سيف الدين مصطفى.. مختطف الإيرباص المصرية
آخر تحديث: 2016/3/29 الساعة 18:52 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/3/29 الساعة 18:52 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/21 هـ

سيف الدين مصطفى.. مختطف الإيرباص المصرية

الصفة: مختطف طائرة إيرباص في مارس/آذار 2016

الدولة: مصر

الصفة:

مختطف طائرة إيرباص في مارس/آذار 2016

الدولة:

مصر
سيف الدين مصطفى مواطن مصري قالت صحف مصرية إنه ذو سجل جنائي طويل يضم 16 جناية وجنحة، اشتهر باختطافه طائرة إيرباص مصرية يوم 29 مارس/آذار 2016، وتحويله مسارها نحو قبرص، قبل أن ينهي الأزمة -ساعات بعد بدئها- بتسليم نفسه للسلطات القبرصية.

المولد والنشأة
ولد سيف الدين مصطفى يوم 23 يونيو/حزيران 1958 في مصر.

اختطاف إيرباص
لم يكد سيف الدين مصطفى يعرف له ذكر قبل يوم 29 مارس/آذار 2016 عندما اختطِفت طائرة مصرية من نوع إيرباص 320 كانت متوجهة من الإسكندرية إلى القاهرة، وعلى متنها 81 راكبا بينهم مصريون وأميركيون وبريطانيون وجنسيات أخرى.

ففي صباح ذلك اليوم، نجح سيف الدين مصطفى في تجاوز مراحل التفتيش الأمني في مطار برج العرب بالإسكندرية وركب الطائرة، وبعد دقائق من إقلاعها قرر الكشف عن خطته.

أبلغ قائد الطائرة عمر الجمل برج المراقبة بوجود تهديد من أحد الركاب ينذر بوجود حزام ناسف بحوزته، حيث أجبر الطائرة على تحويل مسارها والنزول في مطار لارنكا بقبرص.

وعندما نزلت الطائرة بمطار لارنكا، بادرت السلطات إلى إغلاقه وتحويل الرحلات إلى مطار آخر، في حين بادر مصطفى من جهته بإطلاق سراح عشرات الركاب، ثم سرعان ما تواردت الأنباء مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بشاب مصري عادي ربما لديه "مشاكل عاطفية" ليس إلا.

وما زاد الأمر إقناعا، مطالبته بلقاء مطلقته السابقة التي تعيش في قبرص وإلقاؤه رسالة طلب إيصالها إليها.

video

كذلك، أعلنت السلطات القبرصية أن الخاطف -ولم يكن اسمه قد عرف بعد- طلب اللجوء السياسي في قبرص، بينما كشف الرئيس القبرصي أن عملية الاختطاف "لم تكن بدافع إرهابي".

وكما بدأت سريعة غامضة، انتهت أزمة اختطاف طائرة الإيرباص المصرية سريعة وغامضة ساعات معدودة بعد اندلاعها باستسلام الخاطف وإطلاق سراح جميع الركاب.

وقد أظهرت صور نشرتها وزارة الداخلية المصرية في صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك من قيل إنه سيف الدين مصطفى وهو يجتاز مراحل التفتيش بمطار الإسكندرية بشكل عادي.

صحيفة اليوم السابع المصرية ذكرت أن سيف الدين مصطفى "ذو سجل جنائي كبير" منذ سبعينيات القرن العشرين، يضم 16 قضية جنحية وجنائية اتهم فيها وتنوعت ما بين أنواع السرقة والمخدرات والتزوير.

وبحسب الصحيفة نفسها، فمن بين تلك القضايا التي تورط فيها سيف الدين قضية "سرقة وسائل نقل تحمل رقم 5240/87 جنح قسم النزهة".

وبحسب المصادر الإعلامية، فإن سيف الدين اعتقل مرات جنائيا وحبس عام 2010 لكنه هرب مع اندلاع ثورة 25 يناير، ثم سلم نفسه عام 2014 حتى أنهى فترة عقوبته.

ولم تتأكد هذه المعطيات من مصادر رسمية؛ وقد بلغ غموض شخصية مصطفى مداه عندما قالت الصحيفة نفسها إن مصطفى عمل أستاذا للتاريخ في منطقة الظاهر بالقاهرة.

وكان آخر حوادث الطيران بمصر خلال 66 عاما (1950-2015) حادثة تحطم الطائرة الروسية "إيرباص 321" في مصر قرب مدينة العريش شمال شرقي البلاد يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول 2015، وذلك عقب إقلاعها من مطار شرم الشيخ بفترة وجيزة متجهة إلى روسيا.

آخرون

المصدر : الجزيرة + وكالات,مواقع إلكترونية