جورج بيكو.. دبلوماسي فرنسي بعقلية استعمارية
آخر تحديث: 2016/5/18 الساعة 19:55 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/18 الساعة 19:55 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/11 هـ

جورج بيكو.. دبلوماسي فرنسي بعقلية استعمارية

تاريخ ومكان الميلاد: 21 ديسمبر 1870 - باريس

الصفة: دبلوماسي فرنسي وموقع اتفاقية سايكس-بيكو

الوفاة: 20 يونيو 1951

الدولة: فرنسا

تاريخ و مكان الميلاد:

21 ديسمبر 1870 - باريس

الصفة:

دبلوماسي فرنسي وموقع اتفاقية سايكس-بيكو

الوفاة:

20 يونيو 1951

الدولة:

فرنسا

جورج بيكو محامٍ ودبلوماسي فرنسي ولد في باريس عام 1870، وتوفيّ فيها عام 1951، اشتهر بتوقيعه على اتفاقية "سايكس بيكو"، وكان مسؤولاً عن إلحاق مناطق المشرق العربي بالنفوذ الفرنسي والتأسيس للانتداب على سوريا.

المولد والنشأة
ولد فرانسوا جورج بيكو في باريس يوم 21 ديسمبر/كانون الأول 1870، ويعتبر الرئيس الفرنسي السابق فاليري جيسكار ديستان من أقربائه.

الدراسة والتكوين
حصل جورج بيكو على شهادة البكالوريوس في القانون.

الوظائف والمسؤوليات
أصبح جورج بيكو محامياً في محكمة الاستئناف في باريس عام 1893، ثم انضم للسلك الدبلوماسي عام 1895، وعُيّن في مديرية السياسات عام 1896.

التجربة الدبلوماسية
كان جورج بيكو واضحا في تأييده المطلق للمنطق الاستعماري وتعزيز الوجود الفرنسي في مناطق ما وراء البحار، وكان أحد الأعضاء الفاعلين ضمن "الحزب الاستعماري" الذي كان يضم أعيان فرنسا وعددا من منتخبيها من مختلف المشارب الفكرية والسياسية، والذين كان هدفهم الضغط على القرارات السياسية ودفعها في اتجاه توسيع دائرة المناطق الخاضعة للاحتلال الفرنسي.

توجه الدبلوماسي الفرنسي جورج بيكو إلى العاصمة الصينية بكين قنصلا وظلّ هناك لسنوات، قبل تعيينه في منصب القنصل العام لفرنسا في بيروت، وذلك قبل فترة وجيزة من اندلاع الحرب العالمية الأولى.

كان من المتحمسين بشدة للانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان، وهو ما تجسد في اتفاقية "سايكس بيكو". تم تعيينه مفوضا ساميا في فلسطين وسوريا بين عامي 1917 و1919.

ظل جورج بيكو مقتنعا بضرورة إنشاء سوريا الكبرى التي تضم كلا من لبنان ومناطق من العراق حتى الموصل.

ابتعد بيكو عن منطقة الشرق الأوسط بعد عام 1919 وتنفيذ اتفاقية "سايكس بيكو"، ليصبح المفوض السامي للجمهورية الفرنسية في بلغاريا عام 1919، ثم تجوّل دبلوماسيا في عددٍ من الدول، وصولاً إلى الأرجنتين حيث عين سفيرا لفرنسا، قبل أن يتقاعد. 

video

اشتهر جورج بيكو بالاتفاقية التي تحمل اسمه واسم الدبلوماسي البريطاني مارك سايكس، التي وقعت عام 1916 وقسّمت مناطق النفوذ بين بريطانيا وفرنسا في الشام وممتلكات العثمانيين في آسيا، في وقت وضعت فلسطين تحت إشراف إدارة دولية، أي فرنسا وبريطانيا.

وأسفرت اجتماعاتهما بحضور مندوب روسيا عن اتفاقية عرفت باسم "اتفاقية القاهرة السرية"، ثم انتقلوا إلى مدينة بطرسبرغ الروسية، وأسفرت هذه المفاوضات عن اتفاقية ثلاثية سميت اتفاقية سايكس بيكو، وذلك لتحديد مناطق نفوذ كل دولة على النحو التالي:

- استيلاء فرنسا على غرب سوريا ولبنان وولاية أضنة.

- استيلاء بريطانيا على منطقة جنوب ووسط العراق بما فيها مدينة بغداد، وكذلك ميناء عكا وحيفا في فلسطين.

- استيلاء روسيا على الولايات الأرمنية في تركيا وشمال كردستان.

- حق روسيا في الدفاع عن مصالح الأرثوذكس بالأماكن المقدسة في فلسطين.

- المنطقة المحصورة بين الأقاليم التي تحصل عليها فرنسا، وتلك التي تحصل عليها بريطانيا، تكون اتحاد دول عربية أو دولا عربية موحدة، ومع ذلك فإن هذه الدولة تقسم إلى مناطق نفوذ بريطانية وفرنسية، ويشمل النفوذ الفرنسي شرق بلاد الشام وولاية الموصل، في حين أن النفوذ البريطاني يمتد إلى شرق الأردن والجزء الشمالي من ولاية بغداد وحتى الحدود الإيرانية.

الوفاة
توفي فرانسوا جورج بيكو في باريس يوم 20 يونيو/حزيران 1951 عن عمر ناهز 81 عاماً.

سياسيون دبلوماسيون

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

التعليقات