بدر الدين.. قيادي حزب الله الذي قتل بدمشق
آخر تحديث: 2016/5/13 الساعة 18:33 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/6 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/13 الساعة 18:33 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/6 هـ

بدر الدين.. قيادي حزب الله الذي قتل بدمشق

تاريخ ومكان الميلاد: 6 أبريل 1961 - الغبيري

المنصب: قيادي عسكري بارز بحزب الله

الوفاة: 13 مايو 2016

الدولة: لبنان

تاريخ و مكان الميلاد:

6 أبريل 1961 - الغبيري

المنصب:

قيادي عسكري بارز بحزب الله

الوفاة:

13 مايو 2016

الدولة:

لبنان

مصطفى بدر الدين قيادي بارز في حزب الله اللبناني، يعتبر من الأسماء المؤسسة للحزب، اتهم بتنفيذ تفجيرات في الكويت ولبنان، وأسس حزب الله بـالعراق، واتهم بالمشاركة في مقتل رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري، لقي مصرعه في دمشق عام 2016.

المولد والنشأة
ولد مصطفى بدر الدين يوم 6 أبريل/نيسان 1961 بمنطقة الغبيري بلبنان، واشتهر بلقب "ذو الفقار"، وهو شقيق زوجة القائد العسكري السابق لحزب الله عماد مغنية.

التجربة القتالية
تذكر المصادر اللبنانية أن مصطفى بدر الدين دشن تجربته القتالية في صفوف قوات 17، وهي جزء من حركة فتح في بيروت، غير أنه سرعان ما غادر التنظيم وانضم إلى الخلايا الأولى لحزب الله قبل تأسيسه رسميا.

وتشير تقارير إعلامية إلى أن الحرس الثوري الإيراني هو من جنده برفقة مغنية قبل تأسيس حزب الله.

اعتقل عام 1983 في الكويت وحكم عليه بالإعدام عام 1984 بتهمة المشاركة في تنفيذ هجمات ضد سفارتي الولايات المتحدة وفرنسا والمطار في البلاد، وظل معتقلا إلى حدود عام 1990 عندما فر من السجن، بعد غزو العراق للكويت.

video

كما اتهمه خصومه بالمشاركة في تنفيذ تفجير الخبر في السعودية عام 1996، وبتنفيذ عدة اغتيالات ضد قيادات سياسية وأمنية في لبنان.

وقد وجهت له المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تهمة التورط في اغتيال رئيس الوزراء رفيق الحريري وقالت إنه شارك في "مؤامرة هدفها ارتكاب عمل إرهابي، وارتكاب عمل إرهابي باستعمال أداة متفجّرة، وقتل الحريري عمدا باستعمال مواد متفجّرة، وقتل 21 شخصًا آخرين عمدا باستعمال مواد متفجّرة، ومحاولة قتل 231 شخصًا عمدًا باستعمال مواد متفجّرة".

وبدر الدين عضو بمجلس شورى حزب الله، ورئيس وحدة العمليات بالخارج، وبعد مقتل مغنية اعتبر رقما عسكريا مهما لحزب الله، ومستشارا للأمين العام حسن نصر الله.

ويُعد مصطفى بدر الدين من قيادات حزب الله التي فرضت عليها الولايات المتحدة عقوبات، وتشير كثير من المصادر إلى أنه مؤسس حزب الله العراقي.

الوفاة
أعلن حزب الله يوم الجمعة 13 مايو/أيار 2016 مقتل مصطفى بدر الدين بالقرب من مطار دمشق الدولي، وسط أنباء تحدثت أنه قتل قبل ذلك بثلاثة أيام.

وأصدر الحزب بيانا قال فيه إنه "وبعد حياة حافلة بالجهاد والأسر والجراح والإنجازات النوعية الكبيرة، يختتم السيد ذو الفقار حياته بالشهادة، ويلتحق بقافلة الشهداء القادة رضوان الله عليهم، ومنهم رفيق دربه وجهاده وحبيب عمره الشهيد القائد الحاج عماد مغنية".

وكان لافتا إصدار الناطق باسم الحشد الشعبي في العراق أحمد الأسدي بيانا نعى فيه بدر الدين بقوله "هكذا تكون خاتمة رجال الله شهادة في سبيله، وسجل حافل بالعمل والعطاء والتضحيات الجسام من أجل رفعة رايته" متوعدا فيه قتلته بالانتقام.

غير أن مصادر إعلامية لبنانية ذكرت أن المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الحريري لا تعتبر مصطفى بدر الدين شخصا متوفيا ما لم يثبت لديها بالدليل الملموس ذلك، وتحدثت عن أن هناك مطالبات بفحص الحمض النووي للجثة التي دفنها حزب الله، وذلك حتى يتم التأكد من أنها فعلا جثة مصطفى بدر الدين.

عسكريون

المصدر : الجزيرة + وكالات,مواقع إلكترونية

شارك برأيك