نورة آل حنزاب.. رائدة العمل الاجتماعي بقطر
آخر تحديث: 2016/5/19 الساعة 14:47 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/19 الساعة 14:47 (مكة المكرمة)

نورة آل حنزاب.. رائدة العمل الاجتماعي بقطر

تاريخ ومكان الميلاد: 1 يناير 1959 - قطر

المنصب - المهنة: أكاديمية

الدولة: قطر

تاريخ و مكان الميلاد:

1 يناير 1959 - قطر

المنصب - المهنة:

أكاديمية

الدولة:

قطر
نورة آل حنزاب أكاديمية وناشطة اجتماعية قطرية من أوائل القطريات اللائي حصلن على شهادة الدكتوراه وأثرين العمل الاجتماعي بالعديد من المبادرات والأنشطة، وأول سيدة تنشئ مركزا للعناية بالقرآن الكريم وعلومه.

المولد والنشأة  
ولدت نورة آل حنزاب في الأول من يناير/كانون الثاني 1959 في قطر ونشأت في أسرة قطرية محافظة، كان لها دور كبير في تربيتها الدينية والتزامها بالقيم والعادات والتقاليد الإسلامية والعربية.

الدراسة والتكوين
تلقت نورة آل حنزاب تعليمها في المرحلة الابتدائية والثانوية والجامعية في قطر، وحصلت على درجة البكالوريوس في العلوم البيولوجية من جامعة قطر عام 1981 بتقدير جيد جدا، ثم التحقت بجامعة عين شمس بمصر وحصلت منها على شهادتي الماجستير عام 1989، والدكتوراه عام 1997.

الوظائف والمسؤوليات
عينت نورة آل حنزاب أستاذة بجامعة قطر عام 1981، وحتى عام 2005. وهي عضو في العديد من المؤسسات والمراكز المجتمعية في قطر وخارجها.

وأهم المسؤوليات التي تولتها نورة هي رئيسة مركز آل حنزاب للقرآن وعلومه، ومساعدة الأمين العام للمال في الاتحاد النسائي الإسلامي العالمي 2000، وعضو مجلس أمناء دار الإنماء الاجتماعي سنة 1995، ونائبة رئيس مجلس الأمناء 2009، ورئيسة للوحدة الخيرية لمرضى الفشل الكلوي 1999، كما عينت رئيسة لمجلس إدارة مركز آل حنزاب للقرآن الكريم وعلومه منذ 2003، بالإضافة إلى رئاستها لمجلس أمناء مدرسة الرسالة المستقلة للبنات 2007- 2008.

التجربة العملية والتربوية
للدكتورة نورة آل حنزاب إسهامات عديدة في مجال العمل الديني التربوي والعمل الاجتماعي والتنموي وتنصبُّ اهتماماتها على مركزها الذي يعنى بالقرآن الكريم وعلومه.

ترى أن اهتمام مركزها بتحفيظ كتاب الله للنساء يعود إلى تخلفهن عن الرجال في هذا المجال، إذ لا يمكن مقارنة عدد الحافظات بعدد الحفاظ؛ لذا فهي تسعى إلى جسر الهوة بين الجنسين في هذا المجال، ويساعدها على ذلك إيمانها بقيمة الوقت والجهد، وثقافتها الواسعة، وترتيب الأولويات التي اكتسبته من خبرتها الطويلة في ميدان العمل في مختلف المؤسسات.

وضمن هذا الإطار، تسعى نورة آل حنزاب من خلال مركزها إلى تخريج مليون حافظة للقرآن الكريم مؤهلة بمهارات القرن الواحد والعشرين بحلول عام 2030.

شاركت في العديد من المؤتمرات والندوات الإقليمية والدولية، منها: مؤتمر التخطيط والوقاية والاستجابة للكوارث المرتبطة بالأمن البيئي بمنطقة الخليج العربي في الدوحة 2002، والمؤتمر العالمي الثاني حل دور المرأة في التنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية في الكويت 2004، ومؤتمر المنظمات الحكومية وغير حكومية للدول الأعضاء بالمؤتمر الإسلامي في الدوحة 2004، بالإضافة إلى المؤتمر العالمي الإسلامي للمؤسسات الخيرية والإغاثية في تركيا 2008.

الجوائز والتكريمات
حصلت نورة آل حنزاب على العديد من الجوائز المحلية والإقليمية والدولية منها: جائزة الوطني للعمل التطوعي في فئة المشاريع 2005 وذلك عن مشروعها: الوحدة الوطنية الخيرية لمرضى الفشل الكلوي، وجائزة الوطني للعمل لتطوعي في فئة الأفراد 2008، وجائزة رائدة العمل الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية 2010، وجائزة المرأة العربية في المجال الإنساني بقطر 2014.

كما تم تكريمها من طرف جمعية أم المؤمنين بعجمان في الإمارات، باعتبارها صاحبة خدمات مجتمعية مميزة، وتكريمها من الأسبوع العربي الخليجي الخامس للعمل التطوعي في الدوحة 2003 باعتبارها واحدة من رواد العمل الاجتماعي في قطر.

أكاديميون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك