ممدوح عبد العليم.. نجم "الضوء الشارد" يختفي
آخر تحديث: 2016/1/6 الساعة 14:13 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/1/6 الساعة 14:13 (مكة المكرمة)

ممدوح عبد العليم.. نجم "الضوء الشارد" يختفي

تاريخ ومكان الميلاد: 10 يونيو 1956 - سنتريس

المهنة: ممثل

الوفاة: 5 يناير 2016

الدولة: مصر

تاريخ و مكان الميلاد:

10 يونيو 1956 - سنتريس

المهنة:

ممثل

الوفاة:

5 يناير 2016

الدولة:

مصر

ممثل مصري، تمتع بملكات مكنته من تقمص شخصيات تمثل الخير والشر. أبدع في التراجيديا كما في الكوميديا، ومثل أدوارا عدة أهمها دور "علي سليم البدري" في مسلسل "ليالي الحلمية". شارك في نحو ثمانين عملا فنيا بين الدراما والسينما والمسرح، منها "الضوء الشارد" و"بطل من ورق".

المولد والنشأة
ولد ممدوح عبد العليم يوم 10 يونيو/حزيران 1956 في قرية سنتريس، بمحافظة المنوفية.

الدراسة والتكوين
تخرج في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام 1980.

التجربة الفنية
اهتم ممدوح عبد العليم بالفن منذ صغره، فشارك في بعض برامج الأطفال في الإذاعة والتلفزيون عام 1969. تتلمذ على يد المخرجة إنعام محمد علي، ثم المخرج نور الدمرداش الذي قدمه -وهو طفل صغير- في مسلسل "الجنة العذراء".

شهد عام 1980 بدايته الفنية الحقيقية في المسلسل التلفزيوني "أصيلة". وتوالت مشاركاته في مسلسلات تلفزيونية، أبرزها: "أخو البنات" و"ليالي الحلمية". وقام بأدوار البطولة في مسلسلات عديدة، منها "الحب وأشياء أخرى" و"الضوء الشارد".

فقد مثل عبد العليم أدوار: علي سليم البدري في "ليالي الحلمية"، ورفيع سلطان العزايزي في "الضوء الشارد"، وحربي في "خالتي صفية والدير"، بالإضافة إلى أدوار أخرى تقمص فيها شخصيات عدة متناقضة.

دخل عالم السينما عام 1982 في فيلم "قهوة المواردي"، وحصل عن دوره فيه على لقب "أفضل وجه جديد". كما شارك عام 1983 في فيلم "العذراء والشعر الأبيض"، وحصل على جائزة من مهرجان الإسكندرية.

أدى زوج المذيعة في التلفزيون المصري شافكي المنيري دورا بارزا في أحد كلاسيكيات السينما المصرية، فيلم "البريء" عام 1986.

قدم ممدوح عبد العليم نحو ثلاثين فيلما مصريا، أبرزها "بطل من ورق" و"الحرافيش" و"كتيبة الإعدام" و"رومانتيكا" و"الملائكة لا تسكن الأرض".

كتب عبد العليم في تغريدة له على موقع "تويتر" في أول أيام عام 2016، "أمنياتي كثيرة أهمها أن يهدأ العالم ويتخلى قادته عن هذا الجنون ويجنحوا للسلم وأن تمتلك كل دولة سيادتها على أرضها".

الأوسمة والجوائز
حصل عبد العليم على جائزة أفضل وجه جديد عن دوره في فيلم "قهوة المواردي"، وعلى جائزة البطولة المطلقة في فيلم "الخادمة" من مهرجان الإسكندرية، وعلى جائزة أخرى عن فيلم "العذراء والشعر الأبيض".

الوفاة
توفي ممدوح عبد العليم نتيجة أزمة قلبية مفاجئة يوم الثلاثاء 5 يناير/كانون الأول 2016، بعد نقله إلى المستشفى في القاهرة أثناء ممارسته الرياضة في أحد الأندية.

فنانون

المصدر : وكالات,الجزيرة

شارك برأيك