جيل ستاين
آخر تحديث: 2016/11/7 الساعة 16:55 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/7 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/11/7 الساعة 16:55 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/7 هـ

جيل ستاين

تاريخ ومكان الميلاد: 14 مايو 1950 - شيكاغو

المنصب/ الصفة: طبية وناشطة سياسية

الدولة: الولايات المتحدة الأميركية

تاريخ و مكان الميلاد:

14 مايو 1950 - شيكاغو

المنصب/ الصفة:

طبية وناشطة سياسية

الدولة:

الولايات المتحدة الأميركية

المولد والنشأة
ولدت جيل ستاين يوم 14 مايو/أيار1950 في مدينة شيكاغو، ثالث أكبر المدن الأميركية من حيث عدد السكان، ينحدر والداها من عائلة روسية يهودية.

الدراسة والتكوين
تحصلت ستاين على شهادة من جامعة هارفارد عام 1973 ومن مدرسة هارفرد الطبية عام 1979.

الوظائف والمسؤوليات
مارست ستاين مهنة الطب، ونشطت في مجال عملها في ولاية ماسوشيتس، لكنها اتجهت لاحقا نحو الحياة السياسية، ودافعت عن المبادئ التي يؤمن بها حزب الخضر، منها ضرورة تغيير النظام الانتخابي المبني على الثنائية الحزبية، وانضمام حزب ثالث إلى هذا النظام، إضافة إلى الدفاع عن البيئة وما يتصل بها.

video


 التجربة السياسية
شاركت ستاين في العديد من المشاريع بصفتها طبيبة وناشطة وسياسية،  فقد ترشحت لمناصب عدة في ولاية ماسوشيتس، منها منصب محافظ الولاية خلال عامي 2002 و2010، ما ساهم في اختيار حزب الخضر لها لخوض غمار سباق انتخابات الرئاسة عام 2012.

وبعد ترشيح حزب الخضر لها في الانتخابات الرئاسة الأميركية لعام 2012، حلت ستاين في المرتبة الرابعة.

واختار حزب الخضر يوم 6 أغسطس/آب 2016 ستاين لأن تكون مرشحته في الانتخابات الرئاسية لعام 2016 أمام منافسين أبرزهم الديمقراطية هيلاري كلينتون والجمهوري دونالد ترامب.

غير أن حظوظ مرشحة حزب الخضر تبدو ضئيلة في انتخابات 2016، بحسب استطلاعات الرأي الأميركية، حيث  أظهر استطلاع أجرته محطة "أن بي سي" وصحيفة "وول ستريت جورنال" نشرت نتائجه يوم 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2016 حصول ستاين على 2% من الأصوات أمام كلينتون (44%) وترامب (40%) ومرشح حزب الليبرتاري الأميركي "غاري جونسون" (6%).

video

ولا تحظى مرشحة حزب الخضر بتغطية إعلامية واسعة لحملتها الانتخابية على غرار كلينتون وترامب، وكنت قد انتقدت ما وصفتها بوسائل الإعلام التجارية لدعم المرشحة الديمقراطية.

وقالت ستاين في تغريدة لها على موقع تويتر إن90% من المؤسسات الإعلامية الأميركية تتحكم بها ست شركات، واعتبرت أن نظام الحزبين جعلهم أغنياء ولذلك دعموا هيلاري، وجاء ذلك في ردها على مقال نشرته صحيفة "بوليتيكو" تحت عنوان "المتبرعون لمؤسسة كلينتون يضمون عشرات المؤسسات الإعلامية والأفراد".

ويقوم النظام الانتخابي الأميركي على اختيار رئيس للبلاد مرة واحدة كل أربع سنوات، بينما يجري اختيار أعضاء مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان) مرة كل سنتين، وأعضاء مجلس الشيوخ (الغرفة الثانية للبرلمان) مرة كل ست سنوات (تجرى الانتخابات كل سنتين لتجديد ثلث الأعضاء).

سياسيون

المصدر : الجزيرة + وكالات,مواقع إلكترونية

شارك برأيك