جب بوش

جب بوش

تاريخ ومكان الميلاد: 11 فبراير 1953 - ميدلاند

المنصب: حاكم سابق لولاية فلوريدا

الدولة: الولايات المتحدة الأميركية

تاريخ و مكان الميلاد:

11 فبراير 1953 - ميدلاند

المنصب:

حاكم سابق لولاية فلوريدا

الدولة:

الولايات المتحدة الأميركية

سياسي أميركي، نجل رئيس الولايات المتحدة الأسبق جورج بوش الأب، وشقيق الرئيس السابق جورج بوش الابن، تولى منصب حاكم فلوريدا فترتين، ويشكل اسمه العائلي رقما سياسيا مهما في الوسط السياسي الأميركي، ويمثل المبادئ المحافظة داخل الحزب الجمهوري.

المولد والنشأة
ولد جون إليس بوش -الملقب بجب بوش- في 11 فبراير/شباط 1953 بمدينة ميدلاند بولاية تكساس، من أبويه جورج بوش الرئيس الأميركي الأسبق، وأمه باربارا بوش، وهو الابن الثاني من بين خمسة إخوة.

قضى طفولته بمدينة هيوستن التي انتقل إليها مع عائلته في سن السادسة من العمر، وتزوج كولومبا كارنيكا غالو المنحدرة من أصول مكسيكية عام 1974.

الدراسة والتكوين
تابع جب بوش دراسته في مدرسة بوردينك، ثم التحق بأكاديمية فيليبس بأندوفر بولاية ماساتشوستس، وانتقل عام 1966 إلى مدينة ليون المكسيكية لتدريس اللغة الإنجليزية ثلاث سنوات في إطار برنامج لتبادل الطلاب بالأكاديمية، حيث التقى زوجته هناك.

تمكن من إتقان التحدث باللغة الإسبانية بطلاقة، وتخرج في جامعة هيوستن بولاية تكساس بعد حصوله على إجازة في الدراسات الأميركية اللاتينية.

الوظائف والمسؤوليات
اشتغل جب في قطاع البنوك بالولايات المتحدة، وسنتين في فنزويلا، واستثمر كرجل أعمال في مجالات العقارات وقطاع المعلومات والهواتف النقالة والأحذية.

عُين وزيرا للتجارة بحكومة ولاية فلوريدا في الفترة بين عامي 1987 و1988، وتولى منصب حاكم ولاية فلوريدا بين أعوام 1999 و2007، حيث عُدّ أول حاكم من الحزب الجمهوري يتم انتخابه في المنصب ولايتين متتاليتين.

التوجه الفكري
تحول جب بوش عام 1995 من الكنيسة الأسقفية إلى الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، وهو يمثل المبادئ المحافظة داخل الحزب الجمهوري، حيث يتمتع بسمعة المثقف وعلاقات مع خبراء ومؤلفين في مجالات الاقتصاد والتعليم والثقافة.

يراه رئيس مجلس النواب الأميركي الجمهوري جون باينر مخلصا للحزب الجمهوري، وموحدا له بعد انقسامه إلى جناحين: وسطي، ومتشدد بعد خروج جورج بوش من الحكم عام 2008. فاجأ الجميع بتصريحات صحفية أعلن فيها تأييده تعديل بند في الدستور ينص على منح الجنسية الأميركية لأي مولود فوق أراضيها، موجها في إطار ذلك اتهامات للمهاجرين الآسيويين باستغلال ذلك القانون.

التجربة السياسية
شارك جب بوش عام 1980 في الحملة الانتخابية الرئاسية لأبيه جورج بوش، الذي انتخب إثرها في منصب نائب الرئيس الأسبق رونالد ريغان، كما خاض انتخابات تولي منصب حاكم ولاية فلوريدا عام 1994، لكنه فشل أمام منافسه الديمقراطي لاوتون تشيلز.

تأثر في بداية حياته السياسية بتعاطي ابنته نويل بوش المخدرات، ودخولها مركزا لمعالجة الإدمان في وقت كان يناضل فيه من أجل سياسة رادعة ضد مستهلكي المخدرات. ركز خلال توليه منصب حاكم فلوريدا على إصلاح التعليم والدفاع عن حماية البيئة، حيث عارض مشروعات قدمها أخوه جورج بوش لإجراء تنقيب عن النفط في سواحل فلوريدا.

وجد جب بوش نفسه عام 2000 وسط الجدل الذي رافق فرز الأصوات بولاية فلوريدا أثناء الانتخابات الرئاسية، فقد كان أخوه جورج بوش حينها مرشحا، وأعلن آنذاك رفضه المشاركة في أي قرارات مرتبطة بتلك الانتخابات لتفادي أي اتهامات له بالانحياز.

على صعيد السياسة الخارجية، أعلن تأييده قرار أخيه جورج بوش الابن غزو العراق عام 2003، لكنه أقرّ بأن إدارته ارتكبت أخطاء بعد الإطاحة بنظام الرئيس العراقي صدام حسين، بينما وصف تعامل الرئيس الأميركي باراك أوباما مع تنظيم الدولة الإسلامية بالفشل، واتهم إدارته بالسماح بقيام التنظيم من خلال سحب القوات الأميركية بشكل مبكر من العراق.

أعلن عام 2015 رسميا ترشحه للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

رأى مراقبون أن له نقاط ضعف تكمن في انتمائه لأسرة بوش "كأسرة حاكمة"، وهو أمر قد لا يستسيغه أغلب الأميركيين المعتزين بديمقراطيتهم، إضافة إلى مواقفه المصنفة بأنها معتدلة في قضايا الهجرة والعلاقة مع المنحدرين من أصول أميركية لاتينية، ودفاعه عن دور رئيسي للحكومة في مجال التعليم، وهي مواقف يرفضها أغلب الجمهوريين.

انسحب جب بوش في فبراير/شباط 2016 من الدور التمهيدي لانتخابات الحزب الجمهوري بعد فشله في تحقيق نتائج إيجابية.

المؤلفات
أسهم جب بوش عام 1996 في تأليف كتاب "لمحات في الشجاعة" الذي أصدرته مؤسسة "مستقبل فلوريدا"، كما أصدر في يناير/كانون الثاني 2015 الجزء الأول من كتاب إلكتروني على موقعه الشخصي الرسمي، يستعرض فيه مواقفه السياسية أثناء توليه منصب حاكم ولاية فلوريدا.

سياسيون

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

شارك برأيك