إلهان عمر.. أول محجبة بمجلس تشريعي بأميركا
آخر تحديث: 2016/11/13 الساعة 23:12 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/11/13 الساعة 23:12 (مكة المكرمة)

إلهان عمر.. أول محجبة بمجلس تشريعي بأميركا

تاريخ ومكان الميلاد: 1982 - الصومال

المنصب: عضو بمجلس نواب ولاية مينيسوتا

الدولة: صومال,ولايات متحدة أميركية

تاريخ و مكان الميلاد:

1982 - الصومال

المنصب:

عضو بمجلس نواب ولاية مينيسوتا

الدولة:

صومال,ولايات متحدة أميركية

سياسية أميركية من أصل صومالي، تنتمي للحزب الديمقراطي، فازت بعضوية مجلس نواب ولاية مينيسوتا في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، لتصبح أول مسلمة محجبة في مجلس تشريعي بأميركا.

المولد والنشأة
ولدت إلهان عمر عام 1982 في الصومال، وقبل أن تتم عامها التاسع اضطرت مع أهلها إلى الانتقال إلى كينيا المجاورة بسبب اشتعال الحرب في بلادها عام 1991، وبعد أربع سنوات من العيش في مخيمات اللجوء في كينيا، انتقلت العائلة إلى الولايات المتحدة عام 1995.

الدراسة والتكوين
تعلمت إلهان اللغة إنجليزية سريعا بالولايات المتحدة، وحازت على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية وأخرى في الدراسات الدولية من جامعة "نورث داكوتا"، وهو ما أهلها لدخول عالم السياسة.

الوظائف والمسؤوليات
بدأت إلهان العمل مترجمة في سن الرابعة عشرة، وفي عام 2012 عملت مديرة لحملة "كاري دزيدزيك" لعضوية مجلس شيوخ ولاية مينيسوتا عن الحزب الديمقراطي، ورفع نجاح الحملة من رصيدها في أوساط الحزب، وأهلها لتولي مهمات سياسية أخرى.

ومنذ سبتمبر/أيلول 2015، تدير السياسية الديمقراطية مجموعة نسوية تهتم بتهيئة اللاجئات للاندماج في المجتمع الأميركي وتدريبهن ليصبحن رائدات.

التجربة السياسية
برز اسم إلهان بعد فوزها بعضوية مجلس النواب بولاية مينيسوتا يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، لتصبح أول مسلمة محجبة في مجلس تشريعي بأميركا. 

ونافست على مقعد مقاطعة "ب 60" بولاية مينيسوتا عن الحزب الديمقراطي، وتمكنت من الحصول على أكثر من 80% من الأصوات، مقابل 19.4% لمنافسها الجمهوري عبد المالك عسكر، وستباشر مهامها رسميا في يناير/كانون الثاني 2017.

ومن صلاحيات مجلسي نواب وشيوخ الولايات الأميركية ‎البت في قوانين الولاية وتشريعاتها بما لا يتعارض مع القوانين الفدرالية، مثل قانوني المرور والميزانية الخاصين بكل ولاية. ويختلف عدد أعضاء المجلسين من ولاية إلى أخرى.

وكانت المحجبة الأميركية قد فازت بفرصة تمثيل الحزب الديمقراطي في أغسطس/آب 2016 على حساب فيليس كاهن السياسية اليهودية المخضرمة والنائبة السابقة، في الانتخابات الداخلية بالحزب.

وفي تصريح سابق لصحيفة غارديان، قالت إلهان إن ترشيحها يمكن أن يغير نظرة الناس للعمل السياسي، مضيفة "بالنسبة لي، هذه بلادي، وهذا من أجل مستقبلي ومستقبل أولادي وأحفادي كي نجعل ديمقراطيتنا أكثر حيوية وشفافية".

وخلال حملتها الانتخابية ركزت على كونها سيدة أميركية صومالية مسلمة مهاجرة. وقالت في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية "أعتقد أن فوزنا هو مصدر إلهام لكثير من الشباب والملونين والمهاجرين وللجميع. حتى إن لم يكن النظام ملائما لنا جميعا يمكننا مع ذلك أن نشق طريقنا ويمكننا أن نضمن خلق فرص لأناس مثلنا".

وقد هنأ وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو المواطنة الأميركية من أصول صومالية، لفوزها بعضوية مجلس نواب ولاية مينيسوتا.

بينما قال زعيم الأقلية في مجلس النواب بول تيسن إن فوز إلهان "يمثل شيئا مهما حول مستقبل مينيسوتا وما يعنيه أن تكون مواطنا في هذه الولاية".

يذكر أن إلهان ليست المرأة المسلمة الأولى التي تدخل المجالس التشريعية الأميركية، ولكنها الأولى التي تدخل تلك المجالس بالحجاب الذي يشكل رمزية كبيرة أثارت الجدل، خاصة أن انتخابها تزامن مع الانتخابات الرئاسية التي جرت في الولايات المتحدة الأميركية في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 وفاز بها الجمهوري دونالد ترامب الذي كان قد أدلى بتصريحات معادية للمسلمين.

وكانت هذه السيدة الأميركية الصومالية قد تعرضت للضرب من قبل أشخاص في تجمع حزبي عام 2014 بسبب حجابها وبشرتها السمراء، إلا أن ذلك لم يمنحها -كما قالت- سوى المزيد من الإصرار على الاستمرار.

سياسيون

المصدر : الجزيرة + وكالات,مواقع إلكترونية

شارك برأيك