سامية العمودي.. سعودية قهرت السرطان وناضلت لمحاربته
آخر تحديث: 2016/3/7 الساعة 13:16 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/3/7 الساعة 13:16 (مكة المكرمة)

سامية العمودي.. سعودية قهرت السرطان وناضلت لمحاربته

تاريخ ومكان الميلاد: 12 أبريل 1957 - جدة

المنصب: طبيبة

الدولة: السعودية

تاريخ و مكان الميلاد:

12 أبريل 1957 - جدة

المنصب:

طبيبة

الدولة:

السعودية

طبيبة سعودية وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز في جدة. قادت حملة توعية بسرطان الثدي بعد أن أصيبت به في عام 2006، واختيرت ضمن أشجع سبع نساء في العالم عام 2007 بفضل حملتها للتعريف بهذا المرض.

المولد والنشأة
وُلدت سامية العمودي في شهر 12 أبريل/نيسان 1957 بمدينة جدة لأسرة عادية محبة للعلم، وكانت تفضل الاتجاه لدراسة الأدب والثقافة، لكن مجموعها العالي في الثانوية العامة جعل عائلتها ترفض هذه الفكرة وتصر على الأقسام العلمية، فدخلت كلية الطب التي افتتحت حديثا آنذاك، وتخرجت منها ضمن الدفعة الأولى.

الدراسة والتكوين
اختيرت في عام 1974 الطالبة المثالية في المرحلة الثانوية، ثم الطالبة المثالية بكلية الطب عام 1978، وتخرجت عام 1981 في كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الملك عبد العزيز في جدة، وحصلت على الزمالة العربية في تخصص النساء والتوليد عام 1987.

الوظائف والمسؤوليات
جمعت العمودي بين العديد من المناصب، فهي استشارية نساء وتوليد وعقم، وأستاذ مشارك في كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الملك عبد العزيز، والمدير التنفيذي لمركز الشيخ محمد حسين العمودي للتميز في رعاية سرطان الثدي بجامعة الملك عبد العزيز.

تشغل عضوية مجلس إدارة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان بجنيف، وتشرف على الكرسي العلمي لأبحاث سرطان الثدي بجامعة الملك عبد العزيز.

عملت سابقا مشرفة على كرسي التمكين الصحي والحقوق الصحية للمرأة السعودية، ووكيلة لكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الملك عبد العزيز، ومديرة لمركز الدكتورة سامية العمودي الطبي الخاص.

video

التجربة الطبية
أصيبت سامية العمودي بسرطان الثدي في أبريل/نيسان 2006، فأخذت على عاتقها مسؤولية التوعية بالمرض وكسر حاجز الصمت حياله، فنشرت قصتها في عمودها الأسبوعي بجريدة "المدينة" عبر 31 مقالة، كما أصدرت عدة كتب عن تجربتها مع سرطان الثدي باللغتين العربية والإنجليزية، ونشطت في الدعوة إلى التمكين الصحي وحقوق المرأة الصحية.

اختيرت ناشطة عالمية في مجال سرطان الثدي مع مؤسسة سوزان ج كومن بالولايات المتحدة الأميركية، وانضمت فيها لمركز ألفريد هاتشينسون للسرطان بمدينة سياتل كطبيب زائر.

ومنذ 2011 وهي عضو في اللجنة التنفيذية للمبادرة العالمية في صحة الثدي بسياتل، وعضو لمجلس إدارة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان بجنيف، وهي عضو في لجنة سرطان الثدي بهارفارد، كما عملت في السابق مستشارة غير متفرغة لمنظمة الصحة العالمية.

المؤلفات
أصدرت سامية العمودي أول كتاب في المنطقة العربية عن سرطان الثدي بلغة الإشارة لتوعية فئة الصم وفاقدي النطق. وألفت 12 كتابا باللغة العربية واثنين باللغة الإنجليزية في مجال النساء والتوليد وفي سرطان الثدي.

الجوائز والأوسمة
صُنفت سامية العمودي في عام 2007 ضمن أشجع سبع نساء في العالم، وكُرمت من قبل زوجة الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش في نوفمبر/تشرين الثاني 2007.

احتلت المركز الحادي عشر في قائمة العلماء العرب الأكثر تأثيرا، والمركز 122 في قائمة الـخمسمئة شخصية الأكثر تأثيرا بالعالم العربي في مارس/آذار عام 2011.

أدرِجت نبذة عن قصتها في مناهج اللغة الإنجليزية في الثانوية المطورة بنين وبنات بالسعودية. وفي 28 مارس/آذار 2010 اختارتها مجلة "أرابيان بزنس" في قائمة أقوى مئة شخصية عربية، حيث احتلت المرتبة الخامسة عربيا والثانية بعد الوليد بن طلال في السعودية.

خبراء أطباء

المصدر : الصحافة السعودية,الجزيرة,مواقع إلكترونية

شارك برأيك