جون ناش
آخر تحديث: 2015/5/31 الساعة 11:53 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/13 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/5/31 الساعة 11:53 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/13 هـ

جون ناش

تاريخ ومكان الميلاد: 13 يونيو 1928 - بلوفيلد

الصفة: عالم رياضيات

الوفاة: 23 مايو 2015

الدولة: الولايات المتحدة الأميركية

تاريخ و مكان الميلاد:

13 يونيو 1928 - بلوفيلد

الصفة:

عالم رياضيات

الوفاة:

23 مايو 2015

الدولة:

الولايات المتحدة الأميركية

عالم رياضيات بارز عانى من مرض الفصام غير أن ذلك لم يمنعه من التبحر في علم الرياضيات والفوز بجوائز عديدة من بينها جائزة نوبل عن نظرية الألعاب والتوازن التي استفيد منها في الاقتصاد والمفاوضات التجارية.

المولد والنشأة
ولد جون فوربس ناش يوم 13 يونيو/حزيران 1928 في بلوفيلد بفرجينيا في الولايات المتحدة.

التجربة المهنية
واصل ناش دراسته في معهد كورنيج التقني في محاولة منه ليصبح مهندسا كهربائيا كوالده، غير أن عشقه للرياضيات دفع به نحو التعمق في هذا المجال ليبدع نظرية خاصة حملت اسمه لاحقا، وهي نظرية الألعاب والتوازن.

عانى من داء الفصام النفسي منذ 1958 وبدأ رحلة العلاج في مستشفوى ماكلين، وساعدته زوجته أليسيا على التعايش مع الداء من خلال دعمه للاهتمام ببحوثه في عالم الرياضيات.

أجبرته الأوهام النفسية التي كانت تنتابه إلى الاستقالة من عمله في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، حسبما كتب هو نفسه في سيرته الذاتية على الموقع الإلكتروني لمؤسسة نوبل.

واشتهر بذكائه الحاد وغرابة أطواره، وظل مرتبطاً بجامعة برينستون لسنوات عديدة حيث كانت آخر وظيفة يشغلها فيها هي باحث رياضيات.

خلَّد فيلم "عقل جميل" قصة حياة ناش ومعاناته مع مرض الفصام (أُنتج عام 2001 وفاز بأربع جوائز أوسكار)، وقام بدور ناش الممثل العالمي راسل كرو، الذي نعى على حسابه بموقع تويتر ناش قائلا "شراكة مذهلة، عقول جميلة وقلوب جميلة".

الجوائز والأوسمة
وحصل على جائزة نوبل في علم الاقتصاد عن نظريته في الألعاب والتوازن التي لها استخدامات كثيرة في مجال الاقتصاد.

وقبل أيام قليلة من وفاته، منحته الأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب في أوسلو جائزتها رفقة عالم الرياضيات لويس نيرنبيرغ من جامعة نيويورك.

الوفاة
توفي جون ناش يوم 23 مايو/أيار 2015 في حادث مروري رفقة زوجته أليسيا.  

ونعى رئيس جامعة برينستون -كريستوفر إيزغروبر- ناش قائلا "ألهمت إنجازات جون الرائعة أجيالا من الرياضيين والاقتصاديين والعلماء الذين تأثروا بعمله الإبداعي العبقري في نظرية الألعاب".

علماء و مفكرون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك