علي عبد العال.. "العمدة" رئيسا لـ"نواب" السيسي
آخر تحديث: 2016/1/11 الساعة 13:41 (مكة المكرمة) الموافق 1437/4/2 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/1/11 الساعة 13:41 (مكة المكرمة) الموافق 1437/4/2 هـ

علي عبد العال.. "العمدة" رئيسا لـ"نواب" السيسي

المنصب: رئيس مجلس النواب

الدولة: مصر

المنصب:

رئيس مجلس النواب

الدولة:

مصر

علي عبد العال قانوني مصري عمل وكيلا للنيابة، ثم ملحقا ثقافيا وخبيرا دستوريا ومستشارا للديوان الأميري في الكويت، اختير يوم 10 يناير/كانون الثاني 2016 ليكون الرئيس رقم 48 لمجلس النواب المصري، ولديه مؤلفات في مجال القانون والحريات.

المولد والنشأة
ولد علي عبد العال يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني 1948. اشتهر بعشقه للسيارات وبإعجابه باللاعب الفرنسي الشهير ميشيل بلاتيني، كما عرف بين المقربين منه بلقب "العمدة".

الدراسة والتكوين
حصل علي عبد العال على إجازة في الحقوق بجامعة عين شمس بتقدير جيد جدا، ودبلوم القانون العام من كلية الحقوق جامعة عين شمس عام 1973، ودبلوم القانون الجنائي من جامعة عين شمس عام 1974، كما حصل على درجة الدكتوراه في القانون من جامعة باريس، ودكتوراه من جامعة السوربون في مارس/آذار 1984 بتقدير جيد جدا.

الوظائف والمسؤوليات
عمل عبد العال وكيلا للنائب العام عام 1973، ومعيدا بقسم القانون العام بكلية الحقوق عام 1974، ومدرسا مساعدا بالقسم ذاته، وملحقا ثقافيا لمصر في باريس، وعمل خبيرا دستوريا بمجلس الشعب عام 1992، وشارك في المؤتمر الدولي لوضع النصوص الأولى للدستور الإثيوبي عام 1993، كما عمل مستشارا للديوان الأميري لدولة الكويت من عام 1993 إلى 2011.

شغل علي عبد العال عضوية لجنة الخبراء الدستوريين لوضع الدستور المصري في 2013
و2014
، وهو عضو لجنة وضع قانون مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية وتقسيم الدوائر، وأستاذ القانون الدستوري.

التجربة السياسية
بعد تجربة قانونية وعمل داخل مصر وخارجها، فاز علي عبد العال مساء الأحد 10 يناير/كانون الثاني 2016 بأغلبية الأصوات لتولي رئاسة مجلس نواب مصر، ويصبح بذلك الرئيس رقم 48 في تاريخ المجلس الذي أنشئ منذ 149 عامًا.

تاريخ وصول عبد العال نائب محافظة أسوان (جنوب) للمنصب مرّ بثلاث مراحل، الأولى بانتخابه ضمن قائمة "في حب مصر"، المؤيدة للرئيس عبد الفتاح السيسي والتي تزعمها ضابط الاستخبارات السابق سامح سيف اليزل، ووقتها تصدر اسمه بورصة المرشحين لرئاسة المجلس. 

video

 

 

غير أن ائتلاف دعم مصر الذي يتزعمه سامح سيف اليزل أيضا ويملك أغلبية تقدر بنحو 370 نائبًا، أجرى انتخابات داخلية للمناصب الرئيسية بالمجلس (الرئيس والوكيلين) بأحد الفنادق الكبرى استعدادا للجلسة الافتتاحية لمجلس النواب التي انعقدت الأحد 10 يناير/كانون الثاني 2016، وفاز عبد العال بالتزكية كمرشح رسمي لائتلاف دعم مصر لرئاسة البرلمان.

وذلك ما مهد لعلي عبد العال تجاوز المرحلة الثالثة للوصول لرئاسة المجلس بعد منافسة مع سبعة نواب أبرزهم البرلماني كمال أحمد، والوزير السابق علي مصيلحي -وزير التضامن الاجتماعي في عهد حسني مبارك- والإعلامي المثير للجدل توفيق عكاشة، بحصوله على 401 صوت من إجمالي 580 نائبًا حضروا الجلسة الإجرائية الأولى.

وفي تصريحات صحفية قبيل يوم من انتخابه، قال عبد العال إن "مجلس النواب المنتخب بعيد تماما عن الطعن فيه بعدم الدستورية".

وسبق عبد العال في رئاسة المجلس 47 رئيسًا أداروا أعماله على امتداد عشرة عهود برلمانية شهدتها مصر، أربعة منها في العهد الجمهوري، وستة دورات خلال الحقبة الملكية التي انتهت عام 1952.

يعد إسماعيل راغب باشا أول رئيس لمجلس النواب في العهد الملكي، حيث ترأس أعمال المجلس إبان حكم الخديوي إسماعيل باشا.

أما في العهد الجمهوري فكان من أبرز الشخصيات التي ترأست المجلس عبد اللطيف البغدادي ومحمد أنور السادات، كما ترأسه أيضا القانوني أحمد فتحي سرور، وهو أكثر رؤساء المجلس ولايةً لهذا المنصب (21 عاما تقريبا).

وفي عهد محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيًا في تاريخ مصر، شغل رئاسة المجلس محمد سعد الكتاتني الذي اعتقل إثر الانقلاب العسكري الذي قاده وزير الدفاع وقتها عبد الفتاح السيسي في الثالث من يوليو/تموز 2013، وأطاح بحكم مرسي.

المؤلفات
من أبزر مؤلفات علي عبد العال "مسؤولية الدولة عن أعمال السلطة القضائية" رسالة دكتوراه باللغة الفرنسية عام 1984، و"التعليم الإداري" بالاشتراك مع محمد سعيد أمين عام 1984، و"القانون الإسلامي" عام 2014، و"القضاء الدستوري" عام 2014، و"الحريات العامة" عام 2014.

سياسيون مسؤولون

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة

شارك برأيك