محمد ناصيف خيربيك
آخر تحديث: 2015/7/7 الساعة 12:56 (مكة المكرمة) الموافق 1436/9/20 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/7/7 الساعة 12:56 (مكة المكرمة) الموافق 1436/9/20 هـ

محمد ناصيف خيربيك

المنصب: معاون نائب رئيس الجمهورية

الوفاة: 28 يونيو 2015

الدولة: سوريا

المنصب:

معاون نائب رئيس الجمهورية

الوفاة:

28 يونيو 2015

الدولة:

سوريا
أحد أبرز المسؤولين الأمنيين في النظام السوري في عهد الرئيسين حافظ وبشار الأسد، لقب بـ"الصندوق الأسود". حظر عليه الاتحاد الأوروبي في مايو/أيار 2011 السفر لاتهامه بالمشاركة في قمع المطالبين بإسقاط بشار الأسد.

المولد والنشأة
ينحدر محمد ناصيف خير بيك من محافظة حماة وسط سوريا.

الوظائف والمسؤوليات
عمل ضابطا في المخابرات، وعين في منصب نائب مدير المخابرات العامة، و كلف بملف علاقات بلاده مع أميركا وإيران، وعين في عهد بشار الأسد عام 2005 معاونا لنائب رئيس الجمهورية، وتولى رئاسة فرع الأمن الداخلي لأكثر من عشر سنوات، ووصل إلى رتبة لواء.

التجربة السياسية
كان محمد ناصيف من المقربين من الرئيس حافظ الأسد، أمسك في عهده إلى جانب عمله في المخابرات بملف العلاقات السورية الأميركية والسورية الإيرانية. لعب دورا كبيرا في لبنان حين كان لدمشق نفوذ كبير في لبنان.

ولما تولى بشار حكم سوريا خلفا لوالده عينه معاونا لنائب رئيس الجمهورية. لقب بـ"الصندوق الأسود" للنظام السوري. وضع عام 2007 على لائحة الشخصيات المستهدفة بعقوبات أميركية بسبب دوره في ما سمي بـ"الانتقاص من الديموقراطية اللبنانية".

وفي مايو/أيار 2011، فرض عليه الاتحاد الأوروبي حظر السفر بعدما اتهمه بالمشاركة في قمع التظاهرات والاحتجاجات المطالبة بإسقاط نظام بشار الأسد.

قبل ثلاث سنوات من وفاته، لم يعد له أي دور سياسي ملحوظ في الساحة السياسية السورية وابتعد عن الأضواء.

الوفاة
بعد صراع مع المرض توفي محمد ناصيف خير بيك (78 عاما) يوم الأحد 28 يونيو/حزيران 2015، نعته الرئاسة السورية، وقالت وكالة الأنباء السورية إنه انتقل إلى جوار ربه إثر معاناة مع مرض عضال.

سياسيون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك