كريغ رايت.. "مخترع" بِتْكوين عملة المستقبل
آخر تحديث: 2016/5/6 الساعة 12:49 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/30 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/6 الساعة 12:49 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/30 هـ

كريغ رايت.. "مخترع" بِتْكوين عملة المستقبل

تاريخ ومكان الميلاد: 1970 - بريزبان

الصفة: "مخترع" عملة بيتكوين

الدولة: مملكة متحدة ,أستراليا

تاريخ و مكان الميلاد:

1970 - بريزبان

الصفة:

"مخترع" عملة بيتكوين

الدولة:

مملكة متحدة ,أستراليا

كريغ ستيفن رايت خبير كمبيوتر أسترالي ادعى أنه مخترع العملة الإلكترونية المشفرة "بتكوين"، وقدم عددا من الأدلة لإثبات أقواله، ولقي دعما من قبل مسؤولين على علاقة بإدارة العملة الإلكترونية الجديدة، غير أن خبراء شككوا في ذلك، وطالبوه بتقديم مزيد من الأدلة لإثبات ادعاءاته.

المولد والنشأة
وفقا للسيرة الذاتية المنشورة على موقعه الرسمي، فقد ولد كريغ ستيفن رايت عام 1970 في بريزبان بأستراليا.

الدراسة والتكوين
درس كريغ ستيفن رايت في الجامعة عددا من التخصصات، بينها الهندسة وعلوم الكمبيوتر والكيمياء العضوية والفيزياء النووية، وحصل على شهادتي دكتوراه، وثماني شهادات ماجستير في عدد من الاختصاصات ذات العلاقة بعلوم الكمبيوتر والقانون والعلوم والإحصاء.

ألّف العديد من الكتب، وشارك في تأليف عدد آخر في مجالات دراسته.

بِتْكوين
ارتبط اسم رايت بعالم بتكوين في نهاية 2015 عقب تحقيقات صحفية أكدت أنه صاحب الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو، الذي يعرف بأنه صاحب الورقة البحثية التي عرضت للمرة الأولى مفهوم عملة بتكوين عام 2008.

واختار رايت -المقيم في لندن- الكشف عن هويته في مايو/أيار 2016 عبر تدوينة قدم فيها إثباتاً مشفراً بأن نظام بتكوين من ابتكاره.

وأجرى رايت لقاءات مع مؤسسات إعلامية بينها بي بي سي التي وقع لها رسائل إلكترونيا مستخدما مفاتيح تشفير ابتكرت خلال الأيام الأولى من عملية تطوير عملة بتكوين.

وقال رايت إن هذه المفاتيح استخدمت لإرسال عشرة بتكوينات إلى خبير التشفير هال فيني في يناير/كانون الثاني 2009 كأول معاملة بعملة بتكوين.

وأوضح أن فيني يعد أحد المهندسين الذين ساعدوا في تحويل الأفكار إلى بروتوكول بتكوين، وأكد أنه كان الجزء الرئيسي في بناء عملة بتكوين، لكنه استعان بأناس آخرين.

وتعهد رايت في تدوينته بكشف معلومات إضافية من شأنها السماح للآخرين بإثبات أنه من ابتكر نظام بتكوين، وبرر الكشف عن هويته بحرصه على معالجة مخاوف الناس من هذا النظام.

ونشر كبير العلماء لدى مؤسسة بتكوين غافين أنديرسن تدوينة أكد فيها مزاعم رايت، كما قال جون ماتونيس -وهو اقتصادي وأحد المديرين المؤسسين لمجموعة بتكوين- إنه مقتنع بأن رايت هو مخترع عملة بتكوين.

في المقابل، طرح عدد من المختصين شكوكا بشأن ادعاءات رايت، وأكد بعضهم أن هناك احتمالا بأنه حصل على مفاتيح التشفير من شخص آخر، وانتقدوا رفضه تقديم مزيد من الإثباتات خلال لقاءاته الإعلامية، كما انتقد آخرون أبحاثه المنشورة سابقاً، التي وُصفت بأنها بعيدة عن مستوى ذكاء البحوث المتعلقة ببتكوين.

ويرى متابعون أن الضجة التي أحدثتها تصريحات رايت لن تؤثر بشكل كبير على تطور عملة بتكوين، ويستدلون على ذلك بعدم تأثر سعر تداول العملة بهذه الضجة.

ويعتقد بأن رايت حقق ثروة قد تصل إلى 450 مليون دولار بفضل عمله في إنشاء عملة بتكوين وتطويرها.

مخترعون خبراء

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

شارك برأيك