رالف باير.. خبير أسلحة ابتكر ألعاب الفيديو
آخر تحديث: 2016/5/31 الساعة 17:45 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/31 الساعة 17:45 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/25 هـ

رالف باير.. خبير أسلحة ابتكر ألعاب الفيديو

تاريخ ومكان الميلاد: 8 مارس 1922 - ألمانيا

المنصب - المهنة: مخترع

الوفاة: 6 ديسمبر 2014

الدولة: الولايات المتحدة الأميركية

تاريخ و مكان الميلاد:

8 مارس 1922 - ألمانيا

المنصب - المهنة:

مخترع

الوفاة:

6 ديسمبر 2014

الدولة:

الولايات المتحدة الأميركية
رالف باير مهندس أميركي من أصل ألماني اخترع أولى منصات ألعاب الفيديو، وعرف على نطاق واسع في النصف الثاني من القرن العشرين بعد إطلاقه ابتكارات ومبادرات رائدة في هذا المجال.

المولد والنشأة
ولد رالف باير في جنوب غرب ألمانيا في 8 مارس/ آذار 1922، وعاش في ألمانيا طفولته الأولى ثم هاجرت عائلته إلى الولايات المتحدة عام 1938، أي قبل فترة وجيزة من اندلاع الحرب العالمية الثانية وحصل على الجنسية الأميركية لاحقا.

وتقول المصادر إن جذور عائلته يهودية وإنها هاجرت إلى الولايات المتحدة خوفا من اضطهاد اليهود في ألمانيا.

وكان اسمه الأصلي حينها (رودولف هاينريش باير) ولكنه غيره بعد قدومه إلى الولايات المتحدة إلى "رالف باير".

الدراسة والتكوين
تلقى جزءا من تعليمه الابتدائي في ألمانيا، وواصل دراسته في الولايات المتحدة.

وفي عام 1940 حصل على شهادة تقني رايدو من المعهد الوطني الأميركي للراديو، ثم نال شهادة البكالوريوس في هندسة التلفزيون من معهد شيكاغو الوطني عام 1949.

الوظائف والمسؤوليات
في الفترة من 1940 إلى 1943 عمل في مخازن لصيانة وبيع أجهزة الراديو، ثم التحق بالجيش الأميركي وعمل به ثلاث سنوات قضى اثنتين منها في مهمات بأوروبا.

اعتمد خبيرا في مجال الأسلحة الصغيرة عام 1946. وقد عمل مدة طويلة في مجال الأسلحة قبل أن يكرس اهتمامه لابتكارات ألعاب الفيديو.

التجربة المهنية
عمل باير في أنظمة الرادار المتقدمة حتى أواخر الستينيات، وخدم مدة طويلة في شركة Sanders Associates للتطبيقات العسكرية.

ثم حوّل جل اهتمامه إلى ألعاب الفيديو التفاعلية، حيث دخل في تعاون دائم مع شركة Acsiom، وعمل في مجال ابتكار وتسويق ألعاب الفيديو.

في عام 1966 اختبر باير أول فكرة لممارسة ألعاب الفيديو على شاشة تلفزيون وأتم تصميم نموذج أولي لما أصبح لاحقا أول منصة لألعاب الفيديو، وصار اسمها عام 1968 "براون بوكس".

واستخدمت هذه التقنية عام 1972 في تطوير منصة "ماغنافوكس أوديسي" وهي أول منصة ألعاب فيديو تجارية. ويعتبر هذا الجهاز أساس منصات ألعاب الفيديو الحالية.

كما اخترع اللعبة "بونغ" الذائعة الصيت، التي كانت موجهة لجهاز ألعاب "أتاري" الشهير. وابتكر مسدسا خفيفا يستخدم بألعاب الفيديو مرفقا بلعبة رماية من اختراعه كذلك.

وفي عام 1978 طور باير لعبة الذاكرة "سايمون" التي لا تزال موجودة حتى اليوم.

ولعدة عقود واصل باير اختراعاته في مجال ألعاب الفيديو. وقد عرف على نطاق واسع بأنه "أبو ألعاب الفيديو" نظرا للعديد من الابتكارات التي قدمها في هذا المجال في النصف الأخير من القرن العشرين.

وقد شنّ باير في آخر حياته هجوما حادا على ألعاب الجيل الجديد من الفيديو ووصفها بأنها ممسوخة. ونقلت عنه مجلة ذي إيكونوميك وورلد الأميركية قوله إن ابتكاره لألعاب الفيديو كان بهدف التسلية فحسب، ولكن مع التقدم التكنولوجي خرجت هذه القاعدة عن مسارها وأصبحت ألعاب الفيديو وسيلة لجني المال ولم يعد للتسلية فيها مكان.

الأوسمة والجوائز
في عام 2006 نال باير الميدالية الوطنية للتكنولوجيا، التي منحه إياها الرئيس الأميركي آنذاك جورج دبليو بوش. كما مُنح جائزة الريادة خلال مؤتمر "جوائز اختيار مطوري اللعبة" عام 2008.

وفي 2014 حصل على وسام أديسون الهندسي الذي يمنحه معهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين بالولايات المتحدة.

الوفاة
في 6 ديسمبر/ كانون الثاني 2014 توفي باير عن عمر ناهز 92 عاما. وقد وافته المنية في منزله بمانشستر في بريطانيا.

مخترعون

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية