هؤلاء فازوا بجائزة نوبل للفيزياء 2016
آخر تحديث: 2016/10/5 الساعة 10:39 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/10/5 الساعة 10:39 (مكة المكرمة)

هؤلاء فازوا بجائزة نوبل للفيزياء 2016

الدولة: المملكة المتحدة

الدولة:

المملكة المتحدة

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم الثلاثاء 4 أكتوبر/تشرين الأول 2016 فوز ثلاثة علماء يعملون في جامعات أميركية بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2016، وذلك عن أعمالهم النظرية في مجال الفيزياء.

الأكاديمية أوضحت أن العالم ديفد توليس من جامعة واشنطن الأميركية حصل على جائزة نوبل للفيزياء مناصفة مع العالمين دونكان هالداين من جامعة برنستون الأميركية، ومايكل كوسترليتز من جامعة براون الأميركية.

وفاز العلماء الثلاثة بالجائزة عن "الاكتشافات النظرية في تحولات الحالة الطوبوغرافية للمادة"، وقالت الأكاديمية إنه بفضل "العمل الرائد" للعلماء الثلاثة فإن "البحث يجري الآن عن أشكال جديدة وغريبة للمادة".

وأضافت أن "أبحاث العلماء الثلاثة أتاحت إحراز تقدم في الفهم النظري للأسرار الغامضة للمادة، وفتحت آفاقا جديدة في تطوير مواد مبتكرة".

وقد اكتشف هؤلاء العلماء سلوكا غير متوقع للمواد الصلبة، ووضعوا الإطار الرياضي لشرح خصائصها، وقد مهدت هذه الاكتشافات الطريق لتصميم مواد جديدة مع مجموعة من الخصائص الفريدة.

وفي العام 2015 فاز بالجائزة ذاتها مناصفة الياباني تاكاكي كاجيتا، والكندي آرثر بي مكدونالد لاكتشافهما أن جسيمات "النيوترنيو" هي ذات كتلة، و"غيّر هذا الاكتشاف من فهمنا لكيفية عمل الجسيمات الداخلية للمادة، وبرهن على أنه أمر جوهري بالنسبة لنظرتنا إلى الكون".

ويتم تسليم جوائز نوبل في حفل يقام بستوكهولم في السويد يوم 10 ديسمبر/كانون الأول، وهو ذكرى وفاة رجل الصناعة ومخترع الديناميت السويدي ألفريد نوبل (1833-1896) الذي يعد الأب الروحي لجوائز نوبل، في وقت يتم تسليم جائزة نوبل للسلام خلال حفل يقام في مدينة أوسلو النرويجية.

وفيما يلي نبذة تعريفية بالعلماء الثلاثة:

ديفد توليس
من مواليد 1934 في أسكتلندا، وحصل على الدكتوراه بالفيزياء من جامعة كورنيل الأميركية، ودرس في مختبر لورنس بركلي الوطني عام 1958، وحاضر بجامعة كامبريدج عام 1961 لخمس سنوات، كما درس توليس الفيزياء بجامعة برمنغهام بين 1965 و1978، وانتقل للتدريس بجامعة ييل الأميركية عام 1979، ومنذ 1980 وحتى 2003 درس الفيزياء بجامعة واشنطن، وهو أستاذ فخري للفيزياء في هذه الجامعة.

حصل على جوائز عديدة، بينها جائزة مؤسسة وولف للفيزياء عام 1990، وجائزة الجمعية الأميركية للفيزياء عام 2000.

دونكان هالداين
من مواليد 1951 في لندن، وحصل على الدكتوراه بالفيزياء من جامعة كامبريدج البريطانية عام 1978.

عمل هالداين عام 1977 في معهد لوو-لانجفين بغرونوبل، ثم انتقل عام 1981 إلى جامعة كاليفورنيا الجنوبية ليشغل منصب أستاذ مساعد لمادة الفيزياء.

وعمل عام 1985 ضمن الفريق التقني بمختبرات بيل، قبل أن ينتقل عام 1987 إلى جامعة كاليفورنيا سان دييغو ليعمل أستاذا للفيزياء.

وعمل منذ 1990 أستاذا للفيزياء في جامعة برنستون الأميركية.

مايكل كوسترليتز
ولد عام 1942 في أسكتلندا، وحصل على الدكتوراه بالفيزياء من جامعة أكسفورد البريطانية.

درس كوسترليتز الفيزياء في عدة جامعات في إيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، كما شغل منصب أستاذ زائر في جامعة برنستون الأميركية، ومختبرات بيل، وقسم الفيزياء بجامعة هارفارد، ومختبر الفيزياء الصلبة في فرنسا، وقسم الفيزياء بجامعة ماكجيل في كندا، إلى جانب جامعات في سويسرا والبرازيل وفنلندا وكوريا الجنوبية.

ويعمل مايكل كوسترليتز أستاذا للفيزياء في جامعة براون.

أكاديميون علماء و مفكرون

المصدر : الجزيرة + وكالات,مواقع إلكترونية

شارك برأيك