فتحي زيدان.. "زورو" مخيم المية ومية يترجل
آخر تحديث: 2016/4/13 الساعة 13:32 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/4/13 الساعة 13:32 (مكة المكرمة)

فتحي زيدان.. "زورو" مخيم المية ومية يترجل

تاريخ ومكان الميلاد: 1961 - مخيم المية ومية

المنصب: المسؤول العسكري لحركة فتح بمنطقة صيدا

الوفاة: 12 أبريل 2016

الدولة: لبنان

تاريخ و مكان الميلاد:

1961 - مخيم المية ومية

المنصب:

المسؤول العسكري لحركة فتح بمنطقة صيدا

الوفاة:

12 أبريل 2016

الدولة:

لبنان

فتحي زيدان فلسطيني ولد وعاش بمخيم المية ومية بلبنان، انضم إلى حركة فتح وشغل منصب المسؤول العسكري للحركة في هذا المخيم، اغتيل في أبريل/نيسان 2016 بانفجار عبوة ناسفة زرعت في سيارته.

المولد والنشأة
ولد فتحي مصطفى محمود زيدان الملقب بـ"زورو" عام 1961 في مخيم المية ومية جنوبي لبنان، لعائلة فلسطينية تنحدر من بلدة الطيري بمنطقة حيفا في فلسطين.

 التجربة السياسية
التحق زيدان عام 1975 بصفوف حركة فتح بصفة "شبل" وأصبح عام 1979 عضوا رسميا.

شارك في المواجهات ضد جيش الاحتلال الاسرائيلي وحلفائه، ثم انتقل إلى منطقة البقاع شرق لبنان بعد انسحاب منظمة التحرير الفلسطينية في اعقاب اجتياح لبنان عام 1982.

اعتقلته القوات الإسرائيلية عام 1982 وسجن ما يقارب العامين في "معتقل أنصار" بجنوب لبنان ثم أطلق سراحه في إطار صفقة تبادل. وبعد الانسحاب الإسرائيلي عاد زيدان إلى منطقة شرق صيدا حيث استقر في مخيم المية والمية.

تدرج زيدان في صفوف حركة فتح منذ 1985 من رتبة عضو إلى أمين سر شعبة في مخيم المية ومية، ثم رُقي إلى رتبة عميد عام 2016 حيث تولى منصب المسؤول العسكري في حركة فتح لمنطقة صيدا.

الوفاة
اغتيل فتحي زيدان قرب مخيم المية ومية للاجئين الفلسطينيين يوم 12 أبريل/نيسان 2016 بانفجار عبوة ناسفة زرعت في سيارته، كما أدى الانفجار إلى إصابة شخصين بجروح وأضرار مادية.

وبحسب مصادر أمنية؛ فإن العبوة كانت مزروعة داخل سيارة زيدان، وانفجرت عند أحد "دوارات" مدينة صيدا، حيث أظهرت صورة لموقع الانفجار سحب دخان داكنة تتصاعد من سيارة تشتعل بها النيران، وجثة رجل ملقاة بجانب السيارة.

وكان زيدان قبيل التفجير يشارك في اجتماع أمني بالمخيم خصص للبحث في أمن مختلف المخيمات الفلسطينية بلبنان، وتحديدا مخيم عين الحلوة الذي شهد بداية 2016 توترات واشتباكات، وعندما انتهى من الاجتماع غادر باتجاه مدينة صيدا، حيث انفجرت العبوة الناسفة المزروعة داخل سيارته.

وقد وقع الانفجار بمنطقة فيها محلات تجارية وقريبا من ثكنة للجيش اللبناني وإحدى المدارس، وهو على بعد ثلاثمئة متر من مخيم عين الحلوة.

سياسيون عسكريون

المصدر : الجزيرة + وكالات,مواقع إلكترونية

شارك برأيك