إيهاب بسيسو.. الوزير الشاعر

المتحدث باسم حكومة الوفاق إيهاب بسيسو
بسيسو جمع بين التخصص الأكاديمي ونظم الشعر (الجزيرة)

أكاديمي وشاعر فلسطيني، تخصص في الهندسة المعمارية ثم انتقل إلى الدراسات الإعلامية. تنقل بين المناصب التنفيذية والأكاديمية قبل أن يتولى منصب وزير الثقافة في حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية.

المولد والنشأة
ولد إيهاب بسيسو عام 1978، في قطاع غزة.

الدراسة والتكوين
تلقى تعليمه في مدارس غزة حتى أنهى الثانوية العامة، ثم تخصص في الهندسة المعمارية في بريطانيا.

عمل بعد التخرج مهندسًا في الإمارات العربية المتحدة، ثم عاد ليكمل تحصيله العلمي في بريطانيا، حيث حصل على درجتي الماجستير في الإعلام الدولي، والدكتوراه في الإستراتيجية الإعلامية من جامعة كاردف.

الوظائف والمسؤوليات
عمل بسيسو مستشارا أكاديميا ومدربا إعلاميا لعدد من المؤسسات الإعلامية العربية والدولية.

انتقل إلى الضفة الغربية المحتلة عام 2012، وعمل محاضرا للإعلام في جامعة بيرزيت غير الحكومية، ثم شغل منصب رئيس دائرة الإعلام في الجامعة حتى عام 2014.

شغل منصب مدير مركز الإعلام الحكومي والناطق باسم حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني بداية من يونيو/حزيران 2015.

اختاره الرئيس الفلسطيني محمود عباس وزيرا للثقافة في 14 ديسمبر/كانون الأول 2015 ضمن تعديل وزراي على حكومة الوفاق الوطني، شمل ثلاث وزارات.

المؤلفات
صدر لبسيسو أربع مجموعات شعرية عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت ودار الشروق في عمّان، منها "نورس الفضاء الضيق" عام 2004، وديوان "يحدث في ساعة الرمل" عام 2008، وديوان "كن ضدك مرتين" عام 2015.

ونشر العديد من الأبحاث الإعلامية في شؤون الإعلام الدولي والإعلام العربي، بالإضافة إلى مقالات تحليلية في العديد من الصحف العربية والفلسطينية.

المصدر : وكالة الأناضول