بوب ديلان.. المغني الذي فاز بنوبل للآداب
آخر تحديث: 2016/10/14 الساعة 18:16 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/10/14 الساعة 18:16 (مكة المكرمة)

بوب ديلان.. المغني الذي فاز بنوبل للآداب

تاريخ ومكان الميلاد: 24 مايو 1941 - دولوث

المهنة: مغني وكاتب كلمات

الدولة: الولايات المتحدة الأميركية

تاريخ و مكان الميلاد:

24 مايو 1941 - دولوث

المهنة:

مغني وكاتب كلمات

الدولة:

الولايات المتحدة الأميركية

بوب ديلان، مغن وكاتب كلمات أميركي بلغت شهرته الآفاق مع انطلاقته الفنية بداية ستينيات القرن الماضي، حيث صارت بعض أغانيه رموزا للحركات الاحتجاجية وسط الشباب. أصدر ألبومات كثيرة جلها ناجح، وحصد عام 2016 جائزة نوبل للآداب.

المولد والنشأة
ولد روبرت ألن زيمرمان الشهير ببوب ديلان، يوم 24 مايو/أيار 1941 في مدينة دولوث بمينيسوتا. 

التجربة الفنية
في 1960 انتقل ديلان إلى نيويوك حيث كان يعالَج فنانه المفضل وودي غوثري من مرض عضال، فظل يزوره مدة طويلة، كما تسنى له لقاء عدد من الفنانين المتميزين في مجال موسيقى البوب.

وفي 1961 وقع أول عقد لإصدار ألبوم غنائي له، وأسس أول مجموعة غنى معها، وغير اسمه إلى "بوب ديلان".

بعد ذلك بسنتين، أطلق ديلان أحد أشهر ألبوماته الغنائية والذي تضمن أغنية (Blowin' in the Wind) التي صعدت به إلى سماء الشهرة، وأصبح يتصدر واجهات الصحف الأميركية الشهيرة.

وازداد نجم ديلان سطوعا بعد ارتباط أغانيه بالحركات الاحتجاجية التي ظهرت في بداية ستينيات القرن الماضي، فبات حديث الناس. ومع حلول عام 1964 أصبح المغني الشهير يحيي أكثر من مئتي حفل في العام الواحد، وعبّرت أغانيه مثل (بلوين إن ذا ويند) و(ماسترز أوف وور) وغيرها عن روح التمرد والمعارضة والاستقلال.

وحتى لا يختزل نفسه في الموسيقى الاحتجاجية التي يرددها الشباب الغاضب، أصدر ديلان ألبوما جديدا عام 1964 ابتعد فيه عن النفس السياسي، وركز على استكشاف أبعاد جديدة، وصدّره بعنوان "جانب آخر من بوب ديلان" (Another Side of Bob Dylan).

فاجأ ديلان عشاقه بإدخاله آلات عزف كهربائية لأول مرة على أغانيه، وهو قرار واجهه الجمهور بالصفير والاستهجان في أول مرة، لكن ذلك لم يؤثر على شعبية أغانيه التي كان يؤلف كلمات أغلبها بنفسه.

وكان يصدر ألبوما غنائيا واحدا كل سنة تقريبا، وكادت حادثة سير عام 1966 أن تضع حدا لحياته، حيث اضطر للبقاء عاما كاملا يتلقى العلاج المكثف.

ثم سرعان ما توالت ألبوماته في أعوام 1968 و1969 و1970 و1971، غير أنها لم تحقق النجاح نفسه الذي حققته ألبوماته الأولى، ووجهت لها انتقادات كثيرة.

لكن ذلك لم يوقف مسيرته وجولاته الفنية التي استمرت بشكل واسع، زادها إصداره أغان ناجحة عامي 1975 و1976 تألقا ونجاحا.

شارك ديلان في حملة محلية واسعة لإعادة محاكمة الملاكم روبين هاريكين كارتر الذي اتهم بقتل ثلاثة رجال بيض عام 1967 لكن الناس كانت تعتقد أنه بريء، وألف ديلان عنه أغنية "هاريكين" التي لقيت صدى واسعا، وانتهت السنوات الـ19 التي قضاها الملاكم الشهير في السجن بالبراءة بعد إعادة محاكمته. ولاحقا عام 2014 توفي الملاكم الشهير في كندا عن سن ناهزت 76 عاما.

ألف ديلان موسيقى تصويرية لعدة أفلام شهيرة، بينها فيلم ووندر بويز من بطولة مايكل دوغلاس.

اشتهر ديلان بعدم حديثه إلى الإعلام، وكان أول حوار صحفي كامل أجراه عام 2005 لصالح وثائقي أنجز عنه وأخرجه المخرج الشهير مارتن سكورسيزي، وذلك بعد نحو عشرين عاما من القطيعة الإعلامية.

بدأ ديلان نشر مذكراته نهاية عام 2004، ومنذ أكثر من خمسين عاما لا يزال يكتب الأغاني ويقوم بجولات فنية.

أُعلن يوم 13 أكتوبر/تشرين الأول 2016 عن فوز بوب ديلان بجائزة نوبل للآداب في قرار اعتبر مفاجئا، وقالت الأكاديمية السويدية وهي تعلن عن منح ديلان الجائزة التي تبلغ قيمتها ثمانية ملايين كرونة (نحو 930 ألف دولار أميركي)، إن "ديلان يمثل رمزا، تأثيره عميق في الموسيقى المعاصرة".

وقال عضو الأكاديمية السويدية بير واستبرغ "هو في الأغلب أعظم شاعر على قيد الحياة"، بينما ذكرت سارة دانيوس الأمين العام الدائم لأكاديمية نوبل في مؤتمر صحفي إنه كان هناك "توافق رائع" في قرار اللجنة لمنح ديلان الجائزة.

وتحمل الجائزة اسم ألفريد نوبل مخترع الديناميت، وتقدم منذ عام 1901 لأصحاب الإنجازات في فروع العلوم والآداب والسلام.

فنانون

المصدر : الجزيرة + وكالات,مواقع إلكترونية

شارك برأيك