تشيشاريتو.. "سفير" كرة القدم المكسيكية

Leverkusen's Javier Hernandez celebrates his goal at 2:0 during the German Bundesliga football match between Bayer Leverkusen and Hannover 96, at the BayArena in Leverkusen, Germany, 30 January 2016. (EMBARGO CONDITIONS - ATTENTION: Due to the accreditation guidelines, the DFL only permits the publication and utilisation of up to 15 pictures per match on the internet and in online media during the match.)

لاعب كرة قدم مكسيكي؛ ورث مجد وشهرة أبيه وجده اللذين لعبا بدورهما في منتخب المكسيك، ويصنف بأنه اللاعب الأكثر شعبية في بلاده إلى درجة أنه تنتشر مقولة في المكسيك مفادها أنه عندما يلعب مباراة تقل نسبة الجرائم في البلاد.

المولد والنشأة
وُلد خافيير هيرنانديز بالكازار يوم 1 يونيو/حزيران 1988 بمدينة غوادالاخارا (ولاية خاييسكو) المكسيكية. ونشأ في مدينة موريليا بولاية ميشكان حيث كان يحترف والده خافير تشيكارو هرنانديز غيتيريس لعبة كرة القدم بنادي "موناركاس موريليا".

الدراسة والتكوين
درس بالكازار (الملقب تشيشاريتو) المرحلة الابتدائية بمدرسة "أنستيتيو بياخيت" ولعب في فريق المدرسة، والتحق بعد ذلك بنادي "غوادالاخارا" وهو ابن التاسعة، ووقع أول عقد احترافي في سن الخامسة عشرة. وموازاة مع ذلك تابع دراسته في إدارة الأعمال بجامعة "إينفرسداد ديل بال دو أتيماخاك" بمدينة زابوبان بولاية خاييسكو.

التجربة الرياضية
لعب تشيشاريتو مع فريق غوادالاخارا المكسيكي أربعة مواسم من 2006 إلى 2010، شارك خلالها في 64 مباراة سجل فيها 26 هدفا، ثم انتقل في أبريل/نيسان عام 2010 إلى صفوف نادي مانشستر الإنجليزي -وكان أول لاعب مكسيكي يحقق ذلك- بمبلغ عشرة ملايين يورو، فلعب معه خمسة مواسم من 2010 إلى 2015، شارك خلالها في 103 مباريات سجل فيها 37 هدفا.

أعير في موسم 2014 إلى "نادي ريال مدريد" الإسباني، فشارك معه في 23 مباراة سجل فيها سبعة أهداف، ثم انتقل ابتداء من موسم 2015 إلى "نادي باير ليفركوزن" الألماني بصفقة بلغت 12مليون يورو، ولعب معه خلال ذلك الموسم 14 مباراة سجل فيها 11 هدفا.

وخلال موسم 2016 شارك في 21 مباراة سجل فيها 14 هدفا، وأدى لعبه في ألمانيا إلى تزايد إقبال المكسيكيين على متابعة الدوري الألماني المعروف باسم "البوندوسليغا".

وأسوة بجده اللاعب توماس بالكازار -الذي لعب في منتخب المكسيك خلال بطولتيْ كأس العالم عاميْ 1954 بالسويد و1986 بالمكسيك- يلقب المكسيكيون بالكازار الصغير بـ"تشيشاريتو"، وتعني "البازلاء الصغيرة" باللغة الإسبانية.

بدأ تشيشاريتو مشواره مع منتخب بلاده في سبتمبر/أيلول عام 2009 أمام منتخب كولومبيا، وبلغ عدد مشاركاته الدولية معه (حتى مارس/آذار عام 2016) 78 مباراة سجل فيها 42 هدفا.

وقد مثل منتخب المكسيك في بطولة كأس العالم عام 2010 بجنوب أفريقيا، والكأس الذهبية لبطولة اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم (كونكاكاف) عام 2011، وكأس القارات في البرازيل عام 2013، وبطولة كأس العالم في البرازيل عام 2014.

مواقف
في فبراير/شباط عام 2015 ندد تشيشاريتو بالاستخدام غير القانوني لصورته في الترويج لحملة سياسية بمدينة كويرنافاكا بولاية موريلوس المكسيكية، بعد انتشار صور له من بينها واحدة تظهره حاملا لافتة مكتوبا عليها "هيا يا مكسيك، ارتدي الأخضر"، حيث كتب في حسابه على "تويتر": "إنهم يستخدمون صورتي بدون إذن مني".

وبالرغم من أن تلك الحملة لا تشير إلى حزب سياسي بعينه، فإن وسائل الإعلام المكسيكية اعتبرت أن اللون الأخضر في الحملة يشير إلى الحزب "الثوري المؤسسي" و"حزب الخضر البيئي المكسيكي".

الأوسمة والجوائز
توج تشيشاريتو مع نادي غوادالاخارا المكسيكي بلقبيْ بطولة الدوري المكسيكي مرة واحدة، وكأس المكسيك مرة واحدة أيضا. وحصل مع نادي "مانشستر يونايتد" الإنجليزي على ثلاثة ألقاب تتمثل في بطولة الدوري الإنجليزي مرتين وبطولة الدرع الخيرية مرة واحدة.

نال مع منتخب بلاده لقب الكأس الذهبية لبطولة "كونكاكاف" مرة واحدة، كما اختير عام 2015 أفضلَ لاعب في منطقة "كونكاكاف".

واعتبره موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في أبريل/نيسان 2015 أول لاعب مكسيكي يسجل هدفا لفائدة نادي ريال مدريد في بطولة دوري أبطال أوروبا، عندما سجل هدفا قاتلا يوم 3 أبريل/نيسان 2015 في شباك نادي أتلتيكو مدريد، فمنح التأهل لريال مدريد إلى دور نصف النهائي للبطولة.

عين في 26 مايو/أيار عام 2012 سفيرا لدى صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونسيف).

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية