ستيفنز.. سفير أميركي قضى بليبيا

US Ambassador to Libya Christopher Stevens - الموسوعة

دبلوماسي أميركي، أتقن اللغة العربية، وعمل في عدد من دول الشرق الأوسط. قضى اختناقا في هجوم صاروخي على القنصلية الأميركية في بنغازي بليبيا، ليكون ثامن سفير أميركي يقضي نحبه أثناء عمله.

المولد والنشأة
ولد جون كريستوفر ستيفنز يوم 18 أبريل/نيسان 1960 في ولاية كاليفورنيا.

الدراسة والتكوين
درس بجامعة كاليفورنيا في بيركلي عام 1982، وحصل على شهادة في القانون سنة 1989.

الوظائف والمسؤوليات
عمل متطوعا في قوات السلام، ودرَّس اللغة الإنجليزية في المغرب (1983- 1985)، ثم اشتغل محاميا في التجارة الدولية بواشنطن، وانخرط بعد عام 1991 في العمل الدبلوماسي وشغل منصب سفير بلاده في ليبيا.

التجربة الديبلوماسية
دخل ستيفنز عالم الدبلوماسية عام 1991، وزار دولا عديدة في الشرق الأوسط، حيث عمل قنصلا في كل من القاهرة والرياض، ومسؤول الشؤون السياسية في سفارة بلاده بدمشق، مستفيدا في ذلك من معرفته للغة العربية. وتقلد عددا من المناصب منها مساعد خاص لنائب وزير الخارجية الأميركية، ومسؤول مكتب الشؤون الإيرانية، ومدير مكتب شؤون الشرق الأدنى في وزارة الخارجية الأميركية.

كما شغل منصب زميل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، ورئيس القسم السياسي في السفارة الأميركية في القدس، وعمل في ليبيا بين عامي 2007 و2009 نائبا لرئيس البعثة الدبلوماسية في طرابلس، ليكون أول دبلوماسي أميركي يوفد إلى ليبيا بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وذكرت تسريبات ويكيليكس، أن ستيفنز وصف الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي بأنه "متقلب ومشهور بسمعته السيئة".

وعاد إلى ليبيا مرة ثانية في مارس/آذار 2011 حيث شغل حتى نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه منصب الممثل الأميركي الخاص لدى المجلس الانتقالي الليبي، حيث راكم علاقات مع شخصيات ليبية ومشايخ قبائل. وفي 22 مايو/أيار 2012 رجع إلى طرابلس سفيرا لبلاده.

الوفاة
قضى كريستوفر ستيفنز نحبه يوم 11 سبتمبر/أيلول 2012 اختناقا في مبنى القنصلية الأميركية في بنغازي إثر هجوم صاروخي من مسلحين، وأكد عدد من المصادر أن ستيفنز لم يقتل في الهجوم، بل توفي بسبب استنشاقه دخان انفجار إحدى القذائف التي اخترقت مبنى القنصلية، وأنه تمت محاولات لإسعافه بدون فائدة.

المصدر : الجزيرة