دانفورد.. قائد الجيوش الأميركية القادم بعداء الروس
آخر تحديث: 2015/7/22 الساعة 08:46 (مكة المكرمة) الموافق 1436/10/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/7/22 الساعة 08:46 (مكة المكرمة) الموافق 1436/10/6 هـ

دانفورد.. قائد الجيوش الأميركية القادم بعداء الروس

تاريخ ومكان الميلاد: 8 ديسمبر 1955 - بوسطن

المنصب: قائد هيئة أركان الجيوش المشتركة

الدولة: الولايات المتحدة الأميركية

تاريخ و مكان الميلاد:

8 ديسمبر 1955 - بوسطن

المنصب:

قائد هيئة أركان الجيوش المشتركة

الدولة:

الولايات المتحدة الأميركية
جنرال أميركي اشتهر بلقب "المقاتل جو" بعد مشاركته في غزو العراق قائدا للفوج الخامس للبحرية عام 2003. تقلد مناصب عسكرية متعددة، ثم رشحه الرئيس الأميركي باراك أوباما قائدا لهيئة أركان الجيوش الأميركية المشتركة، وصادق الكونغرس على هذا التعيين في يوليو/تموز 2015.
 
المولد والنشأة
ولد جوزيف دانفورد يوم 8 ديسمبر/كانون الأول 1955 في بوسطن بالولايات المتحدة.
 
الدراسة والتكوين
درس في كلية سان ميشيل وجامعة جورج تاون ومدرسة فليتشر للقانون والدبلوماسية بمساشوستس، وهو حاصل على شهادتيْ ماجستير إحداهما في لآداب من جامعة جورج تاون والأخرى في العلاقات الدولية.

كما تخرج في مدرسة الجوالة التابعة للجيش الأميركي التي لا تدخلها إلا النخبة، وخدم في سلاح مشاة البحرية مدة 38 سنة.

التجربة العسكرية
يُعرف دانفورد بـ"المقاتل جو" وهو اسم اكتسبه في غزو العراق كقائد للفوج الخامس لمشاة البحرية 2003، كما اشتهر بحصوله على الترقيات بمعدل أسرع من أقرانه، حيث استطاع الانتقال من رتبة عميد إلى جنرال خلال ثلاث سنوات فقط.

اختير قائدا للقوات الأميركية في أفغانستان للفترة من فبراير/شباط 2013 إلى أغسطس/آب 2014، مشرفاً بذلك على مشروع أوباما في إنهاء المهمة القتالية للجيش الأميركي وانسحابه من أفغانستان.

عين دانفورد قائدا لقوات مشاة البحرية أواخر عام 2014. ثم رشحه أوباما لقيادة هيئة أركان الجيوش الأميركية المشتركة، خلفا للجنرال مارتن ديمبسي الذي شغل هذا المنصب على مدار أربع سنوات منذ تعيينه عام 2011.

وبذلك أصبح دانفورد ثاني ضابط لمشاة البحرية الأميركية يشغل منصب رئيس هيئة الأركان في تاريخ الجيش الأميركي بحسب وزارة الدفاع، حيث كان الأول هو الجنرال بيتر بيس الذي خدم على مدى عامين من 2005-2007.

وحظي الجنرال دانفورد بسمعة طيبة لدى الجمهوريين، حيث قال في حقه رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأميركي السيناتور جون ماكين: "لقد عرفته بشكل جيد لسنوات عديدة، إنه قائد بارز..، أنا متحمس بشكل يفوق الوصف لاختياره، إنه مقاتل مخضرم، إنه محارب".

أقر مجلس الشيوخ الأميركي يوم 29 يوليو/تموز 2015 تعيين دانفورد رئيسا لهيئة الأركان المشتركة. وكان دانفورد أبلغ أعضاء مجلس الشيوخ بأن روسيا تمثل أكبر خطر على الأمن القومي الأميركي.
 
وأضاف "إذا كنتم تريدون التحدث عن دولة يمكن أن تمثل خطرا وجوديا على الولايات المتحدة فإنني أشير إلى روسيا. وإذا نظرتم إلى سلوك الروس فإن أقل ما يمكن وصفه به هو أنه (سلوك) مثير للقلق".

واضطر متحدث باسم البيت الأبيض ليرد بتصريح قال فيه إن ما تحدث عنه دانفورد لا يعكس بالضرورة "تحليلا بالإجماع لفريق الأمن القومي للرئيس".

عسكريون مسؤولون

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة

التعليقات