم جديد عارض نظام سيلفيو برلسكوني أطلق عليه "الحزب الديمقراطي" الذي ضم اليسار المسيحي والحركة الشيوعية، حيث تبنت راغي طروحاته وصوتت لصالحه.

وفي عام 2011، انضمت فيرجينيا راغي إلى "حركة خمس نجوم (M5S)، وفي يونيو/حزيران 2013 انتخبت مستشارة ببلدية روما، واختيرت ناطقة باسم حزبها بمجلس المدينة.

وفي 2015، وبسبب فضيحة فساد عصفت بعمدة روما عن الحزب الديمقراطي إغناسيو ماران، حلت مؤسسات البلدية.

اختارت حركة خمس نجوم فيرجينيا راغي عام 2016 مرشحة لخوض الانتخابات البلدية السابقة لأوانها، وخاضت حملة انتخابية اعتمدت فيها على سمعتها مرشحة جديدة، وعلى الملفات الثقيلة لمن سبقوها في المنصب، من حيث تورط بعضهم في ملفات فساد، ومافيا، وعدم إنهاء الأشغال.

video

انتخبت فيرجينيا راغي في يونيو/حزيران 2016 رئيسة لبلدية روما لتصبح بذلك أول امرأة في التاريخ تتبوأ رئاسة بلدية العاصمة الإيطالية، وتلحق هزيمة بالحزب الديمقراطي الذي يقوده رئيس الحكومة ماتيو رينزي.

وبعد فرز الأصوات في 80% من مراكز الاقتراع، حصلت فيرجينيا راغي على 67.23% من الأصوات، متقدمة بفارق كبير على خصمها روبرتو غياكيتي مرشح الحزب الديمقراطي (يسار الوسط).    

وفي تورينو (شمال غرب) فازت كيارا أبيندينو (31 عاما) التي تنتمي إلى حركة خمس نجوم أيضا بـ54% من الأصوات متقدمة على رئيس البلدية المحنك بيارو فاسينو الذي يعد من أهم شخصيات الحزب الديمقراطي.

وقالت راغي أمام الصحفيين "عهد جديد يبدأ معنا سنعمل كي نعيد الشرعية والشفافية إلى مؤسسات مدينتنا"، وأضافت "لحظة تاريخية أساسية تشكل منعطفا: امرأة على رأس بلدية روما في زمن ما زالت فيه المساواة في الفرص حلما".

وأعلنت راغي أن أول خطوة ستقوم بها هي ترشيد النفقات العمومية التي تتسبب بخسارة 1.2 مليون يورو سنويا، إلى جانب إطلاق حملة تدقيق داخلي لمعرفة الأشخاص الذين تسببوا في ثقل مديونية روما والتي تتراوح بين 13 و16 مليار يورو.

وتأسست حركة النجوم الخمس عام 2009 وأصبحت ثاني أكبر حزب بحصولها على 25% من الأصوات في الانتخابات التشريعية عام 2013، وهي تحسب خطواتها وتنسج شبكتها في الانتخابات المحلية من خلال التنديد بـ"طبقة سياسية غير نظيفة".

وما زالت احتجاجات خمسة نجوم على الفساد المستشري في الحياة العامة الإيطالية تمثل رصيدها الأساسي، لكن محللين يقولون إنها تجاوزت كونها مجرد حزب احتجاجي وأصبحت مقترحاتها تؤخذ على محمل الجد.

ومن بين المقترحات تقديم إعانة للدخل الشامل للفقراء، وفرض عقوبات أكثر صرامة على جرائم الموظفين والتهرب الضريبي، وإغلاق أو خصخصة كثير من الشركات ذات الملكية العامة، وخفض الضرائب على الأنشطة التجارية الصغيرة.

سياسيون مسؤولون

المصدر : الجزيرة + وكالات,مواقع إلكترونية

شارك برأيك