عبد الله غيث
آخر تحديث: 2015/6/1 الساعة 11:13 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/14 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/6/1 الساعة 11:13 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/14 هـ

عبد الله غيث

تاريخ ومكان الميلاد: 28 يناير 1930 - محافظة الشرقية

المهنة: ممثل

الوفاة: 13 مارس 1993

الدولة: مصر

تاريخ و مكان الميلاد:

28 يناير 1930 - محافظة الشرقية

المهنة:

ممثل

الوفاة:

13 مارس 1993

الدولة:

مصر

سينمائي مصري برع في الأدوار الجادة، وعده النقاد أفضل من قدم المسرح الشعري، وكان من أبرز نجوم المسرح المصري لأكثر من ثلاثة عقود.

المولد والنشأة
ولد عبد الله بن حمدي الحسيني غيث يوم 28 يناير/كانون الثاني 1930 في قرية "كفر شلشلمون" مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، لأسرة ثرية تمتلك مئات الأفدنة الزراعية، وكان والد عبد الله يدرس الطب في لندن عندما استدعاه والده ليتولى منصب عمدة القرية، وكان "عبد الله" أصغر أبنائه.

الدراسة والتكوين
التحق بالتعليم الابتدائي ثم الإعدادي، وحصل بصعوبة على شهادة الثانوية لأنه كان يفضل الذهاب إلى السينما والمسرح على الانتظام في الدراسة، وظل يعمل بالزراعة ويشرف على أرضه بعد حصوله على الثانوية. انتقل إلى القاهرة، والتحق بمعهد الفنون المسرحية أوائل الخمسينيات، بإشراف من أخيه الأكبر الفنان "حمدي غيث"، الذي كان يعمل أستاذا بالمعهد، وتخرج فيه عام 1955.

التجربة الفنية
التحق بالمسرح القومي، وهو لا يزال طالبا في معهد الفنون المسرحية، وشارك في أعمال كلاسيكية مترجمة، منها: "وراء الأفق" و"حبيبتي شامينا"، و"الخال فانيا" و"دنشواي الحمراء"، و"كفاح شعب"، و"مأساة جميلة"، و"تحت الرماد" و"الوزير العاشق"، وكثيراً ما كانوا يرشحونه للأدوار الصعبة.

بدأ مشواره السينمائي عام 1962، وشارك في أفلام منها: "لا وقت للحب"، و"رابعة العدوية"، و"أدهم الشرقاوي"، و"حكاية من بلدنا"، و"السمان والخريف"، و"جفت الأمطار"، و"الحرام".

وقع اختيار المنتج والمخرج السوري مصطفى العقاد عليه للقيام بدور حمزة بن عبد المطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم في فيلم الرسالة عام 1976، وقام أيضا بالأداء الصوتي لشخصية "عمر المختار" في النسخة العربية المدبلجة من الفيلم.

قال عنه الممثل الأميركي أنتوني كوين: "لو كان عبد الله غيث في أوروبا أو أميركا لكان له شأن آخر"، وقالت عنه النجمة العالمية "إيرين باباس" عبد الله غيث فنان عالمي على مستوى عال. اشترك في فيلم عالمي آخر للمخرج المغربي "عبد الله المصباحي" بعنوان "أفغانستان لماذا" في فترة الثمانينيات، لكن دولا عربية عديدة رفضت عرض الفيلم الذي يتحدث عن الاحتلال الأميركي لأفغانستان، بعد الانسحاب السوفياتي منه.

لم يشارك غيث إلا في عدد قليل من الأفلام بسبب عدم استعداده لتقديم أي تنازلات فنية، وكان يدقق فيما يختاره من أدوار، وما يناسبه من الناحية الفنية، وظل يمارس الفن بروح الهواية، ولم يستطع أحد منافسته في نوعية الأدوار التي يختارها، وكان محافظا في بيته، لا يخلط بين صداقات الفن وجو الأسرة إلا في أضيق الحدود.

وصفه النقاد بأنه "النجم الأول" على مستوى الوطن العربي في مجال المسرح الشعري، وكانت لغته الفصحى قوية، وطريقة أدائه معبرة عن صدق الإحساس والذوبان في الشخصية.

قدم العديد من المسلسلات التليفزيونية الناجحة منها: "هارب من الأيام"، و"الصبر" و"الثعلب" وقام فيها بدور الرئيس المصري الأسبق أنور السادات، و"المال والبنون"، و"محمد رسول الله"، و"الكبرياء تليق بالفرسان" و"الحرية"، وآخرها "ذئاب الجبل".

تألق في عدد من العروض المسرحية منها: "الحسين ثائرا" و"الفتى مهران"، و"زيارة السيدة العجوز"، و"الوزير العاشق".

الأوسمة والجوائز
حصل على عدة جوائز فنية عن دوره في فيلم "ثمن الحرية"، ومسرحية "الوزير العاشق" وغيرها.

الوفاة
أصيب الفنان عبد الله غيث بأزمة قلبية مفاجئة أثناء تصوير المسلسل التليفزيوني الشهير "ذئاب الجبل" في 13 مارس/آذار 1993، توفي على إثرها عن عمر يناهز 63 عاما.

فنانون سينمائيون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك