مرشحون محتملون لخلافة داود أوغلو
آخر تحديث: 2016/5/9 الساعة 16:53 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/3 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/9 الساعة 16:53 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/3 هـ

مرشحون محتملون لخلافة داود أوغلو

الدولة: تركيا

المرشحون المحتملون هم من اليمين: بن علي يلديريم، وبكر بوزداغ، ومحمد مؤذن أوغلو، وبراءات البيرق (الجزيرة)

الدولة:

تركيا

تتعدد أسماء الشخصيات التي من المرجح أن تخلف رئيس الوزراء التركي المستقيل أحمد داود أوغلو، وأبرزها: وزير النقل والبحرية والاتصالات بن علي يلديريم، ووزير العدل بكر بوزداغ، ووزير الطاقة والمصادر الطبيعية براءات البيرق، ووزير الصحة محمد مؤذن أوغلو. وفيما يأتي أهم ملامح هذه الشخصيات.

بن علي يلديريم وزير النقل والبحرية والاتصالات

المولد والنشأة
ولد بن علي يلديريم في 20 ديسمبر/كانون الأول 1955، في ناحية رفاهية بمحافظة أرزنجان، شمال شرق تركيا.

الدراسة والتكوين
تخرج في كلية العلوم البحرية وإنشاء السفن في جامعة إسطنبول التقنية.

الوظائف والمسؤوليات
تدرج في مناصب مختلفة في مجال صناعة السفن وإنشائها في تركيا.

تولى عدة مهام في مديرية النقل البحري بإسطنبول في الفترة بين عامي 1994 و2000، وحوّلها إلى واحدة من كبريات شركات النقل البحري في العالم.

يعرف عن يلديريم ولعه بتشييد مشاريع البنية التحتية الكبرى، ومنها الطرق السريعة ومرمراي وجسر إسطنبول الثالث ونفق أوراسيا وجسر عثمان غازي، بالإضافة إلى مشروع القطار السريع وغيرها.

التجربة السياسية
كان نائبا عن إسطنبول عن حزب العدالة والتنمية للدورة 22 من البرلمان التركي، كما كان نائبا عن مسقط رأسه أرزنجان للدورة 23، ونائبا عن إزمير للدورتين البرلمانيتين 24 و26.

في الانتخابات البلدية التي جرت عام 2014، ترشح يلديريم لمنصب رئاسة بلدية إزمير المعروفة بمناصرتها للعلمانية، وحل في المرتبة الثانية حاصلا على 36% من الأصوات، بينما فاز منافسه عزيز قوجا أوغلو من حزب الشعب الجمهوري بـ49.6% من الأصوات.

كان يلديريم مرشحا بقوة لرئاسة حزب العدالة والتنمية إلى جانب أحمد داود أوغلو، إلا أن داود أوغلو اختير ليكون رئيسا للحزب في المؤتمر الاستثنائي الأول له عام 2014.

عين يلديريم وزيرا للنقل في الحكومات 58 و59 و60 و61. وهو يشغل منصب وزير النقل والبحرية والاتصالات في الحكومة الرابعة والستين التي شكلها داود أوغلو في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

بكر بوزداغ وزير العدل

المولد والنشأة
ولد بكر بوزداغ في الأول من أبريل/نيسان 1965 في ناحية أق داغ معدني بمحافظة يوزغات، وسط البلاد، وهو ابن عائلة محافظة في تلك المنطقة التي تعد محرومة ومحافظة.

الدراسة والتكوين
تخرج بوزداغ من "كلية الإلهيات" من جامعة "أولوداغ" في بورصة التركية، وحصل على درجة الماجستير في تاريخ الأديان من الجامعة نفسها، كما درس في كلية الحقوق بجامعة سلجوق بقونيا ونال شهادة في القانون.

الوظائف والمسؤوليات
مارس بكر بوزداغ مهنة المحاماة.

التجربة السياسية
يعتبر بوزداغ أحد مؤسسي تشكيلات حزب العدالة والتنمية في مسقط رأسه بمحافظة يوزغات. دخل البرلمان التركي عام 2002 نائبا عن حزب العدالة والتنمية عن محافظة يوزغات.

يحظى بوزداغ بشعبية ملحوظة في مسقط رأسه يوزغات، التي خدمها بعدد من المشاريع التي وفرت فرص عمل جيدة لأبناء المحافظة.

عمل مساعدا لرئيس الوزراء رجب طيب أردوغان في الحكومة 61، وعين مساعدا لرئيس حزب العدالة والتنمية المسؤول عن شؤون الانتخابات اعتبارا من 13 سبتمبر/أيلول 2015.

عُيّن وزير للعدل في الحكومة الرابعة والستين اعتبارا من 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2014.

براءات البيرق وزير الطاقة والمصادر الطبيعية

المولد والنشأة
ولد براءات البيرق في الأول من  يناير/كانون الثاني 1978 بمدينة إسطنبول، وهو ابن عائلة ثرية تمتلك مجموعة شركات "شاليق" القابضة. براءات البيرق متزوج من إسراء أردوغان ابنة الرئيس رجب طيب أردوغان منذ 11 تموز/يوليو 2004.

الدراسة والتكوين
درس البيرق في مدرسة الفاتح الثانوية الخاصة في إسطنبول، ثم التحق بجامعة إسطنبول وتخرج من قسم الإدارة العامة فيها. حصل بعدها على درجة الماجستير في مجال الاقتصاد والتمويل من جامعة "بيس" في نيويورك.

خلال دراسته في الولايات المتحدة كان مسؤولا عن النشر في مجلة "Turk of America". يعرف بشغفه بكرة القدم التي مارسها صغيرا، حيث كان لاعبا في فريق "نادي شابا" الرياضي في إسطنبول للفئة العمرية 12-16 سنة.

الوظائف ومسؤوليات
إلى جانب عمله في مجال الأعمال والمال، عمل البيرق كاتبا صحفيا منذ عام 2013 في صحيفة "صباح" المقربة من الحكومة، والمملوكة لمجموعة شركات "تركواز" التي يديرها شقيقه.

يحاضر في مجال التمويل والبنوك في جامعة مرمرة، وهوعضو نشط في العديد من مؤسسات المجتمع المدنية.

التجربة السياسة
انتخب نائبا عن حزب العدالة والتنمية مرتين عام 2015 للدورتين البرلمانيتين 25 و26، وانتخب عضوا في اللجنة المركزية للحزب في المؤتمر الخامس العادي بتاريخ 12 سبتمبر/أيلول 2015.

أصبح وزيرا للطاقة والمصادر الطبيعية في الحكومة الرابعة والستين اعتبارا من 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2014.

محمد مؤذن أوغلو وزير الصحة

المولد والنشأة
ولد محمد مؤذن أوغلو في اليونان لأبوين تركيين في 9 يناير/كانون الثاني 1955، في مدينة كوموتيني اليونانية التي يشكل المسلمون اليونانيون من أصول تركية 40% من سكانها.

الدراسة والتكوين
قدم إلى إسطنبول عام 1970 للدراسة في ثانوية إسطنبول للأئمة والخطباء بصفته طالبا يونانيا، وكان زميل دراسة لرجب طيب أردوغان خلال دراسته في تلك المدرسة. تخرج في جامعة "جراح باشا" الطبية في إسطنبول عام 1982.

عبر نهر مريج الفاصل بين تركيا واليونان في عام 1983 لعدم تمكنه من ممارسة الطب في اليونان. أسقطت السلطات اليونانية الجنسية اليونانية عن محمد مؤذن أوغلو عام 1983، واضطر للعيش من دون جنسية في تركيا حتى عام 1986، حيث حصل على الجنسية التركية باسم عائلته التي اشتهر بها في اليونان "مؤذن أوغلو" أي ابن المؤذن.

التجربة السياسة
دخل محمد مؤذن أوغلو السياسة في صفوف حزب الرفاه عام 1992، واعتبر أحد وجوه مهاجري البلقان. انتخب نائبا في البرلمان التركي للدورات البرلمانية 23 و24 و25 و26.

عين وزيرا للصحة في 24 يناير/كانون الثاني 2013.

سياسيون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك