موحا الحسين.. "المايسترو" الذي أدهش ريغان
آخر تحديث: 2016/2/23 الساعة 16:40 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/15 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/2/23 الساعة 16:40 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/15 هـ

موحا الحسين.. "المايسترو" الذي أدهش ريغان

تاريخ ومكان الميلاد: 1916 - خنيفرة

المهنة: فنان

الوفاة: 19 فبراير 2016

الدولة: المغرب

تاريخ و مكان الميلاد:

1916 - خنيفرة

المهنة:

فنان

الوفاة:

19 فبراير 2016

الدولة:

المغرب

موحا الحسين أشيبان رئيس أحد أشهر فرق فولكلور أحيدوس (الرقص الجماعي) بالمغرب، واعتبر سفيرا لهذا الفن في مختلف المحافل الفنية العالمية. لقبه الرئيس الأميركي الراحل رونالد ريغان بـ"المايسترو" وعرض عليه الإقامة بأميركا، فيما لقبه محبوه بـ"النسر" لرفضه القيود.

المولد والنشأة
يرجح أن موحا الحسين أشيبان ولد عام 1916 في منطقة أزرو نايت لحسن بإقليم خنيفرة بالأطلس المتوسط. نشأ في بيت متواضع ومارس الفلاحة ورعي الأغنام، وتشبع بفن الفولكلور الأمازيغي المحلي المعروف بـ"أحيدوس".

الوظائف والمسؤوليات
انضم أشيبان إلى سلك الجندية في وقت مبكر من حياته إبان الاحتلال الفرنسي للمغرب فشارك في الحرب العالمية الثانية. ويحكي معارفه أنه لم يكن يفارق آلته الموسيقية "الدف" حتى وهو وسط أجواء القصف والنيران، حيث كان يطرب ويسلي زملاءه خلال الاستراحات.

لكنه سرعان ما فُصل من سلك الجندية بعد رفضه تنفيذ أمر ضابط فرنسي له بإطلاق النار على أحد مساجد الدار البيضاء، ثم انضم إلى صفوف المقاومة المسلحة ضد الفرنسيين. وذكرت تقارير إعلامية أنه رفض عرضا وظيفيا بتولي منصب "قائد" منطقة "مختار" بُعيد استقلال المغرب.

التجربة الفنية
بدأ أشيبان مساره الفني مبكرا فأنشأ فرقة لرقصة أحيدوس، ثم انفصل عنها وأسس عام 1975 فرقة أخرى استمر معها لآخر يوم في حياته.

وتعني كلمة "أحيدوس" بالأمازيغية "الرقصة الجماعية"، وتقدم على شكل فرقتين أو أكثر فتتقابلان مدّا أو جزرا أو تتوازيان تماثلًا بالتراجع أو التقدم، ويمكن أن تنقسم الفرقة الواحدة إلى عدة أقسام متساوية، ويقود هذه الفرق الراقصة "المايسترو" أو "الشيخ" أو "المعلم" الذي يستعين بحركاته التنظيمية من أجل توجيه دفة الرقص والتحكم فيه إيقاعيا وشعريا.

ويستعين الراقصون والراقصات بضربات الأرجل وتحريك الأجساد والأكتاف والإكثار من التصفيقات.

ومن المواضيع التي يتطرق إليها فن أحيدوس موضوع الحب والغزل، والمواضيع المرتبطة بمشاكل الحياة اليومية، والمواضيع الدينية، وبعض القضايا الوطنية والإنسانية. وهذه المواضيع يتم ترديدها في شكل ألحان يضعها "المايسترو"، وأشعار تختلط فيها أصوات الرجال بأصوات النساء في التحام شيق.

video

وظل أشيبان يرأس فرقته على الخشبة لأكثر من نصف قرن يضبط إيقاع رقصاتها بيد تشبه حركاتها حركات الحصان. فبملابسه المغربية التقليدية البيضاء وبعمامته المميزة، يتنقل "النسر" أشيبان بخفة ورشاقة على خشبة المسرح، وخلفه أعضاء فرقته الذين يتفاعلون مع حركاته وفق إيقاع منضبط مثير للإعجاب. 

وقد لفت الراحل أنظار عشاق هذا الفن بقدرته البارزة على ضبط إيقاع وحركات الفرقة، التي بدورها تركز على حركات يديه وملامح وجهه التي يستخدمها لتوجيه أداء عناصر فرقته رجالا ونساء.

أثار انضباط أشيبان إعجاب الرئيس الأميركي الراحل رونالد ريغان الذي كان أول من أطلق عليه لقب "المايسترو" عام 1984، عندما شاهده في عرض فني قدمه بصحبة فرقته ضمن فعاليات والت ديزني بالولايات المتحدة الأميركية.

احتفاء ريغان بـ"المايسترو" وصل إلى درجة أنه عرض عليه منحه إقامة في الولايات المتحدة، لكن أشيبان فضل العودة إلى المغرب محيطه الثقافي الذي يستمد منه روح أدائه، كما أن رئيس الحكومة المغربية وقتها كريم العمراني تشبث ببقاء أشيبان في بلاده.

شارك أشيبان في عدد لا يحصى من الحفلات والمهرجانات التي نظمت في مدن المغرب المختلفة، وسافر إلى دول كثيرة بصحبة فرقته الفنية.

قال أشيبان عن نفسه إنه نجح في نقل عشق "فن أحيدوس" إلى الناس في دول العالم المختلفة، رغم أنها رقصة صعبة تتطلب مهارات كثيرة وانضباطا لإشارات القائد، مبرزا أن حلمه كان دائما السعي للمحافظة على هذا الفن، ولذلك علم ابنه البكر أسرار الحرفة وتفاصيلها.

يمدحه أعضاء فرقته الذين ما انفك يدعمهم ماديا ومعنويا، ونقلهم من حدودهم المحلية المحدودة إلى رحاب المغرب والعالم.

ولم تنقطع قيادة "المايسترو" لفرقته رغم تقدمه في السن ودخوله في دوامة متاعب الشيخوخة، حيث بقي محتفظا بحيويته ورشاقته، وظل يسافر من مكان إلى مكان لتقديم العروض مصحوبا بفرقته.

الوفاة
توفي المايسترو الحسين أشيبان يوم الجمعة 19 فبراير/شباط 2016 عن عمر يناهز 100 عام، في منزله ببلدة "القباب" وسط جبال الأطلس المتوسط. وقال نجله حوسي إن والده توفي وسط عائلته في المنزل دون أن يعاني من أي مرض.

فنانون

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة,مواقع إلكترونية

شارك برأيك