خليفة بن سلمان آل خليفة

خليفة بن سلمان آل خليفة/ Khalifa bin Salman Al Khalifa - الموسوعة

سياسي بحريني، من أقدم رؤساء الحكومات في العالم، حيث شغل منصب رئيس وزراء البحرين منذ استقلالها عن بريطانيا عام 1971 لأكثر من أربعين عاما
.

المولد والنشأة
ولد خليفة بن سلمان آل خليفة يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني 1935 في البحرين.

الدراسة والتكوين
تابع خليفة دراسته في المنامة ثم الرفاع. وعمل في حقبة الخمسينيات مساعدا في ديوان والده الحاكم وعضوا في عدد من المجالس الاقتصادية والتعليمية والخدمية، قبل أن يسند إليه عام 1960 منصب سكرتير حكومة البحرين.

الوظائف والمسؤوليات
تولى الشيخ خليفة بن سلمان إلى جانب رئاسة الحكومة، رئاسة عدد من المجالس العليا في الدولة، من بينها المجلس الأعلى للدفاع والمجلس الأعلى للنفط والمجلس الأعلى للتنمية الاقتصادية وديوان الخدمة المدنية.

المسار
عُيّن في سن التاسعة عشرة عضوا في مجلس المعارف العام 1956، وخلال الستينيات تولى عددا من المناصب المختلفة منها رئاسة بلدية المنامة ورئاسة صندوق نقد البحرين ورئاسة المجلس الأعلى للهجرة والإقامة، وفي مطلع عام 1970 ترأس مجلس الدولة الذي أنشئ حينها وأوكل إليه مهام السلطة التنفيذية في البحرين.

أصبح رئيسا لمجلس الوزراء في البحرين بعد الاستقلال يوم 15 أغسطس/آب 1971، وبموجب مرسوم من حاكم البحرين حينها شقيقه عيسى بن سلمان آل خليفة أعاد التنظيم السياسي والإداري للبلاد التي سميت وقتها دولة البحرين.

بعد وفاة شقيقه في 6 مارس/آذار 1999 حافظ خليفة على رئاسة الوزراء في عهد ابن شقيقه حمد بن عيسى الذي غيّر في فبراير/شباط 2001 -بعد الاستفتاء على ميثاق العمل الوطني- مسمى الدولة فأصبحت مملكة البحرين وأعلن نفسه ملكا عليها.

تعرض الشيخ خليفة لاتهامات من جماعات المعارضة البحرينية وعلى رأسها الجمعيات الشيعية بالوقوف خلف ما تسميه قمعها وتعذيب ناشطيها، ووضعت إقالته في مقدمة مطالبها لإنهاء الاحتجاجات التي عرفتها البلاد في فبراير/شباط 2011، في حين أن جماعات أخرى أبرزها تجمع الوحدة الوطنية 
الذي يضم أطيافا بحرينية واسعة، طالبت ببقائه على رأس الحكومة واعتبرت ذلك سبيلا للاستقرار في البلاد.

عينه الملك حمد بن عيسى آل خليفة في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2014 رئيسا للوزراء وكلفه بتشكل حكومة جديدة.

الأوسمة والجوائز
حصل خليفة بن سلمان آل خليفة على أوسمة عديدة منها وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، ووسام الواجب العسكري، ووسام تحرير دولة الكويت. كما حصل على وسام الاستحقاق من الولايات المتحدة، ووسام درع الجزيرة من المملكة العربية السعودية.

المصدر : الجزيرة