وهيب.. "رامبو الدولة" الذي "قتل" 8 مرات
آخر تحديث: 2016/5/11 الساعة 14:16 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/5 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/11 الساعة 14:16 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/5 هـ

وهيب.. "رامبو الدولة" الذي "قتل" 8 مرات

الصفة: قيادي بصفوف تنظيم الدولة

الوفاة: 9 مايو 2016

الدولة: العراق

الصفة:

قيادي بصفوف تنظيم الدولة

الوفاة:

9 مايو 2016

الدولة:

العراق
شاكر وهيب من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية، برز لأول مرة عند حادث مقتل سائقي الشاحنات السوريين عام 2013، ثم ظهر في أكثر من فيديو يقتل ويتوعد، قالت القوات العراقية مرات عدة إنها قتلته لكنه كان يفند ذلك في فيديوهات قبل أن يعلن الأميركيون في مايو/ أيار 2016 مقتله بغارة أميركية.

المولد والنشأة
ولد شاكر وهيب عام 1986، ويرجح أنه ينحدر من منطقة الرمادي. اشتهر بلقب "أبو وهيب".

الدراسة والتكوين
درس شاكر وهيب في قسم الإعلام بجامعة الأنبار غير أنه لم يتم دراسته، إذ اعتقله الأميركيون عام 2006 لانتمائه إلى تنظيم "قاعدة الجهاد" بقيادة أبي مصعب الزرقاوي.

التجربة القتالية
انتمى شاكر وهيب مبكرا لتنظيم الزرقاوي غير أن القوات الأميركية اعتقلته سنة 2006 ونقلته إلى سجن بوكا، وتضاربت الأنباء حول إطلاق سراحه بين من يقول أطلق عام 2006، ومن يؤكد أنه سُلم للقوات العراقية النظامية، وقضى فترة بسجن تكريت ثم فرّ منه عام 2012 برفقة 110 معتقلين آخرين.

وترجع تقارير إعلامية أن وهيب التقى داخل السجن قيادات من تيارات جهادية استقطبته لينشط لاحقا ضمن صفوف تنظيم الدولة الإسلامية، ويصبح من المطلوب القبض عليهم من طرف المسؤولين العراقيين، خاصة بعد تنامي وتيرة العمليات القتالية التي ثبتت مشاركته فيها. 

video

وبحسب مصادر إعلامية فشاكر وهيب كان قائد وحدة عسكرية أطلق عليها "أسود الأنبار"، وقاد تنظيم الدولة في منطقة الأنبار، وظهر في شريط فيديو عام 2013 وهو يشارك في إعدام ثلاثة سوريين من سائقي الشاحنات تم إيقافهم واستنطاقهم ثم قتلهم.

غير أن معلومات نشرتها صحف عالمية نقلا عما سمته تسريبات من تنظيم الدولة ذكرت أن شاكر وهيب ظل يؤدي مهام ذات طبيعة إدارية داخل التنظيم ولا علاقة له بأي مهام عسكرية، كما أنه نشط في القسم الإعلامي، لينسجم دوره داخل التنظيم مع تكوينه الإعلامي في جامعة الأنبار.

تنظيم الدولة من جهته حرص على إظهار شاكر وهيب إعلاميا بشكل وصف بأنه سينمائي لاستقطاب الشباب.

وظهر شاكر وهيب في جل الصور يرتدي لباسا عسكريا وقبعة تشبه تلك التي كان يرتديها تشي غيفارا، أو عمامة مع لباس أسود وسلاح الكلاشينكوف الذي لا يكاد يفارقه.

أعلن عن مقتل شاكر وهيب مرات عديدة، غير أنه كان في كل مرة يظهر في فيديو حديث أو صورة جديدة تفند الإشاعات التي روجت لمقتله.

فقد تحدثت المصادر الأمنية العراقية عن مقتله وهيب في أكتوبر/تشرين الأول 2013 وفي ديسمبر/كانون الأول من السنة نفسها، كما تحدثت عن مقتله أربع مرات في شهور مختلفة عام 2014، ومرتين في 2015.

الوفاة
وقد أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) يوم 9 مايو/ أيار 2016 عن مقتل شاكر وهيب بغارة جوية في الأنبار.

مقاتلون

المصدر : الجزيرة + وكالات,مواقع إلكترونية

شارك برأيك